سياسة عربية

الديوان الملكي الأردني يرد على تحقيق أرصدة الملك بسويسرا

قال الديوان إن الملك ورث عن والده طائرات قام ببيعها واستبدالها- الديوان الملكي
قال الديوان إن الملك ورث عن والده طائرات قام ببيعها واستبدالها- الديوان الملكي

أصدر الديوان الملكي الأردني، مساء الاثنين، بيانا رسميا، للرد على التحقيق الذي تناول أرصدة الملك عبد الله الثاني، في بنك سويسري.

 

وقال بيان الديوان الملكي بشأن التقارير المنشورة، إنها "احتوت على معلومات غير دقيقة وقديمة ومضللة، ويتم توظيفها بشكل مغلوط بقصد التشهير بجلالة الملك والأردن وتشويه الحقيقة".

 

اقرأ أيضا: تحقيق: ملك الأردن استخدم حسابات بسويسرا لتكوين ثروة هائلة

وأوضح أن "الرصيد الإجمالي الذي ذكرته بعض التقارير هو رصيد غير دقيق، حيث ضاعفت تلك التقارير المبالغ من خلال احتساب الأرصدة ذاتها مرات عدة".

 

 

 

 

بيع طائرة


وقال إن "الجزء الأكبر من الأموال المترصدة في الحسابات نتج عن عملية بيع طائرة كبيرة من نوع (Airbus 340) بقيمة 212 مليون دولار، والاستعاضة عنها بطائرة (Gulfstream) صغيرة وأقل كلفة".

 

وأوضح أن الملك "كان قد ورث طائرتين من والده الملك الحسين، وتم بيعهما، واستخدمت قيمتهما في عملية استبدال طائرات أكثر من مرة خلال العشرين عاما الماضية، وشمل ذلك بيع طائرة الـ Airbus 340 وشراء طائرة الـGulfstream التي يستخدمها الملك حاليا".


وقال الديوان الملكي إنه "نتج عن استبدال الطائرة الكبيرة بطائرة أصغر توفير مبلغ يستخدم مع الأموال والأصول الخاصة بجلالة الملك عبد الله الثاني لتغطية النفقات الخاصة للعائلة الهاشمية، إضافة إلى تمويل المبادرات الملكية المختلفة خلال السنوات الماضية".


وأضاف أن "الحسابات المغلقة المذكورة في التقارير تشمل حسابا أودعت فيه بعض المبالغ التي ورثها الملك عن الملك الحسين".

 

حسابات أبنائه


وتابع: "أما بالنسبة لحساب أبناء جلالة الملك عبد الله الثاني، المسجل باسم جلالة الملكة رانيا العبد الله، فقد تم فتح هذا الحساب من الأموال الشخصية لجلالته، وتم وضعه تحت ولاية والدتهم، نظرا لكونهم لم يكونوا تجاوزوا السن القانونية وقت فتح ذلك الحساب".


وجاء في البيان أيضا، أن "الأموال والأصول الخاصة بالملك مستقلة عن خزينة الدولة والأموال العامة، وتدار من الخاصة الملكية، وهي إدارة قائمة في الديوان الملكي الهاشمي منذ أكثر من سبعين عاما".


وأكد أن "المساعدات الخارجية تخضع لتدقيق مهني، إذ يتم توثيق أوجه إنفاقها واستخداماتها بشكل كامل من الحكومة، ومن الدول والجهات المانحة، بشكل مؤسسي ضمن اتفاقيات تعاون خاضعة لأعلى درجات الرقابة والحوكمة"، موضحا أن "أي ادعاء يربط الأموال في هذه الحسابات بالمال العام أو المساعدات الخارجية هو افتراء لا أساس له من الصحة".

 

وشدد على أن "محاولة ربط الحسابات بالمال العام أو المساعدات تأتي للتشهير وتشويه الحقيقة، واستهداف للملك وسمعة الأردن ومكانته بشكل ممنهج ومستمر، منذ أن صدرت تقارير مماثلة تم نشرها العام الماضي، تناولت أيضا تسريبات تعود إلى فترات سابقة"، ويقصد بذلك وثائق بندورا.

 

وسبق أن سلطت تقارير إعلامية الضوء على ورود اسم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في التحقيق الذي كشف معلومات عن حسابات بنكية لزعماء ومسؤولين، في سويسرا.

 

اقرأ أيضا: تسريبات تكشف حسابات سرية لمسؤولين عرب ببنك سويسري

التحقيق الذي شاركت فيه عشرات المواقع والصحف الأجنبية، أشار إلى أن ملك الأردن استفاد من ستة حسابات في بنك "كريدي سويس" السويسري، على مدار الأعوام الماضية.

ولفت إلى أن واحدا فقط من بين الحسابات الستة، أظهر أن الملك عبد الله الذي احتفى قبل أسابيع بعيد ميلاده الـ60، يمتلك فيه 224 مليون دولار. 

 

وكانت وثائق "باندورا" أيضا، التي نشرت العام الماضي، أظهرت أن الملك عبد الله لديه ممتلكات بقيمة 100 مليون دولار، في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وحينها أصدر الديوان الملكي الأردني توضيحا بشأن هذه الأصول.

التعليقات (8)
Moaten arbee
الثلاثاء، 22-02-2022 03:27 م
هههههه ولو فرضنا انه صحيح ورثها من والده يتكرر السؤال ومن اين لوالده الملك حسين هذه الطائره الغالبه ولكونه ميت فلا احد يستطيع سؤاله سوى رب العالمين يوم الحساب
شاكر الجندي
الثلاثاء، 22-02-2022 01:08 م
كان يستطيع عبدالله الرد بأعلان ذمته المالية و من اين اكتسبها بدلا من كلام مرسل لا معنى له مع احترامي و تقديري لرأي العبيد الذين يعبدون البشر لمجرد انهم يستعبدوهم ابا عن جد
المحامي محمد الصعوب
الثلاثاء، 22-02-2022 08:35 ص
والله معلوماتنا بدون بنادورا وبدون بنك سويسرا ان هناك نهب بالمليارات وليس بالملايين من الأموال العامة وياريت الديوان الملكي يفصح عن ثروة الملك والعائلة المالكة حتى نعرف مستقبلاً عن توافق ذلك الإفصاح مع أي تسريبات مستقبلية وعندها لا حاجة لبيانات الديوان التي تأتي لتبرير ذلك، وطبعاً هناك استثمارات بالمليارات في مختلف دول العالم بأسماء وهمية يعلم بها الشعب الأردني بدون ما حد يسربها
امازيغي
الثلاثاء، 22-02-2022 06:27 ص
الديوان الملكي الأردني يرد على تحقيق أرصدة الملك بسويسرا : الديوان الملكي لا يكذب ونصدق مايقوله ونكذب المجلات والصحف الغربية لانها تكره ملوكنا وامراؤنا ورؤسارنا لانهم كفرة فجرة لصوص قتلة مجرمين ويحبهم المداخلة خوارج العصر الحديث
ابو امين
الثلاثاء، 22-02-2022 03:09 ص
الله يرحم الملك طلال اللذي لم تمكنه ظروفه الماليه ليشتري لابنه الحسبن بن طلال دراجه هوائيه كما ذكر الملك حسين في مذكراته مهنتي كملك