سياسة عربية

"كبار العلماء" بالسعودية: الإنكار على من يسب الحكام واجب

كبار العلماء بالسعودية: من يسبون الحكام خوارج يجب الإبلاغ عنهم- (الأناضول)
كبار العلماء بالسعودية: من يسبون الحكام خوارج يجب الإبلاغ عنهم- (الأناضول)

أكد عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، أن من يكثر من سب العلماء والحكام في المجالس هو من الخوارج، من الواجب إنكار ذلك عليه وتبليغ السلطات به.

وقال الشيخ الفوزان في فتوى بثها موقع هيئة كبار العلماء عبر "تويتر" ردا على من سأل قائلا عن الواجب على المسلم تجاه من يكثر من سب العلماء والحكام في المجالس خصوصا في هذه الأيام: "واجب المسلم أن ينكر عليه وإذا لم يمتثل يبلغ عنه السلطة لأن هذا من الخوارج"، وفق تعبيره.

 

حكم الإنكار على من يسب الحكام والعلماء في المجالس.#الخوارج_شرار_الخلق pic.twitter.com/dS2eWWk0VU



وقد حصدت الفتوى مئات الإعجابات وأعاد الكثير من رواد وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية نشرها، والتعليق عليها.

وقال أبو عبد الله الشقيفي تعليقا على الفتوى: "جزاكم الله خيرًا، على هذا الاختيار والانتقاء الموفق، والذي يجسد ويصور مكانة ولاة الأمور ومنزلتهم التي يجب أن تحفظ وتحترم، والتي شرعها هذا الدين الكامل الذي (لَّا يَأۡتِيهِ ٱلۡبَٰطِلُ مِنۢ بَيۡنِ يَدَيۡهِ وَلَا مِنۡ خَلۡفِهِۦۖ تَنزِيلٞ مِّنۡ حَكِيمٍ حَمِيدٖ)".

 

جزاكم الله خيرًا،، على هذا الاختيار والانتقاء الموفق، والذي يجسد ويصور مكانة ولاة الامور ومنزلتهم التي يجب ان تحفظ وتحترم، والتي شرعها هذا الدين الكامل الذي (لَّا يَأۡتِيهِ ٱلۡبَٰطِلُ مِنۢ بَيۡنِ يَدَيۡهِ وَلَا مِنۡ خَلۡفِهِۦۖ تَنزِيلٞ مِّنۡ حَكِيمٍ حَمِيدٖ)


وقال حمد الحبيب: "جزاكم الله خير الجزاء كثير يتهاون بهذا الأمر وهو جلل، ولاة الأمر هم أساس النجاح والسير بأمان وتحفظ بهم الأوطان وتجتمع بهم الكلمة".

 

جزاكم الله خير الجزاء كثير يتهاون بهذا الأمر وهو جلل ،
ولاة الأمر هم أساس النجاح والسير بأمان وتحفظ بهم الأوطان وتجتمع بهم الكلمة .



أما نايف الهويدي فقال: "الخارجي بأصله هو مو مقتنع بنفسه ويحمل أفكارا شبيهة بمحبة الثورات ويبي يقلد بعض الدول الي دايم عندهم اعتصامات ومظاهرات والعالم كله يعرف آثار هذه الفوضى،.. لو قسناها على الناس الي نشوفهم بالمجالس يقذفون ويسبون، راح نجدهم مشتركين بهذي الصفة وغالبا ناس ماكملت تعليمها..".

 

الخارجي بأصله هو مو مقتنع بنفسه ويحمل أفكار شبيهة بمحبة الثورات ويبي يقلد بعض الدول الي دايم عندهم اعتصامات ومظاهرات والعالم كله يعرف اثار هذه الفوضى ، .. لو قسناها على الناس الي نشوفهم بالمجالس يقذفون ويسبون ، راح نجدهم مشتركين بهذي الصفة وغالبا ناس ماكملت تعليمها ..



وذهب فهد الموسى أبعد من ذلك في التبشيع بمن ينتقد العلماء والحكام، حيث قال بعدم جواز الصلاة وراءهم، وقال: سئل الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: هل يُصلي الإنسان في مساجد يطعن أئمتها في ولاة الأمر ويخالفونه؟ فأجاب: "لا يصلي معهم، لأن في صلاته معهم تشجيعاً لهم من جهة، وتغريرا بالعوام من جهة أخرى".

 

◀️سئل الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
هل يُصلي الانسان في مساجد يطعن أئمتها في ولاة الأمر ويخالفونه ؟
◀️فأجاب :
لا يصلي معهم، لأن في صلاته معهم
تشجيعاً لهم من جهة، وتغريرا بالعوام من جهة أخرى .
[التعليق على صحيح مسلم ٣٠٦/٩].



وتساءل فهد الجمعان قائلا: "ماذا استفاد الكثير من الخروج عن ولاة أمرهم؟!". وأجاب عن ذلك: "سؤال يغني عن ألف كلمه كلهم مشردين ويتمنون أن يعود لهم حكامهم ويخسرون ارواحهم، الحمد لله على نعمة ولاة الأمر ووجودهم.. الإنكار على من يسبهم لأنهم أمان بعد الله لنا"، وفق تعبيره.

