سياسة عربية

أول تعليق من المغرب على قرار الجزائر "قطع العلاقات"

العثماني: نأسف لهذا التطور ونتمنى تجاوزه- الأناضول
العثماني: نأسف لهذا التطور ونتمنى تجاوزه- الأناضول

علق رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، الثلاثاء، على قرار الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع بلاده.


ونقل موقع "أصوات مغاربية" عن العثماني قوله: "آسف كثيرا لهذا التطور الأخير (قرار الجزائر)، ونتمنى أن نتجاوزه في القريب إن شاء الله".

وأضاف رئيس الحكومة المغربية، "في رأيي الشخصي أن بناء الاتحاد المغاربي وعودة العلاقات إلى طبيعتها بين الجارين المغرب والجزائر هو قدر محتوم ضروري تمليه أولا وقبل كل شيء المصالح المشتركة وبناء المستقبل المشترك".

وتابع : "كما تمليه التحديات الكبرى التي يعيشها عالم اليوم، والتي تنبني على تجمعات إقليمية قوية ذات مصالح مشتركة".

وزاد العثماني: "في رأيي أنه يجب أن يبقى المغرب دائما يسير في هذا الأفق الاستراتيجي، ويتشبث باستمرار بهذا الأمل".

وأكد أن المغرب "يعتبر استقرار الجزائر وأمنها من استقرار المغرب وأمنه واستقرار المغرب وأمنه من استقرار الجزائر وأمنها".

والثلاثاء، قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في مؤتمر صحفي، إن بلاده قررت قطع العلاقات مع المغرب، بداية من اليوم (الثلاثاء)؛ نظرا لـ"توجهات عدائية" للرباط.

وفي 18 آب/ أغسطس الجاري، قالت الرئاسة الجزائرية، في بيان، إن ما سمتها "الأفعال العدائية المتواصلة" من طرف المغرب تتطلب إعادة النظر في العلاقات بين البلدين، وتكثيف المراقبة الأمنية على الحدود الغربية.

وتشهد العلاقات بين البلدين انسدادا، منذ عقود، على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وإقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو".

 

التعليقات (3)
غزاوي
الأربعاء، 25-08-2021 06:44 م
لماذا التشبث بالعلاقات مع نظام الكبرانات !!!؟؟؟ الردود الأولى للقرار الجزائري لم ينقصها سوى ذرف الدموع، حيث عبرت ضمنيا عن صدمتها وحزنها وأسفا وألمها عن ما كان متوقعا، إلى درجة رفض القرار لو كان بيدها، ومتشبثة بالتودد إلى نظام الكبرانات الذي تأسس على عقيد الحقد والحسد والعداوة للمغرب حسب تصريحات المغربيين على اختلاف مشاربهم من المداويخ إلى الملك مرورا ببوريطة والخبراء والمحللين والإعلاميين. 7- قال يوسف غربي، رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب: - "اللحظة المؤلمة”. 8- جاء في بيان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج: - "وستواصل (المملكة) العمل، بكل حكمة ومسؤولية، من أجل تطوير علاقات مغاربية سليمة وبناءة”. 9- رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني بعد إعرابه عن أسفه: " آسف كثيرا لهذا التطور الأخير (قرار الجزائر)، ونتمنى أن نتجاوزه في القريب إن شاء الله".