مقالات مختارة

رحلة الثورة… من الاحتجاج على الحاكم إلى التمرد على الله

محمد جميح
1300x600
1300x600

شاركتُ قبل سنوات في مؤتمر الحوار الوطني في اليمن والذي استمر قرابة عام في صنعاء، بعد التوقيع على المبادرة الخليجية بين نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح وأحزاب المعارضة التي شاركت في حركة الاحتجاج ضد النظام في 2011.


كان ضمن برنامج المؤتمر في أيامه الأولى أن يتحدث كل عضو لدقيقتين أو ثلاث في النقاط التي يختارها.


وجاء دور أحد ممثلي شباب «ثورة التغيير» واعتلى المنصة، بخطوات «طاووسية» وكان أول ما قال: إننا يجب أن نتخلص من «هذه الديناصورات» مشيراً إلى منصة هيئة رئاسة المؤتمر التي ضمت شخصيات ذات تاريخ طويل في الحياة السياسية اليمنية.


بالطبع، ضجّت القاعة بالتصفيق، وسط شعور عارم بأن العصر الشبابي الجديد الذي ولد من بطنون الشوارع الخلفية والهوامش وخيام الاحتجاج، سيجرف الزمن العجوز الذي «هرِم» على نواصي الشوارع الرئيسية والمتون وقصور صنعاء، أو بتعبير آخر كانت «خيمة الستين» تسعى للحلول محل «قصر السبعين» في مركزية الحياة السياسية اليمنية، وكان الشباب قد انتقل من الشعارات المطلبية المتمثلة في توفير فرص عمل إلى الشعارات السياسية ممثلة في إسقاط النظام.


وكانت «الرومانسية الثورية» تنطلق من حناجر الشباب وعيونهم وتلويحاتهم الساخطة ضد النظام، وهو السخط الذي سيتطور فيما بعد إلى سخط ضد كل أشكال السلطة والتراتبية «الهيراركية» سياسياً ودينياً واجتماعياً.


كان الشاب المتحمس لا يزال يخطب في قاعة مؤتمر الحوار، ملوحاً بيديه أمام ما كان يراه «ديناصورات» المنصة، التي كان من بينها قيادات من النظام السابق والمعارضة السابقة، على اعتبار أن «النخبة» – سلطة ومعارضة – لم تعد تصلح لتلبية مطالب المحتجين.


كان واضحاً ـ إذن ـ أننا لم نعد إزاء دعوة لإسقاط النظام وحسب، ولكن لإسقاط المنظومة برمتها، في جوانبها السياسية والثقافية والاجتماعية المختلفة.


ومضى الزمان واستطاع تحالف القوى التقليدية إعادة ترتيب صفوفه، وأعيد إنتاج شبكات معقدة من التحالفات والعلاقات، ولبس «الزمن الهرِم» أقنعة متعددة لتجديد شباب وجهه، وعادت الدولة العميقة، المتكئة على مراكز القوى التقليدية، ولكن بصورة جديدة، وتحطمت «الثورية الرومانسية» على صخرة أو «صرخة» «ثورية تقليدية» ماكرة، برز من خلالها الحوثيون على رأس مراكز القوى التقليدية المتعددة، وظهر أن المنظومة الجديدة ترى نفسها امتداداً لـ«ثورة الشباب» وحدث الانقلاب الذي ارتدى أقنعة ثورية، وكان أول هدف لهذه «الثورة التقليدية» هو ملاحقة رموز «الثورة الشبابية» وامتلأت السجون بزعماء الشباب، وشهد اليمن حركة هجرة ونزوح غير مسبوقة في تاريخ البلاد، وبدا أن الماء الذي كان يلوح على قارعة الطريق لم يكن أكثر من «سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء».


وعلى وقع تحطم الأحلام تهشمت الكثير من الأفكار وارتجت الكثير من المعتقدات، وتوسعت حركة الرفض لتتطور من رفض المنظومة السياسية إلى رفض المنظومة الدينية لدى بعض شباب حركة الاحتجاج.