 

وماذا استفاد الكثير من الخروج عن ولاة أمرهم ؟!
سؤال يغني عن ألف كلمه كلهم مشردين ويتمنون أن يعود لهم حكامهم ويخسرون ارواحهم ،
الحمد لله على نعمة ولاة الأمر ووجودهم ..
الإنكار على من يسبهم لانهم أمان بعد الله لنا .

 

والشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، هو عضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج، إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، وهو أيضا إمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في العاصمة السعودية الرياض.

وهيئة كبار العلماء السعودية التي تأسست عام 1971م هي لجنة رسمية حكومية تضم أسماء محدودة من الشخصيات الدينية في البلاد جميعهم فقهاء مجتهدون من مدارس فقهية متعددة، ورئيسها هو مفتي الديار السعودية، وهي مخولة بإصدار الفتاوى وإبداء آرائها في عدة أمور. 

وقد صنفت هيئة "كبار العلماء" في السعودية، في وقت سابق العام الماضي، جماعة الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية".

وزعمت الهيئة المعروفة بموالاتها للسلطة الحاكمة في السعودية، أن جماعة الإخوان "لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين"، معللة هجومها بالدفاع عن "ولاة الأمر".

وأوردت في بيان: "كل ما يؤثر على وحدة الصف حول ولاة أمور المسلمين من بث شبه وأفكار، أو تأسيس جماعات ذات بيعة وتنظيم، أو غير ذلك، فهو محرم بدلالة الكتاب والسنة، وفي طليعة هذه الجماعات التي نحذر منها جماعة الإخوان المسلمين".

ونعتت جماعة الإخوان بأنها "جماعة منحرفة، قائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام، وإثارة الفتن في الدول، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد، ووصف المجتمعات الإسلامية بالجاهلية".

وتابعت: "منذ تأسيس هذه الجماعة لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم، ومن ثم كان تاريخ هذه الجماعة مليئا بالشرور والفتن، ومن رحمها خرجت جماعات إرهابية متطرفة عاثت في البلاد والعباد فسادا مما هو معلوم ومشاهد من جرائم العنف والإرهاب حول العالم".

وقالت: "مما تقدم يتضح أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب، فعلى الجميع الحذر من هذه الجماعة وعدم الانتماء إليها أو التعاطف معها".

 

إقرأ أيضا: هيئة "كبار العلماء" بالسعودية تصنف الإخوان "منظمة إرهابية"


التعليقات (10)
محمد ولد احمدين
الأحد، 23-05-2021 01:58 م
انتم لستم علماء حقا ولا انتم تستطيعون كلمة حق فى وجه سلطان جائر وجلبتم الهم والغم وعدم الثقة بالأكة الأسلامية
ابو زكريا
الأحد، 23-05-2021 06:33 ص
براك الله فيكم
احمد 19-الجزائر
الجمعة، 21-05-2021 10:21 ص
هذه الهيئة هي مجموعة من قساوسة الكنيسه السعوديه اللاهوتيه و ما خلفته عصور الانحطاط و الاقطاع من الزمن الغابر التي مازالت تحترف و تفتري الكذب على من مازال بسطحيته و بعده عن الأحداث ينخدع بمظهرها السينمائي الهوليوودي من أخمرة على الرؤوس و لحى وسخه على وجوه بئيسه و أصوات متكلفه في صياحها (محاظراتها و دروسها التخديريه) . هل مثلا نجعل الشيوخ المسجونين ظلما في الأقبية المظلمة مثل سلمان العوده و إخونه خوارجا و تماثيل هذه الهيئة المنتصبة بالقرب من أبو منشار و حاشيته، و المنصبة في مختلف أروقة قصور آل سلول، هم جيش علي من الصحابة الكرام؟ "أفنجعل المسلمين كالمجرمين، مالكم كيف تحكمون؟!" هل نتقرب إلى ربنا -سبحانه- بمدح أصحاب إيفانكا و أصحاب أبوها و عشيقاته و خليفته و من يطبعون الآن مع النتن أياه؟ و الله إذا كان هذا هو تعريفكم للخوارج فوالله نعم الرجال هم و نعم الشهامة شهامتهم. أخزاكم الله يا هيئة كبار العملاء و المرتزقة الذين تأكلون أموال الناس بالباطل و الخداع و تفترون على الله الكذب و أنتم تعلمون. "فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله، فيويل لهم ممن كتبت أيديهم و ويل لهم مما يكسبون".
من سدني
الخميس، 20-05-2021 11:49 م
على رأي علمان السلطان حرام الخروج على ابن سلمان وابن زايد وحلال الخروج على محمد مرسي وأردوغان ويجوز عل البشير وحرام على السيسي وحلال الانقلاب على ملك الاردن واصبحت التجاره بالدين امر عادي وباع بعض العلماء دينهم بدنيا غيرهم الا ساء ما تحكمون.
عبد القادر
الخميس، 20-05-2021 11:47 م
رسالة جديدة,,,,لاستعباد المسلمين,,, و الاسلام دين العدل و الحرية,,,