سياسة عربية

انطلاق مشروع "مصالحة وطنية شاملة" في ليبيا

جاء ذلك غداة الإفراج عن "الساعدي"، نجل الزعيم الراحل معمر القذافي- فيسبوك
جاء ذلك غداة الإفراج عن "الساعدي"، نجل الزعيم الراحل معمر القذافي- فيسبوك

أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الاثنين، انطلاق "مشروع المصالحة الوطنية" الشاملة في البلاد.


جاء ذلك في بيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، غداة الإفراج عن "الساعدي"، نجل الزعيم الراحل معمر القذافي.


وهنأ المنفي أبناء الشعب الليبي بهذه المناسبة، "مثمنا كافة الجهود التي بذلت في سبيل تحقيق ما تم التوصل إليه اليوم من مصالحة، في إشارة إلى الإفراج عن السجناء الموقوفين على ذمة قضايا مختلفة، والذين صدرت بحقهم أحكام قضائية".


وأكد رئيس المجلس الرئاسي، أن "القرارات التي اتخذت ما كان لها أن تتخذ لولا الرغبة الحقيقية والجادة لدى الشعب الليبي من أجل طي صفحات الماضي المؤلمة، وتجاوز الخلافات، ونبذ الفرقة، وإيقاف نزيف الدماء، ووضع حد لمعاناته".

 

 

اقرأ أيضا: السلطات الليبية تفرج عن الساعدي القذافي

 

واعتبر المنفي أنها أولى خطوات المصالحة الوطنية، التي تمثل الرغبة الحقيقة لدى الجميع لطي الماضي وتجاوز الخلافات، داعيا الليبيين للالتفاف حول الوطن وبناء دولة القانون.


ولم يوضح البيان مزيدا من التفاصيل عن مشروع المصالحة ومراحلة وآليات تنفيذه.


وفي وقت سابق الاثنين، أعلن المجلس الرئاسي الليبي، أن الإفراجات التي طالت سجناء سياسيين في ليبيا مؤخرا، تأتي في إطار المصالحة الوطنية.


والأحد، أفرجت السلطات الليبية عن الساعدي القذافي (48 عاما)، تنفيذا لحكم قضائي ببراءته من تهم نُسبت إليه، ومدير مكتب المعلومات أحمد رمضان، بحسب مصدرين حكوميين، أحدهما أمني.


ولسنوات، عانى البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.


وقبل شهور، شهدت ليبيا انفراجا سياسيا، ففي 16 آذار/ مارس الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة وطنية ومجلسا رئاسيا، مهامها قيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.


التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 07-09-2021 08:26 ص
المصالحة لا تتم مع القتل و المجرمين مثل حفتر بل يجب الاقتصاص منهم و لن يكون هناك سلام في ليبيا مادامت الامارات عرابة الخراب ساعية لدفن و اخماد نار و جمرات الثورات من تطلعات الشعوب في التحرر للبحث عن الحرية و التنمية و العدالة الاجتماعية و التداول السلمي على السلطة

خبر عاجل