سياسة تركية

تركيا تهدد بعرقلة انضمام السويد وفنلندا إذا لم تفيا بالوعود

تشاووش أوغلو شدد على ضرورة التزام السويد وفنلندا بتعهداتهما- الأناضول
تشاووش أوغلو شدد على ضرورة التزام السويد وفنلندا بتعهداتهما- الأناضول

هددت تركيا، الاثنين، بمنع انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إذا لم يلتزم البلدان بتعهداتهما وفقا لمذكرة التفاهم التي وقعت في مدريد.

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في حديثه لقناة "NTV"، إنه "يجب على السويد وفنلندا الامثتال لمذكرة التفاهم الثلاثية، وإلا فإن تركيا لن تقبل انضمامهما إلى الناتو".

 

وأضاف أن بلاده "قدمت الأدلة على ارتباط تنظيم "بي كي كي الإرهابي مع "بي واي دي" الإرهابي".

 

وأشار إلى أنه جرى "تقديم الوثائق الخاصة بتسليم الإرهابيين المتورطين، والأشخاص الداعمين للإرهابيين، والوثائق التي تثبت جرائمهم".

 

وتطرق الوزير التركي إلى تصريحات من مسؤولي البلدين (السويد وفنلندا) بشأن تسليم المطلوبين لتركيا، موضحا أن هدفها تخفيف الضغط من الداخل.

 

وتابع بأنه إذا أرادت السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو في أقرب وقت ممكن، فإنه يجب عليهما تلبية المطالب التركية.

 

اقرأ أيضا: ما مكاسب تركيا من توقيع مذكرة التفاهم مع فنلندا والسويد؟
 

ولفت إلى أن البلدين لا يمكنهما الانضمام إلى الناتو في حال عدم مصادقة البرلمان التركي على ذلك.

  

والجمعة، قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، إن بلاده وتركيا لم تناقشا تسليم أي أفراد أو جماعات بعينها خلال مفاوضات مدريد.

 

والأحد، امتنعت رئيسة الوزراء السويدية، ماغدالينا أندرسن، عن التعليق على إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن إعادة مطلوبين لتركيا.

 

وقالت: "أنا وزيرة منذ ثماني سنوات، ولم أفصح مطلقا عن ما يقال في غرف المفاوضات".

التعليقات (1)
منصور
الإثنين، 04-07-2022 01:39 م
الاتراك لديهم بلاده متأصله فلقد سمحوا بانضمام اليونان سابقا و النتيجه ان اليونان اكثر البلدان عداوه للانتراك بل كانوا حجر عثره امام انضمام تركيا للاتحاد الاوربي اليوم يكررون نفس الشئ مع فنلندا و السويد لانهما يقومان حاليا بتسفير المطلوبين و بعدها يخرجون للانتراك بانهم غير موجودين في بلديهما اما الاف 16 فلن يحصوا عليها من الامريكان لان وعود بايدن لاقيمه لها فالامر كله بيد الكونغرس وهو معادي لتركيا و بالمناسبه هي صفقه تافهه لانه يمكن الحصول من الروس طائرات متقدمه جدا و بسعر أقل كان على الاتراك تجنب الاعلان على اي موافقه قبيل تسلم المطلوبين و الطائرات

خبر عاجل