سياسة عربية

قرقاش: الإمارات تعمل على تهدئة التوتر مع إيران وتتجنب المواجهة

ويأمل قرقاش في أن يتسنى بمرور الوقت بناء الثقة بين الجانبين- جيتي
ويأمل قرقاش في أن يتسنى بمرور الوقت بناء الثقة بين الجانبين- جيتي

قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الاثنين، إن الإمارات تتخذ خطوات لتهدئة التوتر مع إيران، في إطار خيار سياسي مؤيد للدبلوماسية وتجنب المواجهة.


وأضاف أمام ملتقى أبوظبي الاستراتيجي، أنه رغم ذلك، فإن أبوظبي تتخذ خطوات لتهدئة التوتر، حيث أنه لا مصلحة لها في المواجهة التي ستدفع ثمنها المنطقة كلها على مدى عقود قادمة.


ويأمل قرقاش في أن يتسنى بمرور الوقت بناء الثقة بين الجانبين، وبدء إحراز تقدم نحو وضع أكثر استدامة ومفيد للطرفين.

 

اقرأ أيضا: دينيس روس: هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام مع إيران

وتراقب دول الخليج عن كثب المحادثات بين القوى العالمية وإيران لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015. وتعتقد الإمارات، إلى جانب جارتها السعودية، أن الاتفاق كان معيبا؛ لأنه لم يتناول برنامج إيران الصاروخي وشبكة الوكلاء الإقليميين.


وقال قرقاش إن الإمارات تعمل لبناء جسور مع كل الدول، بما فيها تلك التي لها خلافات جدية معها.


واستشهد بإقامة علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل" العام الماضي كمثال على سياسة الإمارات، وكذلك إجراءاتها الأخيرة فيما يتعلق بأزمتي إثيوبيا والسودان.


التعليقات (2)
ممدوح حقي
الثلاثاء، 16-11-2021 08:11 ص
يجعلون الإمارات قاعدة عسكرية ومخابراتية إسرائيلية ضد إيران والعرب، ويضعون جميع إمكانياتهم وثروات شعبهم في خدمة هذا العدو العنصري المجرم، ويريدون خداع العرب والإيرانيين والظهور بمظهر البريء؟
مصري و غداّ مشرق
الثلاثاء، 16-11-2021 07:05 ص
لعنة الله عليكم ..أتمني أن يأتي اليوم الذي أراكم وقد أبتلعكم تسونامي..وتسوي أبراجكم وكل أمارات الشر بالأرض .فئران أمام أيران وأسود علي اليمنين .هل نفعكم التطبيع الآن ؟ أنتم أغبياء تصورتم أن الكيان السرطاني سيقف ويدافع عنكم .ولا تعرفون أن هذا الكيان السرطاني متفق مع أيران عليكم والأختلاف هو فقط تنافس علي زعامة وقيادة خراف المنطقه أمثالكم .الكيان يعمل آلف حساب لحماس ,هل عرفتم حجمكم الحقيقي ؟؟