آراء ثقافية

جئت متأخرا فبقيت صامتا

قيود عبيد
قيود عبيد
جئت متأخرا ففاتني منبت الحديث، وبعد التحايا، وصل الصديقان ما قطعه حضوري، بعد توضيح موجز، تكفل به الأول، ولنسمه (ن)، فقال: كنت قد بدأت أشرح لـ... (لنسمه ج) مبرراتي في تفضيل عدم الاتفاق، فقد لامني على أني لم اتفق مسبقا مع الجهات التي أتعامل معها، وأني أترك الأمور للتقديرات اللاحقة، ولا أكترث كثيرا إذا ما جاءت أقل أو أكثر من المتوقع، ففي الواقع أنه قد طال كفي عن التوقع.

وواصل شرحه لكلينا: لم تعد لكلمة "اتفاق" سمعة طيبة لدي، لا هي ولا جذرها اللغوي، ولا مؤنثها أو جمعها، أفضلها فقط حين تأتي بصيغة الفعل الذي يشير إلى المصادفة وعدم الترتيب: مثلا، كما اتفق، أي وقع عرضا وصدفة، دون ترتيب أو نظام.

فعلق (ج)، موجها حديثه لي: صاحبك يريد أن يمشي في الدنيا سبهللا.

فقلت: هو حر، وراشد ويتحمل عقبات مشيه، كيفما اتفق له.
وضحكنا، ثلاثتنا.

وعاد (ن) ليشرح: هذا الموقف نتاج تفكير عميق، وهو، أيضا، نتاج خبرة وتجربة، وحكمة أخذتها من خالتي أم سعيد، هي في الواقع ليست خالتي، إنها خالة والدتي، ولأنها وأسرتها، منذ طفولتي، كانت تقيم في بيت جدتي لأمي، فقد سمعت خالاتي وأخوالي ينادونها بخالتي، فجرى النداء على لساني، كما وقع على سمعي، وتعودته، ثم أنها، في الواقع لم يكن من المفترض أن تكنى بأم سعيد، ذاك أن ابنها البكر اسمه محمد، وأن سعيد هو التالي عليه، وقد جاء بعده بنحو عامين، تمتعت فيهما بكنايتها الطبيعية، وكانت تنادى بأم محمد، قليلون للغاية كانوا ينادونها باسم العذرية "هانم"، لكن عندما ولد سعيد، تحولت إليه كنيتها، ذلك أن جدتي لأمي كانت تحوز هذه الكناية (أم محمد) ولم يكن من المستحب الالتباس، بينهما، وفي الواقع، وهذه آخر في الواقع، أن جدتي لم يكن من المفترض أن تكنى بأم محمد، لأن خالي الأكبر اسمه عبد الوهاب.

لفترة طويلة، حين كبرت وعرفت هذه التفاصيل، كنت على يقين أن ظلما وقهرا قد وقع على هانم وعلى محمد وعلى عمي أبو سعيد؛ فقد سلب منه هو الآخر كنية بكره.

وشاعرا بأننا نستغرب كيف سيعود بنا إلى موضوعنا الرئيس، وما هي علاقته بهذه "الحواديت" العائلية، قال: سأذهب إلى حكمة أم محمد، فهي الوحيدة في بيت جدتي الجديرة بهذه الكنية، لكني سأذكر، أولا، أنني لامست ما يبدو وكأنه تفضيل لسعيد على محمد في الحب والثقة والتقدير، من دون أن تتبدى منه دلائل على ذلك في سلوكه أو عواطفه تجاه أمه أو أبيه، وإذ فكرت في هذا الأمر، قدرت أن سببه شعور نفسي غير مدرك حل بموجبه سعيد محل محمد، وكأن الجميع نسى ترتيب الحضور إلى العالم.

أقمت لما يزيد عن عام مع خالة أمي، وكان محمد وسعيد قد تزوجا، وأنجبا، وكذلك فعلت البنت الوحيدة (عزة)، في حين بقي سكر (اسمه الحقيقي دسوقي) ينتظر شيئا ما، وقد كان يكبرني بنحو عام، ثم حدث أن جاء المنتظر، عقد عمل في السعودية، فبقيت أنا وهي، وكانت كريمة معي، لحد مفرط، وقد عرفت منها حكمة عدم التوقع، ذلك أن بكرها (محمد) كان يمر بها في مساءات متقاربة، يسأل عن الأحوال، وينبأها بجديد أسرته، ثم ينهي حضوره بسؤال، مكرر: عايزة فلوس يمّا، فتنظر إليه وتبتسم، وتقول: أيوه يا محمد، فيسألها: كم، فترد: بابتسامة، وتقول: شوف انتى، فيخرج من جيب بنطاله أوراقا نقدية، ثم يعطيها منها، ويغادر، ويتكرر الموقف أمامي مرات بنفس الكلمات والتعابير والمشاعر، وفي يوم أصر أن تقول له كم تريد، فأجابته: لا، مش حاقاطع أبدا على رزقي، فضحك، وفعل كما كان يفعل كل مرة، وفور مغادرته استوضحتها، فقالت: مرة كنت محتاجة خمسين جنيه ضروري، وقلت لو حضر محمد لقلت له هات خمسين جنيه، ولما حضر، سلم، وأخرج وهو واقف لم يجلس، فلوسا ووضعها في حجري، ومشي، ولما عدتها كانت مائة وخمسين جنيه.

