سياسة دولية

معهد واشنطن: تسريب ظريف يحمل رسائل داخلية وخارجية

تناول تسريب ظريف روسيا والحرس الثوري الإيراني بشكل أساسي- جيتي
تناول تسريب ظريف روسيا والحرس الثوري الإيراني بشكل أساسي- جيتي

قال معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، إن الكثير من التكهنات ظهرت قبل مقابلة صوتية تم تسريبها مؤخراً مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، من بينها واقع ظهوره قبل وقت قصير جداً من انتخابات الرئاسة الإيرانية المرتقبة في 18 حزيران/ يونيو على الرغم من أنها أجريت قبل أشهر وفقاً لبعض التقارير.

 

وأشار الزميل في المعهد، مهدي خلجي، إلى  أن أحد التفسيرات المحتملة لذلك هو أنه لم يتم تسريب الشريط من قبل معارضي ظريف، بل من قبل زملائه المسؤولين في دائرة الرئيس حسن روحاني، الذين كانوا يبحثون عن فرصة للتفاوض مع الولايات المتحدة.

 

ولفت إلى أن المقابلة المسربة تحمل تحذيرات عدة، في الأول "أوضح ظريف أن النزعة العسكرية المخفية وراء المظهر المدني للحكومة ستصبح أقوى بكثير بعد الانتخابات المقبلة، وربما يبدأ ذلك مع فوز مرشح تابع للحرس الثوري".

 

وفي التحذير الثاني "كشف الوزير عن مدى دور موسكو في سياسة إيران الإقليمية وعلاقتها الوثيقة بقادة الحرس الثوري والسياسيين المحافظين، حيث اتهم صراحةً فيلق القدس بأنه يتأثر بشدة بروسيا ويتعاون معها".

 

اقرأ أيضا: روسيا ترد بشكل حاد على تسريبات ظريف المتعلقة بها

وأشار خلجي إلى أن تسريب ظريف دحض فرضية وجود سيادة مزدوجة في إيران، الأولى مؤسسات ديمقراطية يدعمها القطاع الخاص والطبقة الوسطى، وأخرى أيديولوجية يوجهها المرشد الأعلى.

 

وأضاف: "أصبح ظريف الآن أرفع مسؤول يدحض هذه الفرضية ويقر بعدم وجود سيادة مزدوجة في إيران فعلياً. وبدلاً من ذلك، يقوم النظام على السيادة الوحيدة لآية الله علي خامنئي، الذي هو ليس المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية فحسب، بل القائد العام للقوات المسلحة".

 

وتابع: "بالنظر إلى عدد المرات التي تذكر فيها المقابلة أن سليماني يفرض إرادته على فريق السياسة الخارجية الذي يترأسه روحاني، تبدو شكاوى ظريف بمثابة تحذير بشأن المستقبل بقدر ما هي سرد للماضي. ووفقاً له، فإن فيلق القدس هو أكثر من مجرد جناح إقليمي رئيسي للحرس الثوري الإيراني، فهو يتمتع أيضاً بأقوى كلمة في السياسة الخارجية بشكل عام والسياسة النووية بشكل خاص، بل إنه قام باستعراض عضلاته في الساحة السياسية في بعض الأحيان".

 

وتشير تصريحات ظريف إلى أنه لا شك في أن فيلق القدس وموسكو مرتبطان بعلاقة وثيقة، وأن رحلة سلمياني إلى سوريا عام 2015 كانت مبنية على إرادة موسكو وليس طهران.

 

وأشار إلى أن الإشارات المتكررة لروسيا في التسريب بمثابة تحذير بشأن دورها المحتمل في الانتخابات الداخلية الإيرانية، وأن موسكو ربما ترغب في وصول رجل عسكري مقرب من المرشد الأعلى إلى السلطة في الانتخابات المقبلة.

 

وختم خلجي بأنه في النهاية، قد تصبح هذه الحادثة بداية النهاية للصراع على السلطة بين السياسيين المدنيين والقوات العسكرية في إيران.

التعليقات (0)

خبر عاجل