سياسة عربية

"العهد الجديد" يكشف عن فساد في مدينة "نيوم" الحديثة

أعلنت السعودية عن خطة ضخمة للتشجير- جيتي
أعلنت السعودية عن خطة ضخمة للتشجير- جيتي

كشف حساب "العهد الجديد" على "تويتر" عن ما سماه "فسادا كبيرا" في عمليات تشجير مشروع مدينة "نيوم" الحديثة التي يطمح لها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ضمن رؤية 2030.

 

وتابع الحساب في تغريدة بأن تشجير قصور نيوم يشهد فسادا من حيث تكلفة الأشجار، إذ إن الواحدة كلفت قرابة الـ10 آلاف ريال، في حين أن التكلفة الحقيقية هي ألفا ريال للشجرة الواحدة.

 

وتابع بأن تكاليف ري الأشجار هناك إلى جانب رواتب موظفي العناية بالأشجار تصل إلى 50 مليون ريال سعودي شهريا.

 

 

 

 

 في وقت سابق، كشفت السعودية عن مبادرتين طموحتين لمكافحة التغير المناخي والتصحر وحماية البيئة، تتضمنان خفض الانبعاثات الكربونية وخططا لزراعة مليارات الأشجار داخل المملكة وفي منطقة الشرق الأوسط خلال العقود القادمة.

 

وتهدف "مبادرة السعودية الخضراء" إلى خفض الانبعاثات والاعتماد على مشاريع الطاقة المتجددة لتوليد نصف حاجة البلاد بحلول 2030، وفق ما أعلنه ابن سلمان.


وقال ولي العهد في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن السعودية تخطط لزراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة خلال العقود القادمة، ما يعني زيادة مساحتها المغطاة بالأشجار الحالية بمعدل 12 ضعفا. 


وتعتزم الرياض كذلك العمل مع دول عربية أخرى على "مبادرة الشرق الأوسط الخضراء" لزراعة 40 مليار شجرة إضافية في الشرق الأوسط، وهو ما يعد أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم. 


وأشار ولي العهد إلى أن "المملكة والمنطقة والعالم أجمع بحاجة إلى المضي قدما وبخطى متسارعة في مكافحة التغير المناخي". 


وأضاف: "نرفض الاختيار المضلل بين الحفاظ على الاقتصاد أو حماية البيئة، نؤمن أن العمل لمكافحة التغير المناخي يعزز القدرة التنافسية (...) ويخلق الملايين من الوظائف".

التعليقات (1)
عبدالمجيد حسن عبيد الوزان
الجمعة، 27-08-2021 05:31 م
البيت الابيض