كان (ج) ينظر إلى هاتفه، ويقلب فيه، وحالما صمت (ن) قال: حكاية لطيفة، كنت أصغي جيدا، وأقرأ في هاتفي، وأنظر إلى السماء، في عصرنا، هذا يجب على كل واحد منا أن يفعل، على الأقل، خمسة أفعال في وقت واحد بنفس التركيز، تقود السيارة، وتتحدث بالهاتف، وتقزقز لب، وتنظر إلى الحسناء التي تقود السيارة التي إلى جوارك، وتنفث دخان سيجارتك. سمعت الحكاية وجهزت ردي: الدنيا من غير اتفاقات مستحيلة، حاليا، كما كانت مستحيلة منذ وجد الإنسان، ولن أقول قبل أن يوجد، قلبت فوجدت اتفاقات تعد الآن سبة لا يقبل بها أحد لكنها وضعت أسسا لما بعدها، سأقرأ لك عن أحدها، إنها "اتفاق أو تفاهم الثلاثة أخماس"، اسم غريب، لكنه دال تاريخيا، فالإخوة الأمريكان توصلوا لحل وسط لكيفية حساب العبيد، ففي عام 1787 عقد مؤتمر دستوري بين ممثلي الولايات الشمالية والولايات الجنوبية وكانوا مختلفين حول كيفية احتساب العبيد عند تحديد إجمالي عدد سكان الولاية لأغراض التمثيل التشريعي والضرائب، حيث سيتم استخدام هذا العدد السكاني لتحديد عدد المقاعد التي ستحصل عليها الولاية في مجلس النواب الأمريكي للسنوات العشر المقبلة، ولحل الخلاف جاءت فكرة وسط حققت لكل من الطرفين بعض مصالحه، حيث تم احتساب ثلاثة من بين كل خمسة عبيد كأشخاص أحرار لهذا الغرض. منح هذا الولايات الجنوبية ثلثا زائدا من المقاعد في الكونغرس والأصوات الانتخابية أكثر مما لو تم تجاهل العبيد، ولكن أقل مما إذا تم احتساب العبيد والأحرار على قدم المساواة.

مهد هذا لخطوات لاحقة، لكنها كلها لم تمنع الحرب الأهلية، وفي نهايتها كان هناك نتيجة: منتصر ومهزوم، وكان اتفاق أفضى لظلم، ثم تدافع، وصراع، ثم اتفاق، وهكذا، هذه حال الوجود الإنساني على الأرض، صراع قد يحل باتفاق مؤقت، يلبي بعض مصالح الطرفين، وحين يكف الاتفاق عن فعله هذا، قد يتحول لحرب، وهكذا.

كان (ن) يتهيأ للتعقيب، لكن (ج) كان أسبق، فأردف: كنت أصغي، وأقرأ وأنظر للسماء، فشاهدت طائرة، وبحثت في هاتفي، هذا الساحر العجيب، أفادني، معك، هذه الطائرة تسير وفق اتفاقية ملزمة للجميع، لكل مستخدمي الطيران المدني في العالم، يا صديقي، سأقرأ عليك: اتفاقية شيكاغو الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO): تُعد اتفاقية الطيران المدني الدولي (المعروفة أيضاً باتفاقية شيكاغو) الصك الدولي الرئيسي للمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)، والتي وقعت عليها 52 دولة في 7 ديسمبر عام 1944. وإبّان انتظار مصادقة 26 دولة عليها أنشِئَت المنظمة الدولية المؤقتة للطيران المدني (PICAO) التي مارست مهامها من تاريخ 6 حزيران/ يونيو 1945 ولغاية 4 نيسان/ إبريل 1947. وبحلول الخامس من آذار/ مارس 1947 تم استلام هذه المصادقات، ووُلدت المنظمة الدولية للطيران المدني في الرابع من نيسان/ إبريل 1947. وفي تشرين الأول/ أكتوبر من نفس العام أصبحت منظمة متخصصة تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC).

