سياسة دولية

تونس تقتني 8 طائرات تدريب عسكرية من الولايات المتحدة

جاءت هذه الصفقة رغم إقتراح تخفيض المساعدات العسكرية الأمريكية - الأناضول
جاءت هذه الصفقة رغم إقتراح تخفيض المساعدات العسكرية الأمريكية - الأناضول

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، في بيان، الاثنين، عن إبرام صفقة بين الحكومة الأمريكية وشركة " تكسترون للدفاع الجوي"، يتم بموجبها اقتناء 8 طائرات تدريب بتوابعها مع أنظمة محاكاة الطيران.


وتندرج الصفقة "في إطار التعاون مع الجانب الأمريكي، لتجديد أسطول طائرات التدريب التابعة لجيش الطيران التونسي"، بحسب بلاغ وزارة الدفاع التونسية.


وستعوض هذه الطائرات الجديدة طائرات التدريب الأساسي والمتقدم، وسيتم تخصيصها لتدريب الطيارين والتقنيين.


وقال البيان إن من المتوقع تسليم الدفعة الأولى من الطائرات الجديدة خلال آذار/ مارس 2023، وسيكتمل التسليم بحلول تشرين الأول/ أكتوبر 2026.


وأضافت الوزارة أن الجزء الأكبر من تمويل الصفقة سيكون من خلال الهبة الأمريكية، فيما ستتكفل تونس ببقية التمويل.

وتأتي هذه الصفقة بالرغم من اقتراح إدارة الرئيس جو بايدن تخفيض المساعدات العسكرية الأمريكية لتونس بمقدار النصف تقريبًا ، خلال شهر نسيان/ أبريل الماضي. 


وتدعو الميزانية السنوية لواشنطن، التي صدرت نهاية آذار/ مارس، إلى تقديم 61 مليون دولار كمساعدات عسكرية وأمنية لتونس العام المقبل، انخفاضًا من 112 مليون دولار المطلوبة لهذا العام.

 

اقرأ أيضا: "رويترز" تنتقد قيس سعيّد.. "يجر تونس إلى كارثة"

كما تدعو الميزانية إلى خفض المساعدات الاقتصادية لوزارة الخارجية لتونس بمقدار 40 مليون دولار، أي ما يقارب من 50 بالمئة من طلب هذا العام. 


وتأتي التخفيضات المقترحة في الوقت الذي تبحث فيه الحكومة، التي تعاني من ضائقة مالية في تونس، إمكانية الإنقاذ مع صندوق النقد الدولي.

التعليقات (1)
عابر سبيل
الإثنين، 04-07-2022 11:16 م
تونس في أزمة إقتصادية خانقة وتقتني 8 طائرات تدريب بتوابعها مع أنظمة محاكاة الطيران. وزارة الدفاع التونسية تبرر: تندرج الصفقة "في إطار التعاون مع الجانب الأمريكي، لتجديد أسطول طائرات التدريب التابعة لجيش الطيران التونسي". هل تونس في حرب مع دول أخرى؟ أم أن قيس سعيّد يستعد لتحرير فلسطين!

خبر عاجل