سياسة دولية

بوتين يستبعد انفراج العلاقات مع واشنطن بلقائه مع بايدن

أعلن البيت الأبيض عن أول رحلة سيقوم بها بايدن منذ تسلمه السلطة
أعلن البيت الأبيض عن أول رحلة سيقوم بها بايدن منذ تسلمه السلطة

استبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حصول أي تطورات كبيرة في ما يتعلق بنتائج اجتماعه المرتقب مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بوتين خلال مشاركته عبر تقنية الاتصال المرئي، في اجتماع مع مديري أبرز وكالات الأنباء العالمية، وذلك على هامش أعمال منتدى "سانت بطرسبورغ" الاقتصادي الدولي (SPIEF 2021)، في روسيا، بحسب وكالة الأناضول.

 

واتهم بوتين الولايات المتحدة بأنها هي التي "تسببت في تدهور العلاقات الثنائية بين البلدين".


وأضاف قائلا: "لسنا من وضع العلاقات الروسية الأمريكية في هذا الوضع"، مشددا على "ضرورة احترام البلدين لبعضهما البعض والنظر في مصالح بعضهما البعض".

وذكر أنه سيلتقي الرئيس بايدن في 16حزيران/ يونيو الجاري بمدينة جنيف السويسرية، وقال: "ولا أتوقع حدوث تطور كبير في ما يتعلق بنتائج هذا الاجتماع. لكن رغم ذلك، ورغم التناقضات التي لم يخلقها الجانب الروسي، فإن لدينا مصالح مماثلة".

وأوضح أن بايدن سياسي مخضرم، معربا عن أمله في أن يكون اللقاء بينهما إيجابيا.

 

اقرأ أيضا: أول رحلة خارجية لبايدن ستشمل 3 دول ولقاءات بأردوغان وبوتين

واشنطن تستخدم الدولار من أجل العقوبات

وردا على سؤال حول ما إذا كانت روسيا ستتخلى تمامًا عن استخدام الدولار، قال بوتين إن كلماته عن الدولار لم تكن مفهومة تمامًا.

وأوضح بوتين أنه كان ينتقد طريقة استخدام الولايات المتحدة للدولار في خطاباته، مضيفًا أن "الولايات المتحدة تستخدم الدولار لفرض عقوبات مختلفة. فعلى سبيل المثال، لا تستطيع روسيا أن تدفع بالدولار لشركائها في مجال التعاون العسكري التقني".

وذكر كذلك أن الولايات المتحدة أجبرت روسيا على تسديد مدفوعات بعملات مختلفة، متابعًا: "نعم يجبرنا شركاؤنا الأمريكيون على القيام بذلك. أي نحن لا نتخلى عن استخدام الدولارات من تلقاء أنفسنا، فنحن مضطرون للقيام بذلك كما أوضحت".

وأشار بوتين إلى أن الولايات المتحدة تلحق الضرر بنفسها باستخدام الدولار كأداة سياسية، موضحًا "أنهم (أي الأمريكان) يقطعون بتلك التصرفات فرع الشجرة الذي يجلسون عليه. والعالم بأسره يمكنه رؤية ذلك، ومن ثم فإن حصة الدولار في الاحتياطيات آخذة في التناقص، ليس فقط لدينا بل في كل أنحاء العالم".

وألمح بوتين إلى أن شركات الطاقة يمكنها أيضًا تقليل استخدام الدولار، "وستكون هذه ضربة قوية للعملة الأمريكية" كما قال.

 

وأعلن البيت الأبيض عن أول رحلة سيقوم بها بايدن، منذ تسلمه السلطة، والتي تشمل ثلاث دول، ولقاءات بعدد من قادة العالم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في بيان، إن الرئيس بايدن "سيسافر إلى المملكة المتحدة وبلجيكا وسويسرا في حزيران/ يونيو الجاري، وستكون هذه أول رحلة يقوم بها إلى الخارج برفقة السيدة الأولى جيل بايدن".

 

وسيسافر بايدن إلى جنيف بسويسرا، حيث سيعقد قمة ثنائية مع الرئيس الروسي، أثناء وجوده في جنيف.


التعليقات (0)

خبر عاجل