صحافة دولية

WSJ: واشنطن أبلغت الأفغان في كوسوفو برفضها منحهم تأشيرات

بعض المرفوضين قدموا مساعدة للأمريكان خلال انسحابهم من أفغانستان- جيتي
بعض المرفوضين قدموا مساعدة للأمريكان خلال انسحابهم من أفغانستان- جيتي
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن وزارة الخارجية الأمريكية، بدأت في إبلاغ بعض الأفغان، الذين تم إيواؤهم لأشهر في قاعدة عسكرية في كوسوفو بأنه لن يسمح لهم بدخول الولايات المتحدة.

وأرسلت الولايات المتحدة أفغانا، كثير منهم برفقة أزواج وأطفال، إلى القاعدة في كوسوفو بعد أن تم وضع علامة عليهم لإجراء فحص إضافي أثناء عملية التدقيق بعد إجلائهم من كابول العام الماضي. ويتمتع أفراد الأسر الذين لديهم بالفعل بطاقات خضراء أو الجنسية الأمريكية بحرية المغادرة بمفردهم إذا أرادوا ذلك، لكن العديد منهم اختاروا البقاء معا.

وبقي حوالي 70 أفغانيا، بمن فيهم أفراد الأسرة المرافقون، من 200 شخص أصلي في معسكر بوندستيل في كوسوفو - أطلق عليه ساكنوه اسم "غوانتانامو الصغير" - بعد إجلائهم من أفغانستان مع عائلاتهم. في المجموع، لا يزال حوالي 22 أفغانيا قيد الفحص، ومن المتوقع أن يتلقى 16 منهم إشعارا بحلول هذا الأسبوع برفض طلباتهم لدخول الولايات المتحدة، حسبما قال مسؤولون وسكان، مما يترك ست حالات أخرى غير محددة.

وقام معظم الأفغان الذين تجاوز عددهم 100000 والذين سارعوا على متن رحلات الإجلاء في آب/ أغسطس - بعد انهيار الحكومة المدعومة من الغرب في كابول - بأول محطاتهم في القواعد العسكرية الأمريكية في الخارج لإجراء فحوصات أمنية أولية. تم إحضار حوالي 76000 أفغاني إلى الولايات المتحدة حتى الآن، بينما ذهب آخرون إلى شركاء التحالف مثل كندا والمملكة المتحدة وألمانيا.

وقال مسؤولون أمريكيون إن قرار رفض الدخول لبعض الحالات في معسكر بوندستيل جاء بعد العثور على معلومات عنهم تحرمهم من أهلية الدخول.

وقال مسؤولون أمريكيون سابقا إن "مثل هذه المعلومات يمكن أن تشمل صلات سابقة بحركة طالبان أو غيرها من الجماعات الإرهابية التي حددتها الولايات المتحدة، أو سجلا إجراميا في أفغانستان".

وقالت الصحيفة إن مصير الأفغان الباقين، الذين وصل بعضهم العام الماضي، غير مؤكد حيث لم توافق أي دولة أخرى على استقبالهم. يُسمح لكل أفغاني بالبقاء لمدة عام، بموجب اتفاق الولايات المتحدة مع كوسوفو لاحتجاز الأفغان هناك. وقال مسؤولون إن وزارة الخارجية تعمل مع الأفراد لإيجاد دول بديلة لهم للحصول على الإقامة.

قال مسؤول أمريكي: "ما قد يثير قلق الولايات المتحدة قد لا يكون مصدر قلق لدولة أخرى"، واصفا الآمال في أن دولا أخرى قد تكون مستعدة لاستقبال الأفغان الذين تم إجلاؤهم والذين ترفض طلباتهم للعيش في أمريكا.

لم ترد سفارة كوسوفو في واشنطن العاصمة على طلب للتعليق على ما إذا كان سيسمح للأفغان بتمديد إقامتهم إذا لم يوافق أي بلد ثالث على استقبالهم في الأشهر المقبلة.

ويشمل الأفغان في كوسوفو، الذين ظل بعضهم في المخيم منذ تسعة أشهر، أفرادا من العديد من مناحي الحياة. وشغل البعض مناصب رفيعة المستوى في الحكومة السابقة في كابول، مثل رئيس جهاز استخبارات سابق وقائد جيش حائز على وسام.

وقالت فوزاي ستانيكزاي، زوجة رئيس سابق لوكالة المخابرات الأفغانية، والتي منعت عائلتها من دخول الولايات المتحدة: "أشعر بارتياح كبير وسعادة لأنني أخيرا تحررت من سجن أمريكا". وتابعت أن حقوق الإنسان الأساسية سياسة لا يتبعونها، في إشارة إلى ما وصفته بظروف معيشية قاسية وحريات محدودة لسكان المعسكر.

