تقارير

مقام النبي شعيب يقدسه الدروز في قرية حطين رغم تعدد الأماكن

 الطائفة الدرزية تعتقد أن مقام النبي شعيب يقع قرب قرية حطين
الطائفة الدرزية تعتقد أن مقام النبي شعيب يقع قرب قرية حطين

تتعدد أسماء الأماكن والبلدان التي يقال إن النبي شعيب عليه السلام قد دفن فيها، وتكاد تمتد على امتداد مساحة بلاد الشام التي عاش فيها النبي شعيب، وأيضا في العراق واليمن.

لكن الطائفة الدرزية تعتقد أن مقام النبي شعيب يقع قرب قرية حطين (هجر سكانها عام 1948) في فلسطين حيث دفن فيها، ويعتبر هذا المقام أحد أقدس المواقع عند الطائفة الدرزية، ومقصدا للزوار الدروز.

 


                        مقام النبي شعيب في قرية حطين بفلسطين


وللنبي شعيب مكان خاصة عند المسلمين بشكل عام، وعند الدروز بشكل خاص حيث يعتبر شخصية مركزية في الطائفة الدرزية، والمقام موقع للحج السنوي عند الدروز، كما يوجد العديد من المزارات المخصصة للنبي شعيب من أشهرها موقع يوجد في الأردن في محافظة البلقاء قرب السلط في وادي يسمى وادي النبي شعيب الذي يوصل إلى الأغوار الوسطى في الأردن.

ويعتقد في التقليد الدرزي أن النبي شعيب لجأ في أواخر حياته لكهف قرب قرية حطين القريبة من بحيرة طبريا وتوفي في نفس المكان، حيث قام أتباعه بدفنه ووضعوا علامة عند قبره، وهناك روايات أخرى عند الدروز تقول إن صلاح الدين الأيوبي حلم في الليلة السابقة لمعركة حطين ورأى ملاكا بشره بالنصر بشرط أن يطلق جواده بعد المعركة وحيث يقف الجواد يكون مكان دفن النبي شعيب، وقد أطلق صلاح الدين حصانه بعد المعركة وبنى مقام النبي شعيب في مكان وقوف جواده. إلا أن مصادر تاريخية تقول إنه بني قبل ذلك.

وقد ذكرت الكثير من المصادر الدرزية أن المقام بني في عهد صلاح الدين الأيوبي بعد حوالي مئة سنة من بداية الدعوة الدرزية، وبذلك يعد أقدم الأماكن المقدسة عند طائفة الموحدون الدروز أو بنو معروف ، وكان الحجاج الدروز يتوافدون عليه في مراحل تاريخية مختلفة ما يؤكد قدم المكان و رمزيته.

وبقي المقام بدون ترميم لمدة طويلة قبل أن يقوم بترميمه عدد من المشايخ الدروز أبرزهم الشيخ مهنا طريف في عام 1880 حيث استطاعوا جمع التبرعات لصيانة المكان، كما ورمم مرة أُخرى بمبادرة الشيخ أمين طريف الذي استطاع أن يثبت ملكية الطائفة الدرزية للمقام، ويخضع المكان حاليا لعمليات ترميم دورية بمبادرة الشيخ موفق طريف.

 

       درزي يطرد مجموعة من اليهود تعتدي على مقام النبي شعيب في حطين

وتعتبر زيارة مقام النبي شعيب عيدا درزيا يقام في الفترة ما بين يوم 25 و28 نيسان/ أبريل والذي يعترف به الاحتلال الإسرائيلي كعطلة رسمية.

ويسمح للعمال بأخذ استراحة عن العمل دون التعدي على حقوقهم. كما أن المدارس التي تعمل في ظل النظام التعليمي الدرزي مغلقة خلال هذه الفترة، كما ويتم إعطاء الجنود الدروز في الجيش الإسرائيلي أيضا إجازة، ويحتفل المجتمع الدرزي بأكمله في الزيارة (العيد).

ودعا شعيب عليه السلام قومه أهل مدين إلى عبادة الله وتوحيده، وقد عرف قومه بالفساد والغش فنهاهم عن تنقيص الكيل والميزان، كما نهاهم عن تبخيس الناس حقهم في البيع والشراء، ونهاهم عن الاعتداء على الآخرين والإفساد بكافة صوره، إلا أن قومه رفضوا الاستجابة لدعوته، وليس ذلك فحسب بل عمدوا إلى مواجهته بعدة طرق منها اتهامه عليه السلام بالكذب وبأنه مسحور، كما هددوه بالرجم وطرده من القرية مع الذين آمنوا معه. 

ولكن بعد أن رأى جحود قومه وكفرهم أخبرهم أن يترقبوا العذاب الذي سيحل بهم، فأنزل الله تعالى عذابه بهم حيث أصابهم حر شديد لا ينفع معه ماء ولا ظل، فسارعوا إلى البرية حتى رأوا سحابة، فتجمعوا تحتها للاستفادة من ظلها، فجاءتهم صيحة من السماء أزهقت أرواحهم إلا شعيب والذين آمنوا معه، فقد نجاهم الله تعالى من العذاب. 

ويلقب المفسرون النبي شعيب بـ "خطيب الأنبياء"، وذلك لحسن مراجعة قومه وبراعته في إقامة الحجة عليهم ودحض حججهم، ولفصاحته وعلو عبارته وبلاغته في دعوة قومه إلى الإيمان برسالته.

وقد جاء ذكره في القرآن الكريم في أربع سور: هود، والأعراف، والعنكبوت، والشعراء.

ورغم كثرة الأضرحة المنسوبة للأنبياء لدرجة وجود أكثر من ضريح للنبي نفسه في بلد واحد، لا يجزم الباحثون في الأديان والتاريخ بصحة أغلبها، ويشير بعضهم إلى الخلط بين "الضريح" و"المقام" في أذهان العامة إذ لا يشترط للمقام أن يكون قبرا لنبي، بل هو إشارة أو مكان مرور لا يلزم أن يكون صاحب المقام قد توفي فيه.

المصادر

ـ وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، "المقامات الدرزية".
ـ عمران عبد الله، مزارات ومقامات.. أين تقع قبور الأنبياء في الشرق الأوسط؟، الجزيرة نت، 3/6/2019.
ـ زيارة مقام النبي شعيب، موقع التراث الدرزي.
ـ د. روزلاند كريم دعيم،  زيارة مقام النبي شعيب (عليه السلام) في حطين، موقع الوسط اليوم، 30/11/2021.
ـ خليل العلي، قرية حطين الفلسطينية... الشمال المنسي، العربي الجديد، 27/3/2020.
ـ رامز رباح، نبي الله شعيب (عليه الصلاة والسلام)، موقع سبيل، 24/4/2012.


التعليقات (1)
شرحبيل
الإثنين، 20-12-2021 08:31 م
لا أحد يستطيع الجزم بصحة دعواه حول مكان أي نبي سوى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم … وحتى الدروز أنفسهم البينة تاريخية لديهم حول ضريح سيدنا شعيب عليه السلام … وقد غاش شعيب في (مدين ) حسب القرآن الكريم والمؤرخون يضعونها في صحراء سيناء بالقرب من وادي عربة ، أما شعيب الذي تسميه التوراة ( رعوئيل ) فقد تزوج سيدنا موسى أحدى بناته وعاد بها الى مصر … وهناك بث دعوته لعبادة الله …
الأكثر قراءة اليوم