أخبار ثقافية

صدور كتاب حديث عن الثعالبي واختياراته الأدبية

فن_الاختيار_الادبي_(1)
فن_الاختيار_الادبي_(1)
صدر حديثا عن (الدار العربية للعلوم ناشرون) في بيروت كتاب (فنّ الاختيار الأدبيّ: أبو منصور الثعالبيّ وكتابه يتيمة الدهر) لبلال الأرفه لي أستاذ الدراسات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية في بيروت. الكتاب بترجمة لينا الجمّال.

يتناول هذا الكتاب دراسة كتب الاختيارات الأدبية في التراث الأدبي العربي وأهميتها. ويختار المؤلف في دراسته كتاب الأديب والناقد أبي منصور عبد الملك بن محمّد بن إسماعيل الثعالبيّ (يتيمة الدهر وتتمّة اليتيمة). ويبحث المؤلف في أسباب اختيار الثعالبي واسلوبه في اختياراته الأدبية، والأثر الاجتماعي والسياسي في هذا أعماله الأدبية.

وقال المؤلف بلال الأرفه لي في تقديمه لكتابه: "يجد قراء الأدب العربي القديم أنفسهم أمام مجموع هائل من كتب الاختبارات الأدبية، وأن جزءا كبيرا من التراث الأدبي العربي في العصور الوسطى هو مؤلفات في الأشعار، والأخبار، والأمثال وغيرها من المواد المقتبسة. ولذلك، يبدو للناظر البعيد أن الأدباء في الحضارة العربية-الإسلامية كانوا يفضلون الاختيار على التأليف، وأدرس في هذا الكتاب كتب الاختيارات الأدبية بصفتها فئة أدبية تتضمن طيفا متنوعا من المؤلفات، إلى جانب وظائفها والدوافع التي تقف خلف وضعها، وأبين أن كتاب الاختبارات الأدبية القائم على نصوص أعيد استعمالها يمكن أن يعد عملا إبداعيا له بنية وبرنامج (أجندة) خاص به، وأركز بوجه خاص على جهود أبي منصور الثعالبي (429/ 1039). وهو عَلمٌ كثير التصانيف من أعلام الاختيار الأدبي، وشخصية بارزة في الأدب العربي قادمة من خراسان في مشرق العالم الإسلامي.

وكتاب يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر، أعظم أعمال الثعالبي وذيله كتاب يتيمة اليتيمة هما محور هذا الكتاب، ويقدمان مشهدا شاملا (بانوراما) عن الأدب العربي في القرن الرابع/العاشر ومطلع القرن الخامس/الحادي عشر، وهما أيضا أول كتابين في الاختبارات الأدبية اقتصرا على الأعمال الأدبية المعاصرة لهما، وأدرجاها ضمن تصنيف جغرافي وفق الأقاليم، لا ضمن تسلسل تاريخي أو تقسيم وفق الثيمات، والكتابان بذلك أثرا فيما صُنف لاحقا ضمن هذا النوع الأدبي الخاص بكتب الاختبارات في الأدب العربي."