وظهر أن رمزية زعامات كبيرة وشخصيات سياسية وازنة وشيوخ دين مبجلين كلها تتعرض بشكل يومي لكم هائل من عبارات التهكم والسخرية، ضمن حركة الرفض والتمرد التي انطلقت لا تلوي على شيء، حتى وصلت لدى بعض الشباب إلى رفض وجود الله، وهي العقيدة المحورية في معظم الأديان.
لقد فتحت الدعوة إلى إسقاط النظام الأفق أمام دعوات أخرى لإسقاط المنظومة الثقافية، وفتح التمرد على «السلطة السياسية» المجال أمام التمرد على «المفاهيم الروحية» ومنظومة العقائد والقناعات السائدة، وبلغ الأمر بالبعض أن طرح أسئلة حادة، من مثل: لماذا خذلنا الله؟

 

ليتشعب السؤال إلى أسئلة أخرى حيرى ضربت قناعة الكثير من الشباب، الذين عوّلوا على «الربيع العربي» في صبغته «الإسلاموية» للخروج من عقود طويلة من الانحباس السياسي، غير أنه عندما تكسرت موجاته ـ ولو مرحلياً – انهارت ـ ولو جزئياً – متعلقاته من خطب وشعارات واعتقادات.


يوم أن لفظت موجة قاسية جثة الطفل السوري إيلان على أحد الشواطئ التركية، وطوت صورته الآفاق، يومها أرسل لي أحد شباب الربيع العربي يائساً، يقول «أين كان الله لحظة أن غرق إيلان؟ لماذا لم يتدخل لإنقاذه؟» في عبارة ظاهرها القدرة على الاحتجاج على «حِكمة الله» ولكنها في الحقيقة تعكس فشل الثورة على «حُكم الحاكم» لأن الله لم يأمر بتهجير إيلان، ولكن الفشل في الاحتجاج على «السلطة السياسية» ولد نوعاً من الاحتجاج على «المفاهيم الروحية» كخيار سهل يُحمِّل «أهل السماء» مسؤولية جنايات «أهل الأرض» ويفتح الباب واسعاً أمام الجيل الذي انهارت أحلامه للتساؤل والقلق والرفض والاحتجاج، بعد أن عمَّ الشعور بالسلبية والاكتئاب وانهيار الأحلام وفشل الثورة.


ومما ساعد على تشكل حالة من التمرد على القيم الدينية أن جماعات ما بات يعرف بـ«الإسلام السياسي» تصدرت ثورات «الربيع العربي» والذي شكل انكساره عبأ على المشاريع السياسية التي رفعت اليافطات الدينية، وهو الأمر الذي جعل بعض شباب «الثورية الرومانسية» يعيد النظر في قناعاته الدينية، بعد أن أُعيدَ توجيه الغضب ليتحول من كونه ضد رموز وطروحات «النظام السياسي» إلى أن أصبح ضد رموز وطروحات «المنظومة الدينية».


ورأينا الكثير من شباب الحركات الإسلامية يغادرون الشعار الآيديولوجي: «الإسلام هو الحل» والذي رددوه سنوات طويلة، ليتحولوا إلى شعار: «العلمانية هي الحل» وهو الشعار الذي كان طرحه يصل حد الكفر لدى بعض التيارات الدينية التي اشتغلت على الشأن السياسي، ناهيك عن ظهور توجهات إلحادية بدأت تجاهر بطروحاتها، لتتعدى قضايا النقاش التقليدي حول فصل الدين عن الدولة، وتذهب بعيداً في محاولة ضرب الدين في أساس عقيدته المركزية المتمثلة في وجود الإله الخالق.


كل ذلك جاء في مجمله كردة فعل عاطفية على انهيار «الوعود الربيعية» التي اصطبغت بصبغة دينية غيبية موغلة في رومانسيتها السياسية، الأمر الذي أدى إلى ما يمكن تسميته بموجة «الإلحاد الانفعالي» وهو أقرب إلى كونه ردة فعل عاطفية من كونه قناعات تقوم على «موقف فكري» خالص.


وقد أسهم الكثير من شيوخ الدين في اهتزاز القيم الروحية لدى الكثير من شباب الاحتجاج بسبب انقسامات هؤلاء الشيوخ في مذاهبهم الدينية والسياسية، وهو الأمر الذي وفّر مادة غزيرة للهجوم على الشيوخ الذين كانت لهم مكانتهم الدينية والمجتمعية قبل سنوات، ثم أصبحوا يتلقون بشكل مستمر كماً هائلاً من الانتقادات والهجوم المبرر وغير المبرر من طرف الأتباع قبل الخصوم، على وسائل التواصل الاجتماعي التي كان لها دور محوري في تهشيم الرموز وتهميش المتون، والمساعدة على توسع حركة الاحتجاج والرفض للكثير من الطروحات السياسية والتقاليد الاجتماعية والمقولات الدينية على حد سواء.