وفيما يلي النص الذي استعرضت فيه الاتفاقية غايات إنشاء المنظمة الدولية للطيران المدني: "إذ إنَّ التطور المستقبلي في مجال الطيران المدني الدولي بوسعه إيجاد الصداقة والتفاهم بين أمم وشعوب العالم والحفاظ عليها، وإنَّ التعسف فيه قد يُشكل تهديداً للأمن العالمي؛ وإذ إنه من المستحسن تفادي الخلاف وتشجيع التعاون بين الأمم والشعوب التي يعتمد عليها السلام العالمي؛ لذلك، فقد اتفقت الحكومات الموقعة أدناه على بعض المبادئ والترتيبات الرامية إلى إتاحة تطوير الطيران المدني الدولي بطريقة آمنة ومُنظمة، وإنشاء خدمات النقل الجوي الدولي على أساس المساواة في الفرص، وتشغيله بشكل سليم واقتصادي".

يستحسن تفادي الخلاف، هذا مقدم على تشجيع التعاون.

هذا مع كل شخص وكل شيء نتصل به ونستخدمه ونتعامل معه.

جئت متأخرا، وبقيت صامتا، أتابع سجال الصديقين، بانتباه، وتعجبت من مصادفة حضور مسألة العبيد هذه، وكيف يعد عد إنسان على أنه ثلاثة أخماس فعلا توافقيا، فكر فيه نبهاء، يدرسون القانون والحق والفلسفة، وتعجبت أكثر من مصادفة أني كنت، قبل ذهابي للقاء صديقي مباشرة، قد شرعت في قراءة مقدمة ترجمة عادل مصطفى لكتاب "المختصر"، وهو، كما يصف مصطفى، واحد من كلاسيكيات الأدب الروماني، لأحد الفلاسفة الرواقيين الأخلاقيين المتأخرين. ذلك أن مؤلفه "إبكتيتوس" (وُلد في عام 50 تقريبا) وعلى الرغم من كونه عبدا في مجتمع هرقلي بامتياز يصعب على العبيد أن يكونوا شيئا إلا عبيدا، فإنه استطاع أن يتعلم الفلسفة..وأن يتحرر من نير العبودية...إلا أنه كان حرا بقلبه قبل أن يتحرر جسده.

