سياسة عربية

ابن سلمان يصل القاهرة في إطار جولة تشمل الأردن وتركيا

تأتي جولة ابن سلمان قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر المقبل للمنطقة- واس
تأتي جولة ابن سلمان قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر المقبل للمنطقة- واس

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة، مساء الاثنين، في إطار جولة له بالمنطقة تشمل أيضا الأردن وتركيا.

وكان عبد الفتاح السيسي في مقدمة مستقبلي ولي العهد عندما حطت طائرته في المطار.

ومن المقرر أن يجري الزعيمان محادثات في القصر الرئاسي بالقاهرة يوم الثلاثاء. 

 

ويرافق ابن سلمان وفد كبير ضم كلا من وزراء الخارجية والطاقة والداخلية والحرس الوطني والرياضة والتجارة والاستثمار. 

وذكرت الرئاسة المصرية أنه من المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد مباحثات ثنائية مع السيسي "ستتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلا عن التباحث حول القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية العميقة والتاريخية بين القاهرة والرياض، والتي تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والسلام برؤية موحدة لصالح البلدين والشعبين الشقيقين وللأمتين العربية والإسلامية".

وذكرت وكالة الأبناء السعودية (واس) في بيان، الاثنين، أن ولي العهد يتوجه إلى زيارة مصر والأردن وتركيا بناء على توجيهات ملك البلاد، سلمان بن عبد العزيز، "وانطلاقا من حرصه على التواصل وتعزيز العلاقات بين المملكة والدول الشقيقة في المجالات كافة".

وتأتي جولة الأمير، الحاكم الفعلي للسعودية، قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر المقبل للمنطقة، والتي من المتوقع أن يلتقي فيها مع قادة عرب في المملكة بعد زيارة لإسرائيل. وسيكون الصراع في أوكرانيا والأمن في المنطقة على جدول الأعمال.

وقدمت السعودية دعما ماليا لمصر بمليارات الدولارات منذ وصول السيسي إلى السلطة بعد الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب لمصر، ومن المتوقع أن يعلن صندوق الثروة السيادي السعودي عن استثمارات، في وقت تعاني فيه القاهرة من التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يتوجه الأمير إلى عمَّان يوم الثلاثاء لإجراء محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله؛ بهدف تحسين العلاقات المتوترة بسبب منافسات في المنطقة وعدم الوفاء بتعهدات سعودية بدعم الاقتصاد الأردني المتعثر.

وهذه أول جولة للأمير خارج الخليج منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018 وتفشي جائحة كوفيد-19. وزار الأمير محمد مصر في 2018 واليابان في 2019.

وتسبب مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول في توتر علاقات المملكة مع واشنطن وأنقرة.

وقال بايدن يوم الجمعة إنه لن يسافر إلى السعودية خصيصا للقاء مع الأمير محمد، بل سيراه فحسب في إطار "اجتماع دولي" أوسع، من المتوقع أن يضم قادة بعض دول الخليج والأردن ومصر والعراق.

وتحرك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإصلاح العلاقات مع الرياض، بإجراءات منها إسقاط محاكمة تركية بشأن مقتل خاشقجي. ويقول محللون إن التمويل السعودي يمكن أن يساعد في تخفيف مشكلات تركيا الاقتصادية.

وقال أردوغان، الذي زار المملكة في نيسان/ أبريل في أول رحلة رفيعة المستوى منذ سنوات، إنه سيستقبل الأمير محمد يوم الأربعاء.

وقال مسؤول تركي كبير: "ستبدأ حقبة جديدة، وسيكون هناك تطبيع كامل. وفي إطار الزيارة سيتم توقيع بعض الاتفاقات في مجالات الطاقة والاقتصاد والأمن".

 


التعليقات (4)
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 21-06-2022 04:20 ص
محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا المشؤوم ثلاث حوادث قتل منذ قدومة الي مصر ودنس ارضها سيصاب بلغضب محمود عندما يتصفح التيتو ويشاهد حساب هركي شيخ الاسد لم يكتب ولا يهنية بلوصل الي اخوالة المصريين هل تركي غاضب من المشؤوم محمود لما حدث من جرائم اثناء قدومة 3 جرائم قتل
الأكوان المتعددة
الثلاثاء، 21-06-2022 03:55 ص
كل الاثنان لا يريدون الزيارة لا يوجد شئ فقط استعراضية فكل واحد مشغول بخصوصياتة ثم ان محمود بدات عينية بلبروز وبداء الاحولال يظهر عليها
قاطعوا فرنسا....
الثلاثاء، 21-06-2022 02:00 ص
الى كلب السعوديه ...لكم عند الغرب اكتر من ترليون دولار هل تستطيع استردادها وهذا ضرب من الخيال وستظلوا تدفعون اكثر واكثر...لو تركتم الدكتور مرسى لحكم مصر لمده 10 سنوات لاصبحت مصر قوه اقليميه مثل تركيا وكانت ساعدتكم فى استرداد اموال المسلمين وكان يمكنكم ان تصبحوا قوه اقليميه ايضا...ماذاجنيتم من الانقلاب ...ليس لديكم اى قوه ...مصر اصبحت عاله عليكم والقادم اسوا....نصيحه لاتعطى لكلب مصر درهم واحد واخلص منه باسرع مايمكن..وان لم تخلص منه سيقوم بالانتقام منكم....
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 21-06-2022 12:32 ص
محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا ذكرني بلجدد اللاجئين من يأتون الي الغرب من الفرحة يريدون أن يتباهو ويتعلمو اللغة بيوم واحد محمود يقول للامريكي السياحة مقابل المال صدقوني لو تكتبون عنة الف سنة لن يتغير شئ فكلنا نعرف انة معوق عقليا مثلي الجنس