التعليقات (2)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 21-12-2021 01:22 م
1 ـ فيلم وثائقي تقبيل الأرض (2020) القصة تجمع مجموعة ثورية من النشطاء والعلماء والمزارعين والسياسيين معًا في حركة عالمية "تجديدية الزراعة "التي يمكن أن توازن مناخنا ، وتجدد مواردنا المائية الهائلة ، وتغذي العالم . 2 ـ «أمريكان أوروبا» وأساس هذه الحياة الطيبة التي يعيشها الناس في السويد يقوم على عدَّة عوامل أوَّلها الثروة الطبيعية التي يحرص عليها الناس وتُحافظ عليها الحكومة، فلا تصرح باقتناء الملكيات الكبيرة المساحة. ويطلق على أهل السويد اسم «أمريكان أوروبا»، فقد تمكنوا بفضل التصنيع وبفضل تفتق أذهانهم للعلوم الهندسية والدقائق الفنية، وحبهم للتنظيم والاقتصاد، وميلهم لإحراز النتائج الحاسمة من عملهم، تمكَّنُوا من استغلال موارد البلاد والوصول بها إلى المستوى الرفيع الذي بلغته في عالم الصناعة والتجارة الدولية. ولكن هل كان هذا وحده هو السبب في الحياة الطيبة التي ينعم بها السويديون في بلادهم؟ هل هذا وحده هو سبب تقدم الطب وانتشار أحدث وسائل العلاج وأحسن المستشفيات في بلادهم؟ هل هذا هو سبب وجود أعظم نظام للتأمين الاجتماعي لديهم؟ وأحدث وسائل العناية بالأطفال والأمهات العاملات؟ وأرقى بيوت للعمال تتوفر فيها كل وسائل الراحة؟ قد يكون السَّلام الذي تمتعت به السويد لمُدَّة 140 عامًا مُتتابعة من أسباب هذا التقدم، فإنها خلال قرن ونصف تقريبًا لم تشهر ولم تشترك في حرب واحدة، حتى في الحرب العالمية الثانية التي اشتعل لهيبها حتى شمل أوروبا كلها تقريبًا، وامتدت من أقصى الشمال في بلاد النرويج إلى جزيرتي صقلية ومالطة في أقصى الجنوب، حتى في هذه الحرب الضروس عرفت السويد كيف تُحافظ على حيادها. وقد يكون من أسباب الحياة الطيبة أيضًا أنَّ سكان السويد لا يزيدون على سبعة ملايين نسمة مع أنه يمكن لضعف هذا العدد أن يعيش في البلاد مُحافظًا على نفس المستوى العالي من الحياة، ومن هُنَا تقوم في تلك البلاد في الوقت الحاضر حملة دعاية لما يطلقون عليه الأسرة المكوَّنة من أربعة أطفال والمقصود بها ـ كما يُفهم من الاسم ـ أن يتزايد النسل في البلاد. إنك لتجول أيامًا عدَّة في البقاع الشمالية من هذه البلاد، فلا تُصادِف منزلًا واحدًا! ولذلك أمكن للإنسان هناك أن يتمتع بمزايا الحضارة الصناعية، ومظاهر الرُّقي المنوعة، مع المحافظة في نفس الوقت على معاني الجمال الطبعية، وراحة الفكر، وتقاليد الفلاحين القديمة، وصناعاتهم اليدوية والحياة الهانئة. هذه الغابات التي لا نهاية لها، والهدوء العجيب في مناطق لم يمتد إليها يد الإنسان أو الصناعة، والسلام الشامل والأمان المطلق! إنَّ كل هذا يجعل الزائر يكتشف ما تنطوي عليه الطبيعة من سرٍّ يغلق فهمه على الإنسان في أي مكان آخر، ويجعله يُدرك كيف بَرَزَ هُناك هذا العدد الكبير من الشعراء والكُتَّاب والقصصيين والرَّسَّامين، والمخترعين. 