حول العالم

العاصمة الإدارية الجديدة تنشر صورة لمشروع "نهر مصر الأخضر"

المتنزه يعادل 10 أضعاف مساحة السنترال بارك في نيويورك الأمريكية- Capital Homes
المتنزه يعادل 10 أضعاف مساحة السنترال بارك في نيويورك الأمريكية- Capital Homes

نشرت "العاصمة الإدارية الجديدة"، صورة يظهر فيها جزء من المرحلة الأولى لنهر مصر الأخضر، الذي تصفه بأنه أكبر متنزه من نوعه في العالم.

وقالت "العاصمة الإدارية" في منشور عبر صفحتها على "فيسبوك"، إن المتنزه يعادل 10 أضعاف مساحة "سنترال بارك" في نيويورك الأمريكية، وسيكون مقصدا سياحيا عالميا، وعلامة مميزة لعاصمة مصر الجديدة، وفق تعبيرها.

وأشارت إلى أن المتنزه يضم سلسلة حدائق وبحيرات ضخمة تشق عاصمة مصر الإدارية الجديدة بطول 35 كم على مساحة 8000 فدان، طول المرحلة الأولى من المشروع 10 كيلومترات.

ولفتت إلى أن "نهر مصر الأخضر" يضم مليون شجرة ونبتة، وذلك بعد انتهاء جميع مراحله، مشيراً إلى أن النباتات بينها "البونسيانا والليلك والمريتل والكرابابل والأكاسيا والماغنوليا بخلاف الماهوجني والبلوط والأبنوس وأشجار الكمثرى والبرتقال والتفاح والمشمش والمانغو".

 

اقرأ أيضا: "النهر الأخضر" يثير سخط النشطاء في مصر .. لماذا؟

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قد دشن منتصف شهر كانون الثاني/ يناير عام 2019، بدء العمل في منطقة النهر الأخضر، وسُميت بـ"النهر الأخضر"، محاكاة لنهر النيل ودوره وسط القاهرة.

وقال رئيس الوزراء إن المياه التي الخاصة بالمشروع "ستكون معالجة ومستخدمة من ناتج مياه المحطات التي أنشئت بالقاهرة الجديدة؛ بحيث يتم إعادة تدوير المياه لاستخدامها.

وأثار إعلان الحكومة المصرية عن تدشين مشروع "النهر الأخضر" بالعاصمة الإدارية الجديدة سخطا واسعا، بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعقد النشطاء مقارنات بين تكلفة المرحلة الأولى فقط من المشروع التي ستكلف 9 مليارات جنيه، وبين تكلفة توفير مياه شرب معالجة ثلاثيا لكل مصر بتكلفة 21 مليار جنيه، بتصريح قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه لعدد من المشروعات الخدمية بمدينة السادس من أكتوبر عام 2016.

وقارن النشطاء بين تكلفة بناء المرحلة الأولى لحديقة "النهر الأخضر" وبين تكلفة تطوير ميكنة وكهرباء السكك الحديدية في مصر بأسرها والتي تبلغ 10 مليارات جنيه فقط، وذلك أيضا طبقا لتصريح عبد الفتاح السيسي في محافظة قنا خلال 2017.

0
التعليقات (0)