صحافة إسرائيلية

قناة عبرية: الأردن يعرض على الاحتلال إقامة مستودع للغذاء

العاهل الأردني استقبل رئيس الاحتلال في عمان وأجرى معه محادثات رسمية- الديوان الملكي الأردني
العاهل الأردني استقبل رئيس الاحتلال في عمان وأجرى معه محادثات رسمية- الديوان الملكي الأردني
كشفت وسائل الإعلام العبرية عن تفاصيل مقترح أردني قدمه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لرئيس الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، للتعاون الإقليمي بشأن الأمن الغذائي.

وكشفت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان"، الثلاثاء، عن اقتراح قدمه العاهل الأردني إلى رئيس الاحتلال خلال زيارته الأخيرة إلى عمّان بتاريخ 30 آذار/ مارس 2022، بشأن "إنشاء مستودع مشترك للقمح والمنتجات الغذائية، على خلفية الحرب المستعرة في أوكرانيا"، وفق ما نقله موقع "I24" الإسرائيلي.

واعتبرت الهيئة العبرية، أن ما قام به الملك عبدالله، هو "مبادرة غير مسبوقة للتعاون الإقليمي في موضوع الأمن الغذائي، لا سيما أن الأمر بات ملحا بصورة خاصة نظرا لاستمرار الحرب بين أكبر موردتين للقمح والغذاء على مستوى العالم، روسيا وأوكرانيا".

وذكرت أن "مبادرة الملك التي ما زالت فكرة، تتطرق إلى إنشاء خزان مشترك من منتجات الغذاء والقمح، يمكن لأي بلد متضرر الاستفادة منه".

ونوهت إلى أن كلا من "الأردن وإسرائيل ومصر والفلسطينيين أيضا مدعوون للمشاركة في التعاون المذكور".

وأشارت "كان" إلى أن "الجدوى من إقامة هذا المشروع لم تتضح، ناهيك عن آليات تنفيذه بالرغم من اتفاق مبدئي كشفت عنه مصادر عربية حول أهمية هذه المبادرة على المدى البعيد، ومن هنا تم طرحها أمام هرتسوغ".

ومن جهة أخرى، فقد صرح مكتب هرتسوغ رداً على ما كشف، بأنه "لا يعتزم التعليق على المحتوى الذي يتم طرحه في الجلسات المغلقة".




التعليقات (0)

خبر عاجل