أردت أن أنقل للصديقين بعض ما كنت أفكر فيه عن "المختصر" لكنهما كانا قد طلبا العشاء، وقد حضر، وجر الطعام الحديث إلى أشياء أخرى، عن الأسعار، والغلاء، وإعلام الدولة، والجرائم... فبقيت مستمعا، أعلق بكلمة أو اثنتين حتى آذن الرحيل.
2
التعليقات (2)
نسيت إسمي
الخميس، 25-11-2021 08:12 ص
من أقوال مارتن لوثر كنج : يأتي وقت يكون فيه الصمت خيانة .. عالم الريادة طموحك.. استفد من خبرات المناضل مارتن لوثر كينج إن كنت من أصحاب العزيمة والإصرار في تحقيق ما تأمله، فاستعن بمرشد عظيم في عالم قوة الذات وما لهذا العالم من دور فعال في مواجهة الصعاب والتغلب على أية ذرة ضعف أوخوف دفين بتلك النفس البشرية،أما ذلك المرشد الدال فهو الشاب المناضل الأمريكي الأفريقي الدكتور مارتن لوثر كينج متحدي العراقيل لآخر لحظات حياته وقبيل اغتياله بساعات قلائل في عمر الزهور. "احترامي لنفسي وثقة القول" نشأته كانت عاملاً رئيسياً في بزوغ روح القيادة بشخصيته، وكانت والدة مارتن لوثر هي من علمته احترام الذات والثقة بها بينما اتسمت معاملة والده بالشدة والصرامة، فيما كانت البداية الحقيقية لمولد قائد سيكون له شأنه في يوم ما بل وتأثيره سيدوم على مدار عقود متتالية.7 قصص ملهمة لرؤساء تنفيذيون.. كيف تُحول النكسات لأعظم النجاحات؟تلك الرغبة التى ملأته لإثبات حقه وحق أقرانه وأجيال من قبله ومن بعده في الحياة بوطن تسوده المساواة وعدم التفرقة العنصرية على أساس اللون. وذلك عندما قرر في عمر السادسة أن يشارك اللعب مع صديق أبيض البشرة، ووقتها نهره والدا الطفل الأمريكي الأشقر بقولهم له "لايمكنك على الإطلاق اللعب مع أولادنا مرة أخرى"، بينما كان رد مارتن لوثر الصغير هو "نحن نحب أعداءنا ونحب الناس، وعليكم أن تغيروا مفاهيمكم ومنظوركم تجاهنا" ومن هنا بدأت خطوط رسم الشخصية تبرز لتشكل هوية القائد المرتقب القادم لتغيير تلك المفاهيم الراسخة بأذهان الكثيرين وقتها."الإيمان وتوقع الحدوث.. سمة الكبار" وأمام إيمانه الشديد بهذه الفكرة وسعيه الدؤوب لتحققها، أعدّ جيداً لذلك اليوم، الذي توقع حدوثه بالمستقبل، بأداء الكثير من التحضيرات المكثفة على مدى سنين عمره لنيل ذلك المطلب، فيما كانت انطلاقة الإعداد والتحضير من عنده أولاً وذلك عندما قرر استكمال دراسته العليا والحصول على درجتين للماجيستير والدكتوراه في تخصص الفلسفة وعلم اللاهوت، علماً بأنه عندما تخرج من الثانوية العامة كان هو الأسود الوحيد ذو الثلاثة عشر عاماً يستطيع القراءة وقادر على إجادتها."كيف أصبح جيف بيزوس الشخصية الأغنى في العالم ؟" لم يخلو بناء شخصية القيادي العظيم لوثر كينج الإبن من عظماء أمثاله كانوا بمثابة المرشدين والموجهين له في باكورة شبابه وهم من أشهر الأساتذة في عصره، كالدكتور جورج كيلسي، والدكتور بينيامين مايوس والذي صار فيما بعد رئيساً لكلية مورهاوس بالولايات المتحدة."أغنى مليارديرات التكنولوجيا لعام 2018" شد أزرك باتصالاتك ومحيطك الاجتماعي الواسع وكقسيس كنسي، تساءل إذا كان سيقصر دوره في خدمة الكنسية فحسب، أم سيوسع من نطاق تلك الخدمة ويطالب بمساعدة الأمريكيين الأفريقيين في مواجهة مشاكل العنصرية التي تحاصرهم من كل تجاه. فيما كان قوله وقتذاك أنه لا يستطيع عبور ذلك الطريق المفخخ الممتلئ بالعراقيل دون أن يكون من خلفه أناس يشدون من أزره ويقفون وراء ظهره لدعم موقفه ورؤيته الطامحة للتغيير. بينما كان من بينهم زوجته كوريتا سكوت التي وصفها مارتن لوثر كينج بـ"الشريك العظيم" وإحدى أقوى ملهميه بالإقدام على تولي أبرز الأدوار القيادية في حياته من أجل الدفاع عن قضيتهم ورفع شأنها عالياً.في تناول مختصر لأبرز منحنيات حياة القيادي المناضل مارتن لوثر كينج الإبن، فمن الممكن أن يزاح الستار عن الكثير من الدروس المستفادة لكل طامح للريادة والقيادة، ومن بينها: 1. الثقة واحترام الذات. 2. تحديد ماترغب في نيله وتحققه. 3. الإيمان بهدفك وتوقع حدوثه مستقبلاً. 4. التحلي بصفة الشجاعة للتغلب على المخاوف المستقبلية والحالية. 5. الإعداد الجيد ورسم الخطط والاستراتيجيات قريبة وبعيدة المدى على حد سواء. 6. توسيع رقعة العلاقات الاجتماعية لما لها من دور فعال في كسب مزيد من الخبرات، مع مراعاة إيجاد الرعاة المرشدون لك. 7. النزول لأرض الواقع وملامسته بالتعامل مع كل أنواع البشر لكسب الدعم والمساندة جنباً لجنب فريقك الداعم. "7 عادات يقضي بها المتميزون مهنياً أوقات عطلة نهاية الأسبوع" ومن أهم النصائح التي أدلى بها أيضاً الخبير الأكاديمي في مجال الريادة بيل جورج، خلال حديثه التليفزيوني وتناوله سيرة الأمريكي المناضل لوثر كينج الإبن، ضرورة التحضير المسبق عند الإقدام على إنشاء أي مشروع كبير، مؤكداً أن عدم الاستعداد المبكر والإعداد لأسوأ السيناريوهات المحتمل حدوثها قد يؤدي بالضرورة إلى خنوع قوتك في مواجهة التحديات الأكبر المقرر ملاقاتها في وقت لاحق.
نسيت إسمي
الأربعاء، 24-11-2021 11:25 ص
يقول جوج برناردشو : يمكنك أن تعمل 8 ساعات يومياً من أجل الراتب ، و 10 ساعات من أجل المدير الجيد ، و 24 ساعة من أجل فكرة تؤمن بها !

خبر عاجل