سياسة دولية

الطاقة الدولية تحذر من شتاء بارد في أوروبا على وقع أزمة الغاز

يزداد نفوذ روسيا على أوروبا عندما يأتي فصل الشتاء - جيتي
يزداد نفوذ روسيا على أوروبا عندما يأتي فصل الشتاء - جيتي

حذّر رئيس الوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول من مغبة أن توقف روسيا إمداداتها من الغاز إلى أوروبا في الشتاء المقبل، مؤكدا أن الوقف الكامل لن يكون السيناريو الأكثر ترجيحا، لكن أوروبا تحتاج إلى العمل على خطط طوارئ.

وأعرب بيرول عن اعتقاده بأن عمليات الخفض في إمدادات الغاز التي أقدمت عليها روسيا مؤخرا تأتي في إطار "استراتيجية"، موضحا أن روسيا عبر هذه الاستراتيجية تستهدف الحيلولة دون ملء الدول الأوروبية مستودعاتها من الغاز.

ورجح أن يزداد نفوذ روسيا على أوروبا عندما يأتي فصل الشتاء، ولم يستبعد أن تكون موسكو بصدد البحث عن ذرائع هنا وهناك من أجل خفْض إمداداتها من الغاز لأوروبا، وربما تلجأ إلى قطع تلك الإمدادات بشكل كامل، وفق هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وخلال الأسابيع الماضية، تلقت عدة دول أوروبية كميات أقل من المتفق عليها، في حين أنكرت روسيا أن يكون الأمر متعمّدا، وتذرّعت بمشاكل تقنية.

وقبل الغزو الروسي لأوكرانيا، كانت أوروبا تستورد حوالي 40 في المئة من غازها الطبيعي من روسيا، لكن هذا الرقم تراجع الآن إلى حوالي 20 في المئة.

 

اقرأ أيضا: ألمانيا تلجأ للفحم بعد نقص الغاز الروسي.. "إجراءات طارئة"

ورأى رئيس الوكالة الدولية للطاقة، أن أزمة الغاز الراهنة تبرّر اتخاذ تدابير طارئة قصيرة المدى تتعلق بخفض الطلب، ومنها زيادة استخدام محطات الطاقة العاملة بالفحم، والعمل قدر المستطاع على إطالة أمد محطات الطاقة النووية.

وأضاف: "لا أستبعد أن تجد أوروبا نفسها في حاجة إلى خطط لتقنين استخدام الغاز.. إذا قطعت روسيا كامل إمدادات الغاز".

التعليقات (0)

خبر عاجل