سياسة دولية

البيت الأبيض يعلق على سؤال محرج حول بايدن وابن سلمان

أعاد الصحفي طرح السؤال: "هل يعتقد بايدن أن بن سلمان كان مسؤولا عن مقتل خاشقجي"- جيتي
أعاد الصحفي طرح السؤال: "هل يعتقد بايدن أن بن سلمان كان مسؤولا عن مقتل خاشقجي"- جيتي

رفض البيت الأبيض، الاثنين، الرد على سؤال صحفي مباشر حول نظرة الرئيس الأمريكي جو بايدن لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فيما يتعلق بجريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

 

وخلال مؤتمر صحفي للمتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير، طرح أحد الصحفيين السؤال التالي: هل يعتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، هو المسؤول عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي؟


وقالت جان-بيير، في مطلع ردها على هذا السؤال: "أعني لقد تحدثنا عن هذا من قبل.. أعتقد أنه سئل (تقصد بايدن) هذا السؤال مباشرة الأسبوع الماضي.. لذا، انظروا.. يركز الرئيس على إنجاز الأمور للشعب الأمريكي.. هذه هي المشاركة.. قائد، ومشاركة من قائد إلى قائد في جميع أنحاء العالم.. إنه يأخذ ذلك على محمل الجد، وهو يتعامل مع مسألة خدمة الشعب الأمريكي على محمل الجد".


وأضافت: "إذا قرر أن مصالح الولايات المتحدة في التعامل مع زعيم أجنبي، وأن مثل هذه المشاركة يمكن أن تؤدي إلى نتائج، فسوف يفعل ذلك. وهكذا، كما  سمعتمونا، كانت المملكة العربية السعودية شريكا للولايات المتحدة لأكثر من 80 عاما - شريكا مهما في مجموعة من المبادرات التي نعمل عليها، في المنطقة وحول العالم".

 

 

 

 

اقرأ أيضا: بايدن يزور السعودية منتصف الشهر المقبل بدعوة رسمية

 

وأعاد الصحفي طرح السؤال: "فيما يتعلق بالسؤال الذي طرحته، هل يعتقد بايدن أن محمد بن سلمان كان مسؤولا عن مقتل خاشقجي؟

 

لتجيب المتحدثة باسم البيت الأبيض: "لقد أصدرنا عندما تولى الرئيس منصبه.. كما تعلمون، قتل جمال خاشقجي كان شيئا أخذناه نحن وكثيرون آخرون حول العالم على محمل الجد.. هو أصدر تقريرا مستفيضا عن مقتل خاشقجي، وقد وضعنا ما يسمى "حظر خاشقجي"؛ للتأكد من أن أي دولة تسعى إلى استخدام أدوات القمع ضد الأشخاص في الخارج الذين ينتقدون حكومتهم ستدفع الثمن".

 

وأضافت: "لقد استخدمناه عدة مرات منذ ذلك الحين، وفرضنا عقوبات أو قيودا على التأشيرات على أكثر من 70 فردا وكيانا سعوديا، بما في ذلك قوة التدخل السريع التابعة للحرس الملكي السعودي.. كما أكدنا آنذاك، كان من المهم أيضا إعادة توجيه العلاقات مع المملكة العربية السعودية وليس الاختطاف.. لذلك أخذنا ذلك على محمل الجد بشكل لا يصدق، وتحدث الرئيس عن هذا من قبل، وسأدع كلامه قائما".

 

والثلاثاء، أعلن الديوان الملكي السعودي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيقوم بزيارة إلى المملكة منتصف الشهر المقبل، بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وقال الديوان في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس"، إن بايدن سيزور المملكة يومي 15 و16 من تموز/ يوليو المقبل.

 

التعليقات (2)
رد على غزاوي
الأربعاء، 15-06-2022 09:08 ص
اتعجب من قولك ان خاشقجي كان وسيلة لاستنزاف السعودية و كأن ابن سلمان الذي كان يطالبه بالعدل و الحقوق هو كل سكان شبه الجزيرة و هذا ما يعتقده كل مجرم يغتصب الحكم اما ان يبيع بايدن نفسه هو ذاهب ليأمر ابن سلمان بزيادة البترول مقابل ان يعترف به ملكا و هذا قمة العار لابن سلمان و امثاله الذين يأخذون شرعيتهم من العدو اما حقنا فيجب علينا أن لا ننتظر عدونا ليدافع عنا و كل ما يهم بايدن هو شعبه الذي احضره للحكم فهو موظف لدي شعبه اما ابن سلمان و امثاله فهو حرامي كل هدفه سرقة شعبه تحت حماية عصابته من جيش و شرطة
غزاوي
الأربعاء، 15-06-2022 06:35 ص
مجرد تساؤل. أين ذهبت حقوق خاشقجي !!! ؟؟؟ "وهو يتعامل مع مسألة خدمة الشعب الأمريكي على محمل الجد". انتهى الاقتباس خاشقجي كان وسيلة لاستنزاف وابتزاز السعودية، فلما أدخل بوتين الغرب في موجة تضخم لا سابق لها بسبب أسعار الطاقة الملتهبة، تحول المنبوذ إلى حبيب وقريب للقلب يستحق الزيارة. للتذكير أن بايدن خلال حملته الانتخابية وصف السعودية بما مضمنوه : "سأجعل السعودية دولة منبوذة ولن أبيعها السلاح وستدفع الثمن" . واليوم يشيد بها ويهرول إليها ليبيع لها نفسه.