سياسة عربية

جدل في السعودية حول تعويضات "هدد جدة" والسلطات تعلق

جانب من المنازل التي جرى تسويتها بالأرض بعد إخلاء السكان- تويتر
جانب من المنازل التي جرى تسويتها بالأرض بعد إخلاء السكان- تويتر

تواصل الجدل بين النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول خطط السلطات السعودية، في مدينة جدة، والتي يجري من خلالها هدم العديد من الأحياء بحجة أنها عشوائية وبحاجة إلى التطوير، وعن آلية التعويض للسكان.

وقال المتحدث باسم أمانة جدة، محمد البقمي: "السكان في العشوائيات ينقسمون إلى أكثر من فئة، الفئة الأولى هي فئة الأسر الضمانية وهؤلاء يتم تسكينهم مؤقتا إلى حين إنجاز الوحدات السكنية في الإسكان التنموي..".

وأضاف: "الفئة الثانية، هم الملاك الذين يملكون صكوكا شرعية وسيتم تسكينهم مؤقتا إلى حين حصولهم على تعويضات، والفئة الأخيرة، هم الذين لا يملكون صكوكا شرعية وسيتم توفير السكن لهم بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية..".

وفيما يتعلق بالتعويضات، قال البقمي: "التعويضات ستكون شاملة لجميع سكان هذه الأحياء سواء من كان يملك صكا شرعيا أو من لا يملك صكا شرعيا، طبعا من يملكون صكوكا شرعية سيتم تعويضهم عن قيمة الأرض والأنقاض أما من لا يملكون صكوكا شرعية فسيتم تعويضهم عن قيمة الأنقاض".

 

 

فيديو | أمانة جدة:

 


من جانبهم أعرب نشطاء ومغردون، عن غضبهم من إخلاء العديد من المنازل الجديدة، وتشريد سكانها، للبحث عن بيوت بالأجرة، في حين نشر مغردون مقاطع فيديو لأثاث السكان الملقى في الشوارع.

 

التعليقات (2)
الاكوان المتعددة
الخميس، 03-02-2022 07:18 م
لو كانو أصحاب الهدد بجدة لاعبين كورة قدم اوربيين وممثلين بهوليود لعوضوهم اضعاف وسكنوهم بقصور ال سعو
جده ارض مصريه ...
الخميس، 03-02-2022 05:12 م
جده ارض مصريه وهى ارض الميعاد