سياسة دولية

مساعدة أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار

شملت المساعدة الأمريكية الجديدة لأوكرانيا صواريخ وقذائف وأدوات دفاع جوي - جيتي
شملت المساعدة الأمريكية الجديدة لأوكرانيا صواريخ وقذائف وأدوات دفاع جوي - جيتي

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الجمعة، تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار، تتمثل في صواريخ وقذائف وأدوات دفاع جوي لصد الهجوم الذي يقوده الجيش الروسي في جنوب البلاد وشرقها حيث يحتدم القتال. 


جاء ذلك في تصريحات صحفية للمتحدث باسم "البنتاغون" تود بريسيلي، قال فيها إن الوزارة أعلنت مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار، تشمل أنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة "هيرماس"، إضافة إلى نظامين متقدمين من صواريخ أرض ـ جو "NASAMS"، وما يصل إلى 150 ألف طلقة من ذخيرة مدفعية عيار 155 ملم، وأربعة رادارات مضادة للمدفعية.


وأضاف: "تواصل الولايات المتحدة العمل مع حلفائها وشركائها لتزويد أوكرانيا بالقدرات لتلبية متطلبات ساحة المعركة المتطورة".


ويمكن لنظامي الدفاع الجوي إطلاق صواريخ أرض جو قصيرة ومتوسطة المدى، وهما من صنع شركة "رايثيون" الأمريكية والمجموعة النرويجية "كونغسبرغ".


ويتيح النظامان القابلان للتشغيل عن بعد التصدي للطيران الروسي بما في ذلك الطائرات المسيّرة، وكذلك صواريخ كروز.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تجمد أصولا ضخمة تعود لثري روسي

وبلغت المساعدات العسكرية الأمريكية لكييف قرابة 7.6 مليارات دولار مساعدة أمنية لأوكرانيا منذ تسلم الرئيس جو بايدن السلطة في 2021، بما في ذلك نحو 6.9 مليارات دولار منذ بدء الحرب الروسية ضد كييف في 24 شباط/ فبراير الماضي.

 

التعليقات (0)