صحافة إسرائيلية

كاتبة إماراتية في صحيفة عبرية تدعو لاستبدال قيادة السلطة

محمود عباس خلال اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح - أ ف ب
محمود عباس خلال اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح - أ ف ب
دعت كاتبة إماراتية بمقال في صحيفة عبرية، إلى استبدال قيادة السلطة الفلسطينية، وقالت؛ إن "أقل ما يمكن لإسرائيل أن تفعله لإنجاز السلام مع الفلسطينيين، هو الضغط على الإدارة الأمريكية لدعم القيادة الفلسطينية الشابة؛ لأنه لن يظهر أي حل سياسي في ظل القيادة الحالية القديمة والمنقسمة".

وأضافت نجاة السعيد الكاتبة الإماراتية في مقالها بصحيفة إسرائيل اليوم، ترجمته "عربي21"، أنه "بعد عشرة أشهر من توقيع الاتفاقيات الإبراهيمية للتطبيع، افتتحت الإمارات سفارتها الأولى في تل أبيب، بحضور الرئيس يتسحاق هرتسوغ وسفيرها لدى إسرائيل محمد آل خاجة، وكل من استمع إلى الخطب التي ألقيت في هذه المناسبة، أدرك أن هذه ليست أحداثا دبلوماسية عادية؛ بل تحمل رؤية جديدة للسلام".

وأشارت إلى أن "هذه الرؤية الجديدة للسلام لا تزال تواجهها تحديات كثيرة؛ لأن أهمية إحلال السلام بين الإمارات وإسرائيل تتجاوز الاتفاقية نفسها، لأنها تحمل نهجا جديدا للسلام، على اعتبار أنه حتى توقيع الاتفاقية، كانت استراتيجيات تحقيق السلام في المنطقة تقوم على فرضية أن تطبيع العلاقات بين الشعوب لن يتم إلا إذا تم إيجاد حل للقضية الفلسطينية، لكن هذا النهج لم يدفع بأي حل عملي للقضية فعليا".

وزعمت أنه "تم وضع استراتيجية مختلفة، مفادها سلام "دافئ" بين الشعوب وإقامة علاقات دبلوماسية، على أمل أن يكون هذا هو السبيل لإنهاء مثل هذه الصراعات الطويلة والمعقدة، لذلك يجب أن ندرك أن كل هذا حدث لأن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب فكرت خارج الصندوق، وتصورت فكرة تحقيق السلام من أجل الرخاء المشترك، ورغم أن خطته استندت إلى اتفاقات أوسلو وحل الدولتين، لكن الفلسطينيين رفضوها".

وأوضحت أنه "إذا كان الأمر كذلك، فكيف يمكن للرئيس جو بايدن أن يكون أكثر نجاحا في هذا الأمر من ترامب، في ضوء التحدي الأكبر الذي ظهر مع تلميحه بأن القضية الفلسطينية والاتفاقات الإبراهيمية ليست على رأس أولوياته، بحيث سيتم التعامل مع القضية الفلسطينية وفق المخطط السابق، أي دولتان لشعبين، رغم أن السؤال سيبقى حول كيفية تحقق ذلك في مواجهة الانقسام الذي تعيشه القيادة الفلسطينية الحالية".

وأشارت إلى أن "تحقيق حل الدولتين لن يكون ممكنا طالما أن هناك فصائل مختلفة تسيطر على قطاع غزة والضفة الغربية، وستكون الخلافات في المواقف بين حماس والسلطة أكثر صعوبة، ومن المرجح أن يذهب الفلسطينيون إلى حرب أهلية، في حين أن اتفاقيات التطبيع التي انتهجت التعاون الأمني والعلمي، عززت السلام الدافئ بين الطرفين".

وأضافت أن "إدارة بايدن ستجد صعوبة في توسيع اتفاقيات التطبيع هذه، والعمل على ضم دول أخرى في المنطقة، رغم أنه سيكون من الصعوبة بمكان اتخاذ خطوات مهمة بشأن القضايا الدولية الحاسمة مثل العلاقات مع الفلسطينيين، لأنها ستشكل تعقيدا لعملية السلام، ومن ثم، فإن الحد الأدنى الذي يمكن للحكومة الإسرائيلية الجديدة القيام به، هو حث الإدارة الأمريكية على دعم القيادة الفلسطينية الشابة".

وختمت بالقول بأنه "لن يظهر أي حل سياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي في ظل قيادة فلسطينية قديمة ومنقسمة، وغير جادة في الوصول إلى أي حل، وترفض أي اقتراح، وتتجنب أي جهد، علاوة على ذلك، فمن المتوقع أنه إذا منحت اتفاقيات التطبيع مع دول أخرى في المنطقة سلاما بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فسيؤدي ذلك إلى خلق صعوبات إضافية في طريق توقيع اتفاقيات تطبيع إضافية بين إسرائيل وجيرانها".

https://www.israelhayom.co.il/opinions/article/3729685/  
التعليقات (4)
ابوعمر
الإثنين، 02-08-2021 08:25 ص
عصابة بكل المعايير والمعاني...عصابة من المجرمين المتاجرين بمصير وحياة ومستقبل الشعب الفلسطيني....الشعب الفلسطيني بين نارين ولهيبين أخطرهما نار ولهيب العصابة الفتحاوية...
ابوعمر
الإثنين، 02-08-2021 07:40 ص
الأحسن للكاتبة المبضوعة للامارات الملعونة..أن تطالب بتعيير الشعب .والاتيان بشعب يرضى بالعيش مع القردة والخنازير والكلاب العربية الممسوخة...مثلها ومثل المنبطحين المطبعين الذين يتوددون للصهاينة كالكلاب التي فقدت قافلتها..
خالد
الإثنين، 02-08-2021 03:21 ص
اقول لها كلي زق انتي و محمد بن زايد
محمد غازى
الإثنين، 02-08-2021 02:56 ص
أببت التياسة أن تفارق أهلها! ألم تسمع ألكاتبة ألإماراتية أن هناك قرار أممى تحت رقم 181 يسمى قرار التقسيم، وقرار أممى آخر تحت رقم 194 تحت عنوان حق ألعودة؟! لن يكون حل للقضية الفلسطينية إلا بتنفيذ القرارين الدوليين، وهذا يعتبر تنازلا من الفلسطينيين والعرب الشرفاء فقط وليس كل العرب، لحل القضية ويعيش الشعبين الفلسطينى والإسرائيلى جيران متحابين.