سياسة دولية

سفير الجزائر بفرنسا يستأنف مهامه اعتبارا من الخميس

استدعت في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر سفيرها بفرنسا ردا على تصريحات ماكرون - الأناضول
استدعت في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر سفيرها بفرنسا ردا على تصريحات ماكرون - الأناضول

أعلنت الجزائر الأربعاء أن سفيرها في باريس سيستأنف مهامه اعتبارا من الخميس، بعد أن قرر الرئيس عبد المجيد تبون استدعاءه في تشرين الأول/أكتوبر "للتشاور" إثر تصريحات لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اعتبرتها الجزائر مسيئة.


وفي بيان، قالت الرئاسة الجزائرية إن الرئيس تبون استقبل "سفير الجزائر بفرنسا محمد عنتر داود، الذي يعود لمواصلة أداء مهامه بباريس ابتداء من الخميس السادس من كانون الثاني/يناير الحالي".


وكانت الجزائر استدعت في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر سفيرها ردا على تصريحات نقلتها صحيفة "لوموند" عن الرئيس الفرنسي اتهم فيها النظام "السياسي العسكري" الجزائري بانتهاج سياسة "ريع الذاكرة" حول حرب الجزائر وفرنسا القوة المستعمِرة السابقة فيها، بعد استقلالها عام 1962.


وتساءل ماكرون حول وجود "أمة جزائرية" قبل الاستعمار الفرنسي للجزائر اعتبارا من العام 1830، مثيرا ردود أفعال غاضبة في المجتمع الجزائري.


وقررت الجزائر حينها استدعاء سفيرها بباريس، ومنع الطائرات العسكرية الفرنسية المتجهة إلى منطقة الساحل من التحليق في مجالها الجوي.


ومطلع تشرين الثاني/ نوفمبر، حذر الرئيس الجزائري من أنه لن يقوم "بالخطوة الأولى" لتهدئة التوترات مع فرنسا.


وتأتي عودة السفير الجزائري إلى باريس في أعقاب زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الجزائر، في بداية كانون الأول/ديسمبر، في إطار "نزع فتيل الأزمة الثنائية".

 

اقرأ أيضا: الإندبندنت: فرنسا تواجه ماضيها المروع في حرب الجزائر

ودعا لودريان خلال زيارته إلى "علاقة هادئة" كي يتمكن البلدان من "التطلع إلى المستقبل". في المقابل، لم تتوصل باريس إلى اتفاق مع الجزائر بشأن استئناف تحليق الطائرات الفرنسية في المجال الجوي الجزائري.


التعليقات (2)
الحراك السلمي منتصر
الأربعاء، 05-01-2022 07:39 م
النظام العسكري الجزائري عبد لحكام فرنسا الاستعمارية. السفير عاد منكس الرأس منحنى الأكتاف. يا للعصر رحم الله الشهداء الصح و ليس المزور يين
حيا الله الاحرار في كل مكان
الأربعاء، 05-01-2022 07:36 م
الحراك السلمي منتصر و يسقط العصابات و الكابرانات اعداء الشعب الزوالي المقهور.

خبر عاجل