سياسة عربية

تركي الفيصل يكشف عن "جرس إنذار" وتهديد لدول الخليج

تركي الفيصل قال إن سكان الخليج سيصبحون أقليات بسبب سياسات الدول تجاه العمالة الوافدة- جيتي
تركي الفيصل قال إن سكان الخليج سيصبحون أقليات بسبب سياسات الدول تجاه العمالة الوافدة- جيتي

حذر رئيس الاستخبارات السعودية السابق، الأمير تركي الفيصل، من "خطر وجودي" يتهدد سكان دول الخليج؛ بسبب بعض سياساتها تجاه العمالة.

وقال الفيصل في محاضرة ألقاها بمدينة الأحساء السعودية، بشأن "تحديات الهوية والمواطنة"، إننا "سنكون أقليات في بلادنا في وقت ما".

وأضاف: "نحن مطالبون في دول مجلس التعاون الخليجي بالعمل الحثيث لاستكمال عملية التكامل القائمة، والسعي المتواصل لتحقيق الاندماج الكامل، علينا مراجعة سياساتنا في كافة القطاعات بشكل جدي، ليكون هدفها بناء المواطن، تعود فائدتها على شعوبنا، وترسخ هويتها الوطنية".

وأوضح أنه "إذا ما استمرت السياسات التي اتبعت خلال عقود ماضية، فإننا لا شك سنكون أقليات في بلادنا في وقت ما، وبالتالي وجودنا نفسه سيكون عرضة للخطر".

 

 

اقرأ أيضا: تركي الفيصل يتحدث عن كتابه الجديد "الملف الأفغاني" (شاهد)


وتابع: "الهوية والمواطنة تتقاربان وتتداخلان، وقد تتماهيان بشكل كامل إذا ما كانت الدولة تجسد وجود جماعة ذات هوية واحدة"، مشيرا إلى "أننا لم نكن وحدنا في الخليج أو العالم العربي والإسلامي، من لامسته هذه الهواجس حول مهددات وتحديات مسألة الهوية التي تحملها العولمة، ففي الولايات المتحدة الأكثر اندماجا في العولمة والمحرك لها أثارت مخاوف الكثيرين من صفوة نخبتها".

وأوضح الأمير تركي الفيصل أنه "يجب علينا لتحقيق التوازن على مستوى الهوية الكبرى تعزيز عناصرها بالانفتاح والتسامح، وترك العصبيات الضيقة، والاعتزاز بالذات، والحفاظ على مكانة لغتنا العربية، وهي وعاء هذه الهوية في جامعاتنا ومدارسنا ومراكزنا العلمية، وفي إعلامنا ومنازلنا".

وقال تركي الفيصل: "لا ينبغي أن ننسى أنه خلال العقود الماضية، استقبلت المملكة عشرات الملايين من الوافدين الذين قدموا إليها للعمل أو الزيارة، وما زال يعيش فيها أكثر من 12 مليون وافد، وتعايش الجميع بسلام، ولم يؤخذ أحد بجريرة دينه أو مذهبه أو جنسيته"، وفق قوله.

التعليقات (5)
سيف الشبيلي
الجمعة، 31-12-2021 10:24 ص
غريب أعضاء عائلة آل سعود. يقول أنه يوجد "12 مليون وافد" في المملكة، وبذلك فهو يساوي ولا يفرق بين الهندي والبريطاني والعربي؟ شيء مؤسف حقاً!
غزاوي
الجمعة، 31-12-2021 08:37 ص
مجرد تساؤل. متى تتحركون !!! ؟؟؟ صح النوم يا أمير…. الموضوع تطرق إليه الأستاذ عبد الله النفيسي، والشريط منشور على اليوتوب في: 06/07/2020، تحت عنوان: “الدكتور عبد الله النفيسي : التركيبة السكانية في الخليج خطر على مستقبل دوله”.
امازيغي
الجمعة، 31-12-2021 07:30 ص
انتم اصلا لستم عربا انتم يهود القوقاز كما قال المؤرخ اليهودي
عمر
الجمعة، 31-12-2021 06:56 ص
"، وفق قوله." هاهاهاهاهاهاها. تعلمون أنه يكذب.
الزعابي
الجمعة، 31-12-2021 04:16 ص
العرب في الخليج اقلية و المواطنون اقلية الاقلية و الهنود اكثرية و فرض الأكثرية الهندية من الخليج نفسه.