سياسة تركية

أردوغان يطالب الولايات المتحدة بالانسحاب من سوريا

الهجوم التركي الجديد على وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا سيبقى على جدول أعمال تركيا- الأناضول
الهجوم التركي الجديد على وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا سيبقى على جدول أعمال تركيا- الأناضول

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، القوات الأمريكية إلى الانسحاب من شمال سوريا ووقف دعمها للجماعات الإرهابية، مؤكدا أن بلاده ستشن هجوما جديدا يستهدف وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال أردوغان وفق بيان وزعته الرئاسة التركية بعد محادثات مع زعيمي إيران وروسيا، إن الهجوم التركي الجديد على وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا سيبقى على جدول أعمال تركيا إلى أن تتم معالجة مخاوفها الأمنية.

وفي معرض حديثه للصحفيين في رحلة العودة، قال أردوغان إن الدول الثلاث تقف في صف واحد في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب على الرغم من اختلاف وجهات النظر حول بعض القضايا المتعلقة بسوريا.

وأضاف: "الدول الثلاث تفكر بنفس الطريقة في ما يتعلق بوحدات حماية الشعب التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية".

واتهم أردوغان وحدات حماية الشعب المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، "بشفط" البنزين السوري وبيعه لحكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

 

اقرأ أيضا: مخرجات لقاء أردوغان ورئيسي.. اتفاق على التعاون بهذه الملفات

وأشار أردوغان إلى أن كل دول الشمال في أوروبا أصبحت "أوكارا للإرهاب"، مجددا تهديده بعرقلة مساعي فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، إذا لم يف البلدان بوعود قدمتاها لأنقرة في ما يتعلق بالإرهاب.

وتابع: "أعضاء في الحلف مثل ألمانيا وهولندا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا سمحوا أيضا لجماعات تعتبرها تركيا منظمات إرهابية بالتجول بحرية، بحسب نص نشرته الرئاسة".

وتقدمت فنلندا والسويد بطلب للحصول على عضوية الحلف في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنهما تواجهان معارضة من تركيا، التي تتهمهما بدعم جماعات تعتبرها أنقرة إرهابية. ووقعت الدول الثلاث الشهر الماضي على اتفاق يهدف لمنع الفيتو التركي مقابل تعهدات تتعلق بمكافحة الإرهاب وتصدير الأسلحة.

1
التعليقات (1)
أبو العبد الحلبي
الأربعاء، 20-07-2022 03:40 م
معلومات للقارئ الكريم من أجل تحليل أفضل للأحداث السياسية : يوجد في سوريا حالياً 28 موقعًا أمريكيًا منها 24 قاعدة عسكرية أمريكية على الأقل و من دون احتساب القواعد السرَية التي لم نتعرف عليها بعد . هذا الحضور الأمريكي الكبير في سوريا ، الذي يحاولون التعتيم عليه في الإعلام ، هو تحت الحجة الفارغة "محاربة تنظيم داعش الإرهابي " علماً بأن هذا التنظيم صناعة مخابرات دولية و مخابرات إقليمية تابعة ساعدت في تكوينه ، و قيل أنه قد جرى القضاء عليه قبل بضعة أعوام . من أهم القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا : رميلان ، المالكية (مطار روبار) ، تل بيدر ، لايف ستون ، قسرك ، هيموس ، المدينة الرياضية/ في الحسكة ، الشدادي ، حقل العمر ، حقل التنك ، حقل كونيكو ، الرويشد ، باغوز فوقاني ، و التنف . الغريب أن ممثلي الشعب الأمريكي "في الكونغرس و الشيوخ " يجهلون أو " يتجاهلون " وجود هذا القواعد و يوجد شك حول عدد العسكريين الأمريكان في هذه القواعد لكن من شبه المؤكد أنهم أضعاف ما تزعمه القيادة العسكرية . الغريب أيضاً ، أن عدد القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا يتفوق على عدد قواعدها في أي بلد عربي أو أي بلد أوروبي . حتى روسيا و إيران "تابعتا أمريكا في سوريا" لا توجد لديهما قواعد عسكرية مماثلة لعدد قواعد أمريكا في سوريا . ثم يأتيك " فصيح متعالم في السياسة " ليقول أن سوريا من ضمن حلف " المقاومة و الممانعة " !!! مقاومة ضد من و ممانعة ضد من ؟؟؟

خبر عاجل