سياسة عربية

انطلاق أول رحلة من مطار صنعاء بعد توقف دام 6 أعوام

أعلنت الحكومة اليمنية موافقتها على تسيير رحلات تجارية من مطار صنعاء- جيتي
أعلنت الحكومة اليمنية موافقتها على تسيير رحلات تجارية من مطار صنعاء- جيتي

أقلعت رحلة جوية من مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي في اليمن، الاثنين، للمرة الأولى منذ العام 2016، متوجهة إلى الأردن.


ووصلت الطائرة التي تقل 130 راكبا قبل ظهر الأحد إلى مطار الملكة علياء في العاصمة عمّان.

 

وبحسب وسائل إعلام يمنية، فإن جل المسافرين على متن الطائرة وصلوا إلى عمّان لتلقي العلاج.

 

ومساء الخميس، أعلنت الحكومة اليمنية، موافقتها على تسيير رحلات تجارية من مطار صنعاء، خلال مدة الهدنة الأممية، بواسطة جوازات سفر صادرة عن جماعة الحوثي.


وفي 1 نيسان/ أبريل الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.


ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ سبع سنوات.


ومطار صنعاء مغلق أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف العربي منذ 2016، بعد اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجماعة.


ومنذ أكثر من سبع سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وبين الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر 2014.

 

اقرأ أيضا: حكومة اليمن توافق على استقبال رحلات بجوازات سفر "حوثية"

التعليقات (1)

خبر عاجل