ومع كل ما سيق، فإن تلك الموجة التي تقدمت بعنف إلى شواطئ العام 2011، وتكسرت على سواحل ما بعده من أعوام، لا تزال ارتداداتها تنداح في أنحاء مختلفة من المنطقة التي تعتمل فيها السيرورتان المتسقتان: «تهميش المتون» و«تمتين الهوامش» في شبكة من الصراعات المستمرة بين «شباب القاعة» و«ديناصورات المنصة» بين خيمة الاحتجاج وقصر الحكم، بين قيم اليوم وقيم الأمس، بين فقر الريف وغنى المدينة، أو بين الهوامش والمتون، دون وجود أفق ملموس لضبط العلاقة بين كل تلك الثنائيات الضدية المتصارعة، في سياق تلك «الفوضى الخلاقة» المدمرة.

 

القدس العربي


1
التعليقات (1)
أبو العبد الحلبي
الجمعة، 15-10-2021 09:04 ص
يكثر أهل مصر الشقيقة من قول " كل تأخيرة فيها خيرة " لرفع العتب عن عزيز تأخر عن موعده أما إذا كان غير عزيز فستحصل الملامة على التأخر و ربما يكون هنالك تقريع بالكلام القاسي أو يتفاقم رد الفعل إلى ما هو أسوأ مثل طرد أو قطيعة أو تحول لعداوة . في هذا الموقف الأخير، يتم نسيان وصية "ظنَ بأخيك خيراً" أو "التمس لأخيك عذراً". و لقد تعلمنا من سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه "لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شرًا وأنت تجد لها في الخير محملًا" و هذا النصح من الفاروق يمتد لعدم ظن السوء بفعل أخيك إن وجدت له باب عذر . يقول الشاعر الحكيم عن ربَ البشر" فلا تظنن بربك ظن سوء ** فإن الله أولى بالجميل". للظانين بالله ظن السوء ثلاثة جوائز بنص القرآن الكريم (عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم ...). تساؤلات البشر الشيطانية مثل "لماذا خذلنا الله؟ ، أين كان الله ؟ " أجوبتها في منتهى البساطة : لا يمكن لله أن يخذل عباده الصالحين و نحن نقول في دعاء القنوت مخاطبين الله تعالى"إنه لا يذلَ من واليت و لا يعزَ من عاديت" فإن رأيت خذلاناً لقوم فهو من صنع أيديهم فقط لا غير و لا يجوز نسبته إلى الله . الله موجود بل هو واجب الوجوب و هو أقرب للإنسان من حبل الوريد ، هو السميع البصير الخبير و لقد رأى رب العالمين كلَ عذابات الناس في سوريا مثلاً و المؤمن بالله لا يمكن أن يشك و لو لثانية أن الرؤوس المدبَرة و المطايا المنفذَة سينتقم الله منها الانتقام العادل و لو بعد حين . يغيب عن بال كثيرين من الناس أن العقوبات نوعان : دنيوية و أخروية . إذا رأيت ظالماً مستبداً قد نجا من العقوبة الدنيوية بأن مات قبل حصولها ، فاعلم أن العقوبة الأخروية له ستكون أشدَ و أقسى بكثير . الأمور مرتبطة في المقال ، من يتطاول على الله جلَ جلاله فمن البديهي أن يتطاول على كبار السن و ينعتهم بأنهم "دقَة قديمة" ، و لذلك حثَ الرسول الكريم على احترامهم و ما فوق الاحترام بقوله (إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ تَعَالَى: إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبةِ المُسْلِمِ) ، (ليس منا من لا يوقَر كبيرنا و يرحم صغيرنا) . من حسن تربية الشباب أن لا يعتبر أحدهم نفسه أنه "عبقري و فصيح زمانه" ، فهذا الاعتداد الفارغ بالنفس يجلب الإخفاق لهذا الجيل حيث من دون حكمة الشيوخ و تجاربهم في الحياة لن يكون الحصاد سوى الفشل . ما كانت سوريا و اليمن و غيرها لتصل إلى ما وصلت إليه من سوء حال لو استمع الثوار الشباب لنصائح الشيوخ . ألا ترى أننا نترحم على أساتذتنا الذين علمونا قبل عشرات السنوات و نفتقد مهاراتهم و خبراتهم التي لم يبخلوا بها علينا؟ . هذه القصة المتضمنة ازدراء "كبارنا" من "شباننا" لا أبالغ إن قلت أنها جزء من مؤامرة الأعداء الحاقدين على أمتنا الماجدة .

خبر عاجل