قالت ستانيكزاي إن الرفض كان مخيبا للآمال بعد كل التضحيات التي قدمها زوجها لمساعدة البعثة الأمريكية في أفغانستان، وخاصة بالنظر إلى كيفية قبول آلاف الأفغان في الصيف الماضي على الرغم من عدم وجود اتصال يذكر أو عدم وجود صلة بالولايات المتحدة "لقد تمكنوا من حرمان شخص مثل زوجي الذي يمكن القول إنه ساعد الولايات المتحدة أكثر من غيره".

ومن بين المحتجزين الآخرين في المخيم مواطنون عاديون متزوجون من أمريكيين وحاملي بطاقة خضراء أمريكية قالوا لصحيفة وول ستريت جورنال إنهم ليس لديهم أي فكرة عن سبب الاشتباه بأزواجهم بأنهم على أي صلة بالمنظمات الإرهابية أو النشاط الإجرامي. ووصفوا مشاعر الإحباط من النظام والاحتجاز لأشهر في ظروف صعبة مع الأطفال الصغار.

وقالت العائلات إنهم يعيشون منذ شهور في غرف مؤقتة صغيرة مقسمة باستخدام الخزائن والبطانيات في مبنى كبير. في حين كانت أشهر الشتاء صعبة بسبب الثلوج ودرجات الحرارة المنخفضة، كانت الحشرات والثعابين تغزو مناطق المعيشة في طقس الصيف، وفقا للعديد من الأفغان هناك.

شككت وزارة الخارجية في أن الظروف داخل القاعدة قاسية أو أن حقوق الإنسان قد تم انتهاكها. قال متحدث باسم وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة اتخذت العديد من الخطوات لضمان إقامة آمنة ومريحة، بما في ذلك توفير التنظيف المنتظم وفتح منشأة طبية جديدة. وأضافت أن ثعبانا عثر عليه في المبنى أزيل بسرعة.

وقالت وزارة الخارجية: "لقد وفرنا أماكن إقامة للطعام والسكن والتعليم والمساعدة الطبية - بما في ذلك منشأة طبية افتتحت حديثا - والحرية الدينية والاحتياجات الأخرى التي حددها الأفغان في معسكر من المعسكرات الشريكة".

وقالت إحدى حاملات البطاقة الخضراء الأمريكية إن ضغوط احتجازها في المخيم في ظروف صعبة تسببت في إجهاضها بعد أربعة أشهر من الحمل بعد وصولها الشتاء الماضي مع زوجها الأفغاني وطفليها الصغيرين. كانت قد عملت سابقا في برنامج شلل الأطفال التابع للأمم المتحدة في باكستان، وكان زوجها يعمل في شركة بناء تابعة لعائلته.

قالت إنها لا تعرف سبب رفض زوجها دخول الولايات المتحدة، "أصعب شيء هو أنهم أبقونا لفترة طويلة في المعسكر مع الأطفال في الثلج، وكان الشتاء هو الأسوأ".

وتابعت أنه بعد حوالي ثمانية أشهر، تم إبلاغ عائلتها، دون إبداء سبب، أن زوجها لا يمكنه الذهاب إلى الولايات المتحدة، مضيفة: "إنهم لا يعطوننا حتى خيارات البلدان الأخرى التي يمكنه الذهاب إليها".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن قلة عدد حالات الرفض تظهر أن النظام فعال، وأضاف: "من المحتمل أنه مع استمرار عمل النظام، سيكون هناك أفراد إضافيون غير قادرين في نهاية المطاف على الانتقال إلى الولايات المتحدة".

التعليقات (3)
Jordan the hope
الخميس، 26-05-2022 12:46 م
هذه سنة الله. من يبع نفسه وخدماته للعمل ضد مصلحة امته، حتى المصلحة الروتينيه العاديه فان له الخيبه والخزي والعار طال الزمن أو قصر. وهذا ينطبق على كل انسان مهما كان موقعه. لكن ادمان خدمة(ولي النعمه) هي مثل الادمان على اي شيء اخر حيث صعب التخلي عنه والعياذ بالله.
Jordan the hope
الخميس، 26-05-2022 12:41 م
هذه سنة الله. من يبع نفسه وخدماته للعمل ضد مصلحة امته، حتى المصلحة الروتينيه العاديه فان له الخيبه طال الزمن أو قصر.
عابر سبيل
الأربعاء، 25-05-2022 07:42 م
الولايات المتحدة الأمريكية دولة ظاهرها الرحمة وباطنها جهنم، فلا تغتروا يا مسلمين بـ"ديمقراطية" و"حقوق الإنسان" والحرية" لدى الدول الغربية الكافرة، فهذا المكيال خاص بهم، أما في يخص المسلمين، فيكيلون لهم بمكيال مُرَصَّعٍ بالحسد، والحقد، والكراهية، والعنصرية، و...