سياسة دولية

الرئيس الأوكراني يقترح الاجتماع مع بايدن وبوتين

قال بيسكوف إن هذه التقارير استندت إلى معلومات "لا أساس لها"- جيتي
قال بيسكوف إن هذه التقارير استندت إلى معلومات "لا أساس لها"- جيتي

اقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على نظيره الأمريكي جو بايدن، عقد اجتماع ثلاثي بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

جاء ذلك على لسان رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أندريه يرماك، في تصريح الجمعة، أعرب فيه عن تقدير بلاده لمحاولة واشنطن لعب دور الوساطة لحل أزمة إقليم دونباس.

وأضاف يرماك أن الرئيس زيلينسكي عرض على بايدن عقد اجتماع ثلاثي مع بوتين، لافتا إلى أن الاجتماع يمكن أن ينعقد عبر الإنترنت.

وأردف أن الجانب الأمريكي أبدى اهتمامه بالاقتراح، مضيفا أنهم ينتظرون ردا من الجانب الروسي.

 

  اقرأ أيضا: الغارديان: روسيا لم تحشد قواتها للخداع والمكاسب الثانوية
 

موسكو تنفي "الاستفزاز"

بدورها، نقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف تقارير تحدثت عن إعداد موسكو لأعمال استفزازية في شرق أوكرانيا.

 

وقال بيسكوف إن هذه التقارير استندت إلى معلومات "لا أساس لها".

 

وكان مسؤول أمريكي قال في وقت سابق الجمعة، إن هناك مؤشرات على أن "جهات مؤثرة روسية بدأت بالفعل في اختلاق استفزازات مع أوكرانيا في وسائل الإعلام الحكومية ووسائل التواصل الاجتماعي لتبرير التدخل الروسي وبث الانقسامات في أوكرانيا".

 

يذكر أن العلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين في "دونباس".

وبين الفينة والأخرى، تتواصل الاشتباكات في "دونباس"، بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استقلالهم المزعوم عام 2014.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل