سياسة دولية

لندن تدعو موسكو للسماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب

وزير الدفاع البريطاني خاطب موسكو قائلا: توقفوا عن سرقة الحبوب- جيتي
وزير الدفاع البريطاني خاطب موسكو قائلا: توقفوا عن سرقة الحبوب- جيتي

دعا وزير الدفاع البريطاني، الأربعاء، روسيا إلى "الكف عن سرقة" الحبوب التي تنتجها أوكرانيا، والسماح لهذا البلد بتصديرها، مستبعدا رفع العقوبات -كما طلبت موسكو- لتجنب أزمة غذاء عالمية.


وقال بن والاس في مؤتمر صحافي في مدريد مع نظيرته الإسبانية مارغريتا روبليس: "أدعو روسيا إلى أن تفعل الشيء الصائب في سبيل الإنسانية، وأن تسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا".


وأضاف: "دعونا ألا نتحدث عن العقوبات، فلنتحدث عما هو صائب لأمم العالم أجمع".


وكان الوزير البريطاني يشير إلى تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو، الذي طالب الأربعاء برفع العقوبات المفروضة على موسكو، كشرط لتجنب أزمة غذاء عالمية ناجمة عن النزاع في أوكرانيا.


وأوكرانيا -المعروفة بخصوبة أراضيها- كانت رابع أكبر مصدر للذرة، وفي طريقها لتصبح ثالث مصدر للقمح في العالم قبل الغزو الروسي.

 

اقرأ أيضا: روسيا تكثف عملياتها في شرق أوكرانيا لفرض سيطرتها

لكن النزاع أثر على محاصيل الحبوب وصادراتها، حيث اتهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون روسيا بمنع التصدير عبر البحر الأسود، ما يهدد بأزمة غذاء عالمية خطيرة.


وقال والاس: "يعتمد الكثير من الأشخاص حول العالم على هذه الحبوب لتأمين الغذاء"، مشيرًا إلى أن جزءًا من الإنتاج الأوكراني كان يخصص لبلدان تعاني بالفعل من أزمات إنسانية مثل اليمن.


وأضاف الوزير البريطاني موجها كلامه إلى موسكو: "توقفوا عن سرقة الحبوب".


وأوضح: "نرى روسيا تسرق الحبوب (الأوكرانية) لاستهلاكها الداخلي".


ووصف وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، طلب موسكو برفع العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا لتجنب أزمة غذاء عالمية، بأنه "ابتزاز".

التعليقات (1)
الوضع العربي المخزي
الخميس، 26-05-2022 06:05 ص
وزير بريطاني يقول لروسيا لا تسرقوا الحبوب اخر نكته بريطانيا قديما وحديثا قائمة على ثروات الشعوب الاخرى , خلي هذا الوزير يقول لفرنسا توقفي عن سرقة افريقيا

خبر عاجل