سياسة دولية

تايوان: مستعدون للحرب.. والصين تطلق مقذوفات صوبها

تصعيد عسكري غير مسبوق من الصين تجاه تايوان التي استضافت بيلوسي- جيتي
تصعيد عسكري غير مسبوق من الصين تجاه تايوان التي استضافت بيلوسي- جيتي

أطلق الجيش الصيني، مقذوفات باتجاه مضيق تايوان، الخميس، وفق ما أكدته وسائل إعلام دولية، بعيد شروعه بمناورات عسكرية واسعة حول الجزيرة، التي تطالب بها بكين.


وعلى جزيرة بينغتان الصينية الواقعة قرب مكان المناورات، أطلق الجيش الصيني مقذوفات صغيرة قرب منشآت عسكرية، وحلق في السماء، مخلفا دخانا أبيض ودويا.

 

الجيش التايواني: مستعدون للحرب

في المقابل، أكدت القوات المسلحة التايوانية الخميس، أنها "تستعد للحرب من دون السعي إلى الحرب" بينما بدأت الصين أكبر مناورات عسكرية في التاريخ حول الجزيرة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إن "وزارة الدفاع الوطني تؤكد أنها ستلتزم مبدأ الاستعداد للحرب من دون السعي للحرب".

 

اقرأ أيضا: بكين تبدأ مناورات و27 طائرة تدخل مجال الدفاع الجوي لتايوان

وسبق أن بدأ الجيش الصيني الخميس، أهم مناورات عسكرية في تاريخه حول تايوان، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة، مثيرة توترا عسكريا بين الجانبين. 

 

بيلوسي شرارة التصعيد

 

واستغرقت زيارة بيلوسي إلى هذه المنطقة التي تطالب بها الصين، أقل من 24 ساعة لكنها أثارت غضب بكين لأنها أعلى مسؤول أمريكي يزور تايبيه منذ 25 عاما. 


وأكدت بيلوسي بحزم أن "الولايات المتحدة لن تتخلى عن الجزيرة التي يحكمها نظام ديمقراطي وتعيش تحت التهديد الدائم لغزو من الجيش الصيني". 

 

اقرأ أيضا: بيلوسي تغادر تايوان وتتعهد بـ"عدم التخلي عنها"


ورد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، قائلا إن "الذين يسيئون للصين سيعاقبون حتما".

 

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" الرسمية، أن التدريبات تهدف إلى محاكاة "حصار" للجزيرة وتشمل "مهاجمة أهداف في البحر وضرب أهداف على الأرض والسيطرة على المجال الجوي". 

 

وتبقى فرضية غزو تايوان التي تضم 23 مليون نسمة غير مرجحة وفق محللين، لكنها تعززت منذ انتخاب الرئيسة الحالية تساي إنغ وين في 2016. 


وخلافا للحكومات السابقة، ترفض تساي القادمة من حزب الاستقلال الاعتراف بأن الجزيرة والبر الرئيسي هما جزء من "صين واحدة".

 

وتشير أماندا هسياو محللة الشؤون الصينية في مركز أبحاث مجموعة الأزمات الدولية، إلى أن هذه التدريبات "تمثل تصعيدا واضحا بالمقارنة مع الأنشطة العسكرية الصينية حول تايوان والأزمة السابقة في مضيق تايوان عام 1995-1996". 


وأكدت لوكالة "فرانس برس"، أن "بكين تشير بتحركها إلى أنها ترفض أي سيادة" للسلطات التايوانية على الجزيرة.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 04-08-2022 04:12 م
العالم غير مستعد لحرب أخرى و لكن امريكا اكبر مستفيد من كل ما يحدث ، تخطيط إستراتيجي محنك ....الزمان في مختلف انحاء المعمورة و المستفيد الاكبر هي امريكا ??
أبو فهمي
الخميس، 04-08-2022 04:05 م
أعتقد ان أجراس الحرب ستدق بين الصين وتايوان بأوامر أمريكية لحرب جديدة بالوكالة في الشرق الأقصى كما ستدب الحروب في مناطق أخرى من العالم وستكون صغيرة ولكن تلهي """ السكران عن البطحة """ وعندها نستطيع قول أن الكاوبوي سيظهر على الساحة.

خبر عاجل