3 ـ (الأدب التركي: أشهر الكتاب) تم تصنيف الملاحم والأساطير المليئة برحلات المغامرة للأتراك على أنها أقدم مثال للأدب التركي في تاريخنا. مع ماضٍ يتجاوز عمر العديد من الحضارات ، فإن الأدب التركي قوي وقوي ، ويزدهر بتنوعات مختلفة لا حصر لها. نجح الأدب التركي في أن يكون صوتًا لجمهور واسع يسعد بمثل هذه الأعمال التي تتطور بمرور الوقت. خلال فترة حكم الإمبراطورية العثمانية ، اعتمد أدب الشعب التركي بشكل أساسي على الأساطير التي تم إنشاؤها شفهيًا أو الملاحم أو الشائعات أو منتجات العشاق(الشعراء الأتراك) ، والتي تغيرت بشكل كبير إلى منتجات مكتوبة في الغالب مع علامات وأنماط من الثقافة العربية والفارسية. كان الأدب التركي في العهد العثماني يعتبر من أكثر الأعمال الفنية قيمة وثراءً في العالم. نجحت في الجمع بين العديد من التقنيات المختلفة لعدد لا يحصى من اللغات مع القصص العظيمة للثقافة التركية. مع العديد من الإصلاحات والمؤسسات ، من أشهرها أدب الديوان العثماني. تألق الأدب التركي وحظي بإعجاب كبير بتقدمه بعد قيام الجمهورية التركية. كان الصعود السريع للعديد من الكتاب الناجحين بمثابة علامة على نجاح الأدب مع تمكنهم من جعل أصواتهم مسموعة في العالم بأسره. يُعد أورهان باموق أحد أشهر الكتاب الأتراك في جميع أنحاء العالم ، حيث يعتبر أول مواطن تركي يفوز بجائزة نوبل في الأدب. من خلال ترجمة كتبه إلى أكثر من 60 لغة وصلت إلى جميع أنحاء العالم ، يمتلك باموق قلمًا فريدًا يكتب عما لا يراه الناس بأعينهم البسيطة. حققت كتب أورهان باموك نجاحًا كبيرًا على مر السنين ، وهي "جودت بيه في أوولاري" و "سيسيز إيف" و "ماسومييت موزيسي" و "كار" و "كافامدا بير تحفليك" .
نسيت إسمي
الإثنين، 20-12-2021 03:33 م
تعتبر الحكم والأقوال المأثورة والمتناقلة مرجعاً لنا ننهل منه وقت حاجتنا •مثل إيطالي: من يتكلم يزرع ومن يصمت يحصد. •مثل تركي: من فرط وقوعنا بالخطأ نتعلم. •مثل فرنسي: سر الثلاثة سر للجميع.1 ـ يضمُّ الأدب العربي عدداً هائلاً من الأعمال الروائيّة التي تعود إلى العديد من الأدباء والكُتّاب العَرب، وقد نالت أعمالهم حظّاً وافراً من العناية، والمكانة العالية، والتقدير الكبير، "الثلاثيّة": وهي الأولى عند اتِّحاد الكُتّاب العَرب، للكاتب المصريّ المعروف نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل، وتُعَدُّ الثلاثيّة أفضل رواية عربيّة في تاريخ الأدب العربيّ حسب اتِّحاد الكُتّاب، والشخصيّة الرئيسيّة في الثلاثيّة هي شخصيّة السيّد أحمد عبد الجواد، وقد تتبَّعت القِصص الثلاث بعضاً من مراحل حياة ابنه كمال، منذ الطفولة، فالمراهقة، فالشباب، وتتكوَّن الثلاثيّة من ثلاثة أجزاء، هي: بين القصرين (عام 1956)، وقصر الشوق (عام 1957)، والسكريّة (عام 1957)، وجميعها تَعرِضُ رحلةَ البطل السيّد أحمد عبد الجواد وعائلته، وقد استوحى نجيب محفوظ عناوين الروايات الثلاث من أسماء شوارع رئيسيّة شهيرة في مدينة القاهرة عاصمة مصر، وهي المناطق التي عاش فيها مرحلة طفولته. 2 ـ (أبو تمام : حياته . عصره . شعره) لا يوجد لهذا الكتاب نظير اللغة العربية بمعنى أنه لم يؤلف كتاب مستقل عن أبي تمام الذي يعده عدد من النقاد رائد الحداثة الشعرية العربية في العصر العباسي والذي امتد أثره إلى شعرنا المعاصر . لقد كتب عن أبي تمام إطار الدراسات التي تتناول تاريخ الأدب العربي للكاتب : طاهر العتباني . يقول أبو تمام: السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ .. في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ وَاللَعِبِ .. بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في .. مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ .. وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً .. بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ .. أَينَ الرِوايَةُ بَل أَينَ النُجومُ وَما .. صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَمِن كَذِبِ . كان شعره قويًّا جزلًا، حتَّى ناطح كبار شعراء العصر العباسي كالمتنبي والبحتري، وقد كتب أبو تمام مؤلفات كثيرة، منها: فحول الشعراء وديوان الحماسة ومختار أشعار القبائل ونقائض جرير والأخطل، وقد توفِّي أبو تمام في الموصل عام 845م. وجاء في كتاب الأدب والفن للسيد فالح الحجية قولُهُ: "إنَّ أبا تمام شاعر مبدع ابتكرَ الألفاظ وطوَّرها، والمعانيّ وصوَّرها، خاض جلَّ الفنون الشّعرية وأغراض الشّعر وأبدع في المدح والوصف خاصة، ويتجلى في مدحه أنَّه شاعر معتمد على نفسه فخورًا بها، يندفع في مدحه بحماس وجراءة شديدة تدلُّ على شجاعتِهِ ونفسيتِهِ القويّةِ"، والله أعلم. 3 ـ (أثر الأدب الأندلسي في آداب الغرب) إنَّ صنوف التأثير الأدبيّة هي بذور فنية تستنبت في آداب غير آدابها متى تهيأت لها الظروف والأسباب. وهذا ما حصل في اللقاح الفكري بين الأدبين العربي والإسباني الذي وصل إلى مدن فرنسة الجنوبيّة، أيضاً مدن اللورين الكائنة في الشرق عند حدود ألمانيا، فوجد فيها تربة خصبة جرى نسغها إلى ألمانيا وإنجلترا لتكون ركائز النهضة الأوروبيّة. وكان للموشحات والأزجال الأثر الأكبر في شعر” التروبادور”. وهم العصور الوسطى الأوروبيّة ظهوراً في نهياة القرن الحادي عشر الميلادي في جنوبي فرنسة ووسطها، حيث عاشوا في بلاط الملوك والأمراء يتغنون بالحب. وقد يكون بين شعراء التروبادور ملك أو أمير. ولقد استقى التروباد من الشعر الأندلسي نبعاً من الحقائق النفسية عملوا بها وطوروها، فقد صوّر ابن حزم حبّه الذي لم يكن وليد الساعة، إنما سرى على مهل واستقرّ عماده. وبالمقابل فإن دوق أكيتانيّة غيوم التاسع، حيث وصف شعوره في حبه وطول انتظاره بقوله” ليس على الأرض شيء يوازي هذا الطرب. ومن شاء أن يتغنى به كما يستأهل فلا بُدَّ أن تنقضي سنة كاملة قبل أن يحقق ما يريد”. إنَّ هذا التشابه من حيث البساطة في المعنى، الأوزان، القوافي والأسلوب، يدلّ على تأثير التروبادور بالمناخ العروضية في الشعر العربي. وقد انتقل هذا التأثير إلى أوروبا، فكان للعرب اليد الطولى في إغناء الشعر الأوروبي وإترافه برائع الصور والأساليب. وقبل أن يظهر العرب المسلمون على مسرح التاريخ، كان البحر المتوسط يُسمَّى بحر الروم. وكان البربر في المغرب قوماً وثنيين ظلمهم الروم فثاروا عليهم، حيث اتصل زعماؤهم بالعرب وفاوضوهم في مقاتلة الروم معهم. وقد استغرق الفتح الإسلامي للمغرب نحو سبعين عاماً بدأ ببعث استطلاعي قام به عقبة بن نافع الفهري، انتهى بحملة موسى بن نصير التي أخضع فيها المغرب الأقصى. وصارت بلاد المغرب تابعة للدول الأموية، فَآل المغرب إلى ولاية عباسيّة. ثم قامت دويلات في المغرب الأقصى والأوسط والادنى، ففي المغرب الأقصى قامت دولة الأدارسة. واستمر حتى القرن الرابع، ثم ظهر المرابطون في القرن الخامس. وبعدها سيطر الموحدون على بلاد المغرب، ثمَّ انقسمت إلى ثلاث دول: دَوْلَة بني مرين في المغرب الأقصى، دَوْلَة بني عبد الوادي ( بني زيّان)، في المغرب الأوسَط ودَوْلَة بني حفص في المغرب الأدنى.