سياسة عربية

النظام السوري يقطع علاقته مع أوكرانيا بمبدأ "التعامل بالمثل"

نظام الأسد اعترف بإقليمي لوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا- جيتي
نظام الأسد اعترف بإقليمي لوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا- جيتي

أعلن النظام السوري، الأربعاء، عن قطع علاقاته الدبلوماسية مع أوكرانيا، وفق مبدأ "المعاملة بالمثل"، بعد أسابيع من إقدام كييف على الخطوة ذاتها.

 

وكان القرار الأوكراني إثر اعتراف حكومة النظام السوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

 

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، عن وزارة خارجية النظام، أن "الجمهورية العربية السورية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا وذلك عملا بمبدأ المعاملة بالمثل، وردا على قرار الحكومة الأوكرانية بهذا الخصوص". 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن في 29 حزيران/ يونيو، أن "العلاقات بين أوكرانيا وسوريا انتهت"، لافتا إلى أن "ضغوط العقوبات" على دمشق "ستزداد شدّة".

 

اقرأ أيضا: النظام بسوريا يعترف باستقلال لوغانسك ودونيتسك.. وكييف ترد

وجاء قراره بعد ساعات من إعلان النظام السوري الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، لتصبح سوريا بذلك أول دولة تقدم على ذلك بعد روسيا التي اعترفت بهما في 21 شباط/ فبراير، قبيل بدئها بغزو أوكرانيا في الـ24 من الشهر ذاته.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تنضمّ فيها دمشق إلى موسكو، إذ اعترفت الأولى في أيار/ مايو 2018 بمنطقتي أبخازيا وأوسيتيا الانفصاليتين في جورجيا الواقعتين تحت النفوذ الروسي.

وتعد موسكو من أبرز داعمي دمشق، وقدمت لها منذ بدء الحرب في العام 2011 دعما عسكريا واقتصاديا ودبلوماسيا، خصوصاً في مجلس الأمن الدولي، حيث منعت مشاريع قرارات عدة تدين النظام السوري.

 

وساهم التدخل العسكري الروسي في سوريا منذ أيلول/ سبتمبر 2015 بقلب ميزان القوى في النزاع لصالح جيش النظام السوري.

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد الى محلل سياسي متواضع
الخميس، 21-07-2022 07:21 ص
هههه تحليلك غير منطقي ، فرق كبير بين اوكرانيا و سوريا ، اوكرانيا تحارب و تدافع عن ارضها بينما سوريا اصبحت مقاطعة ايرانية تحت النفوذ الروسي ........اوكرانيا فيها نظام ديمقراطي عكس عائلة ال وحش حكام سوريا الاوباش.........
محمد غازى
الخميس، 21-07-2022 12:56 ص
منذ أن قام حافظ ألوحش (ألأسد) بالإنقلاب فى سورية، وجاء بعده إبنه بشار، وأنا أتساءل، ماذا جنى الشعب السورى، حتى يبتليه ألله بهذه ألعائلة ألنجسه لتحكمه. كان ألله بعون شعبنا ألسورى ألعربى ألأصيل.
محلل سياسي متواضع
الأربعاء، 20-07-2022 12:48 م
ارجع عزيزي القارىء إلى مقال للدكتور فيصل القاسم منشور في موفع عربي 21 بتاريخ السبت 5 مارس/آذار 2022 تحت عنوان (أوكرانيا تفضح التحالف الأمريكي الروسي في سوريا) ... من أجل فهم أفضل لما يدور في ألاعيب السياسة الدولية . بشار و زيلينسكي أداتان لنفس الدولة الكبرى و هذه الدولة تتخادم و تتبادل أدوار مع دولة كبرى أخرى من أجل أهداف و منافع تتعلق بالدولتين و على حساب دول و شعوب بعضها يفهم ما يدور و بعضها غارق في ظلمات الجهل .