سياسة عربية

عريضة وطنية للمطالبة بسحب مذكرة اعتقال المرزوقي

أعلن الموقعون عن رفضهم القاطع لأية محاكمة ذات خلفية سياسية وكيدية- صفحته عبر فيسبوك
أعلن الموقعون عن رفضهم القاطع لأية محاكمة ذات خلفية سياسية وكيدية- صفحته عبر فيسبوك

أمضت مجموعة بارزة من الشخصيات الوطنية والحقوقية والإعلامية بتونس، على عريضة وطنية للتنديد بإصدار بطاقة الجلب الدولية ضد الرئيس السابق الدكتور المنصف المرزوقي.


وطالب الموقعون، قاضي التحقيق الذي أصدر بطاقة الجلب بالتراجع عن هذا "الإجراء الذي يسيء للقضاء التونسي، ويكرّس تبعيته للسلطة التنفيذية، في الوقت الذي يسعى فيه الجميع إلى أن تكون العدالة مستقلة وضامنة للحقوق والحريات ولا تخضع إلا لسلطة القانون وضمير القاضي".


وأعلن الموقعون عن رفضهم القاطع لأية محاكمة ذات خلفية سياسية وكيدية، باعتبارها حلقة أخرى من سلسلة استهداف كل المعارضين لسياسة الأمر الواقع التي يفرضها رئيس الجمهورية الحالي.


وعبر الموقعون عن تنديدهم الشديد بالإجراء التعسفي الذي طال الدكتور المرزوقي واعتبروا أنه يأتي في سياق خطابات التخوين والكراهية وترذيل المعارضة التونسية، وهي سياسة انتهجها الرئيس قيس سعيد منذ 25 تموز/ يوليو في محاولة لإسكات كل من يعارض انفراده بالسلطة.


وأعلن الممضون على العريضة الوطنية إقرارهم بحقّ المنصف المرزوقي في التعبير عن آرائه في علاقة بالوضع في تونس، بعد انفراد الرئيس قيس سعيد بالحكم.


كما نددوا بكافة أشكال الضغوطات التي يعتمدها رئيس الدّولة قيس سعيّد على السلطة القضائية وتدخّله في أعمالها، وهرسلته لمختلف هياكلها بما في ذلك المجلس الأعلى للقضاء وتهديده المتكرّر في خطاباته لجميع القضاة.


وأصدرت السلطات التونسية مذكرة اعتقال دولية بحق المنصف المرزوقي على خلفية تصريحات له حول "إفشال عقد القمة الفرنكوفونية" في تونس.


وفي 14 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قال الرئيس سعيد، خلال اجتماع لمجلس الوزراء إنه سيتم سحب جواز السفر الدبلوماسي من كل من ذهب إلى الخارج يستجديه لضرب المصالح التونسية في إشارة واضحة للمنصف المرزوقي.

 

اقرأ أيضاإسلاميو تونس يتضامنون مع المرزوقي ويرفضون تطويع القضاء

 


التعليقات (1)
د. خالد الزحزاح
السبت، 06-11-2021 08:01 م
أتبنى هذه العريضة و أوقع

خبر عاجل