سياسة دولية

اتهام إيرانيٍّ في أمريكا بالتخطيط لاغتيال جون بولتون

العملية كانت بهدف الثأر لاغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني- جيتي
العملية كانت بهدف الثأر لاغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني- جيتي
اتهمت وزارة العدل الأمريكية، عضوا في الحرس الثوري الإيراني، بالتخطيط لاغتيال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون.

وقالت الوزارة إن شهرام بورصافي 45 عاما، متهم بترتيب عملية قتل مدبر ضد بولتون ردا على الضربة الجوية الأمريكية في كانون ثاني/يناير 2020 التي قتلت قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني.

وأضافت وزارة العدل أن بورصافي، المعروف أيضا باسم مهدي رضائي "حاول دفع 300 ألف دولار لأفراد في الولايات المتحدة لتنفيذ جريمة القتل في العاصمة واشنطن أو في ولاية ماريلاند".

وكان سليماني، شخصية رئيسية في السياسة الإيرانية والشرق الأوسط، وأدى مقتله إلى تفاقم التوترات الشديدة بين إيران والولايات المتحدة، وأثار المخاوف من انتقام القوات الإيرانية.

وكان بولتون الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي الثالث لترامب لمدة 17 شهرا قبل استقالته، المهندس الرئيس لحملة "الضغط الأقصى" التي شنتها الإدارة ضد إيران، حيث شدد بولتون على تصعيد العقوبات الاقتصادية والتهديدات بالانتقام من سلوك إيران.

ونقل موقع "سي إن بي سي" الأمريكي أن بورصافي اتصل بأحد الأشخاص المرشحين لتنفيذ عملية الاغتيال، وقال له: "لا يهم كيف يتم تنفيذ جريمة القتل؟ ولكنه سيحتاج إلى تأكيد بالفيديو لوفاة بولتون"، على حد قوله.

وأضاف الموقع أن بورصافي سأل الشخص المرشح لتنفيذ عملية الاغتيال مرات عدة عن موعد تنفيذ العملية، وأبلغه أنه يجب القيام بذلك على وجه السرعة.

من جانبها كشفت صحيفة واشنطن بوست، عن مصادر في شعبة الأمن القومي في وزارة العدل الأمريكية، قولها، إنها ليست المرة الأولى، التي تكشف فيها مؤامرات إيرانية للانتقام من أفراد على الأراضي الأمريكية.

وسيواجه بورصافي، السجن لمدة 10 أعوام، وغرامة تصل إلى 250 ألف دولار في حال إدانته بارتكاب جريمة قتل مقابل أجر.
التعليقات (1)
غزاوي
الخميس، 11-08-2022 11:55 م
مجرد تساؤل. لماذا لا يُتهم بولتون !!!؟؟؟ قبل اتهما أي دولة أو أي شخص يتعين اتهام أمريكا وساستها على ما ارتكبوه من جرائم خارج بلادهم و المجرم بولتون نفسه. جرائم ضد الدول والأشخاص، وأخر قتلي غدر أمريكا خارج نطاق القضاء قاسم سليماني، والظواهري. في تصريح لبولتون لشبكة "سي إن إن" قال ما نصه: "بصفتي شخصا ساعد في التخطيط لانقلابات، ليس هنا، بل كما تعلم في الخارج" انتهى الاقتباس. وأي انقلاب هو مصادرة اختيار الشعوب، والتدخل في سيادة الدول وما ينجر عن ذلك من أرواح ومآسي.