سياسة عربية

"الرئاسي" باليمن يوقف عملية عسكرية أطلقها انفصاليون

اليمن (الأناضول)
اليمن (الأناضول)

وجه رئيس مجلس الرئاسة اليمني، رشاد العليمي، الاثنين، بإيقاف أي عمليات عسكرية في محافظة أبين، جنوبي البلاد، أمر بها عضو المجلس، عيدروس الزبيدي، في مشهد يجسد عمق  الأزمة داخل المجلس المشكل في نيسان/ أبريل الماضي.  


وجاءت توجيهات العليمي، الذي يزور الرياض حاليا، بعد توجيهات صادرة من رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المنادي بانفصال جنوب البلاد عن شماله، عضو المجلس الرئاسي، الزبيدي بإطلاق عملية عسكرية لتحرير محافظة أبين من ما أسماها جماعات إرهابية وعناصر خارجة عن القانون.

 

 


وفي مذكرة العليمي الموجهة إلى وزيري الدفاع والداخلية، وقادة المنطقة العسكرية الرابعة، ومحور أبين العسكري، ومحافظها، وقادة قوات التحالف 802، ومركز العمليات بالرياض، وجه بإيقاف أي عمليات عسكرية في محافظة أبين، إلى أن يتم إعادة تموضع الوحدات العسكرية وفقا لاتفاق الرياض وإعلان نقل السلطة، وذلك من قبل اللجنة العسكرية الأمنية.

 

 


ودعت مذكرة العليمي إلى "جمع المعلومات الاستخباراتية عن أماكن تواجد ونشاط العناصر الإرهابية في أبين".


وكان رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي قد وجه، اليوم، وزير الدفاع وقائد قوات التحالف ورئيس اللجنة الأمنية في أبين، بالتحضير لتنفيذ عملية اسماها "سهام الشرق"؛ لمكافحة التنظيمات الإرهابية ومعسكراتها في المحافظة، وتأمينها من أي أعمال إرهابية.

 

اقرأ أيضا: قوات مدعومة إماراتيا تسيطر على قطاعات نفطية شرق اليمن

وجاءت توجيهات الزبيدي في محاولة منه لتوسيع سيطرته على محافظة أبين الخاضعة معظم مديرياتها لسيطرة قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة المعترف بها، بعدما نجح في التمدد إلى محافظة شبوة، والسيطرة على مركزها الإداري، في الأسبوعين الماضيين، بعد معارك عنيفة مع القوات الحكومية، وبدعم من الطيران الإماراتي.

التعليقات (0)

خبر عاجل