حقوق وحريات

مطالبات أممية لتونس بوقف القيود المفروضة على القضاة

تعاني تونس أزمة سياسية منذ 25 تموز/ يوليو الماضي حين فرض الرئيس سعيد إجراءات استثنائية- جيتي
تعاني تونس أزمة سياسية منذ 25 تموز/ يوليو الماضي حين فرض الرئيس سعيد إجراءات استثنائية- جيتي

طالب خبيران أمميان، الأربعاء، تونس بـ"وقف القيود المفروضة على حق قضاتها في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات".


وقال بيان مشترك صادر عن الخبير الأممي المعني باستقلال القضاة والمحامين، دييغو غارسيا سايان، والمقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، نيالتسوسي فولي: "تلقينا تقارير تفيد بأن صفحات وسائل التواصل الاجتماعي نفسها كانت تضايق القضاة لعدة أشهر".


وأضاف البيان: "تم استدعاء القاضي أنس الحمادي أربع مرات بين يوليو (تموز) وأغسطس (آب)، من قبل المفتشية العامة لوزارة العدل، كما تم إبلاغه في 17 أغسطس، بالمثول أمام مجلس القضاء الأعلى المؤقت، تمهيدا لتوجيه الاتهام إليه بالتدخل في شؤون القضاء".


والقاضي الحمادي، هو رئيس جمعية القضاة التونسيين (مستقلة)، وهو من الرافضين لقرارات اتخذها الرئيس قيس سعيد، بينها حل المجلس الأعلى للقضاء، في 10 فبراير/ شباط الماضي.


كما أعرب البيان عن "القلق بشأن هذه الإجراءات التي قد تشكل أعمالا انتقامية ضد القاضي الحمادي جراء ممارسته حقه في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات".

 

اقرأ أيضا: آلاف التونسيين يهاجرون لإيطاليا بسبب نظام سعيّد وابتزاز أوروبا

وأردف بأنه "وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان، فإن أعضاء السلطة القضائية هم مثل المواطنين الآخرين، يحق لهم حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع".


ولفت إلى أن "أعمال المضايقة ضد أعضاء السلطة القضائية في تونس تأتي على خلفية التدابير الاستثنائية المستمرة في البلاد التي أعلنها الرئيس قس سعيد في يوليو 2021".


وحث البيان "الحكومة التونسية على وضع حد للطوارئ والتدابير الاستثنائية، ووقف جميع القيود غير المبررة على الممارسة المشروعة للحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات".


ولم يصدر تعليق فوري من السلطات التونسية حول هذه الاتهامات، التي عادة ما تنفيها وتؤكد التزامها باستقلالية القضاء.


وتعاني تونس أزمة سياسية منذ 25 تموز/ يوليو الماضي، حين فرض الرئيس سعيد إجراءات استثنائية منها: تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة رئيس الحكومة، وتعيين أخرى جديدة.


وترفض غالبية القوى السياسية والمدنية بتونس هذه الإجراءات، وتعتبرها "انقلابا على الدستور"، بينما تؤيدها قوى أخرى ترى فيها "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، التي أطاحت بحكم الرئيس آنذاك، زين العابدين بن علي (1987ـ2011)

التعليقات (1)
ابو يوسف
الخميس، 15-09-2022 07:00 ص
انا واحد مالشعب التونسي مليت من نظرية المؤامرة اللي اصبحت كيف اللوبانة. القائد العام للقوات الحاملة للسلاح الكل وعندك دواليب الدولة الكلها تحت تصرفك اكثر من 400 يوم شنوة برامجك الاقتصادية,اعطينا دوسي واحد تفصل فيه لصالح المطحونين. مشيت للسلطنة عزيت و عزيت بريطانيا اما الشباب و العوائل اللي يلفظ فيها البحر بصفة شبه يوميه فلا عزاء لهم. عطلت قانون ادماج اصحاب الشهادات وقلت مؤامرة. دخلتنا في حروب محاور مع الشرق والغرب، التونسي كان بقيمتو بين الشعوب العربية الكل. الامارات استثمرت 10 مليار دولار مع اردوغان وقطر 5 ملياردولار مع عرابك بلحة. حربك الايديلوجية الاستاصالية ضد المعارضة بمعاول الهدم الماجورة داخليا وخارجيا من اعلام مجاري,ازلام الدولة العميقة,ايتام فغنسا واليسار القومجي الحقود...لن تجدي شيئا ولا نفعا مجرد مضيعة للوقت واستنزاف للموارد ان وجدت. اكبر اعداء الشعب هم كل مرتشي وخائن لامانة و مخالف لقانون و مرتزق و معطل لاجراءات و فاسد و مفسد من شرطي و ديواني و نقابي واعلامي وبارونات الكنتراو تاجر ووسيط بيع و رجل اعمال وعامل نظافة وموظف اداري و مقاول... كفاك استهزاءا بالمواطن البسيط الكادح المطحون وبالله يزينا من الشعارات الجوفاء الشعب يريد وانت صرفت صرفت نزل مرسوم امنع فيه استعمال كلمتين "الشعب" و " تونس" من اي مسميات حزبية او جمعياتية. وما فيها باس انت قريت الكتب الكل اللي قراها ماكرون معنتها عندك وقت للمطالعة. ما شاء الله اللهم لاحسد شهريتك 30000 دينار اشري لاب توب باهي وباقة نات لامحدودة وافتح الشيخ غوغل والا اليوتيوب واسمع لمحاضيرمحمد, محمد يونس,دجاك ما,ريتشارد برنسون ,بيل جيتس,ماسك,زوكربيرج,بيزوس,جوتام,لاكشمي ميتال...علماء وادمغة تونس بالمهجر ثروة وطنية و خاصة شباب تونس المتفوق على جميع الاصعدة,ما فيها باس تواصل معهم افكارهم من خارج الصندوق النمطي اللي وضعت نفسك فيه مع زمرة من المتحذلقين بغية التموقع والمصلحة الذاتية. غير البطانة الانتهازية اللي حولك قبل ما يلفظوك بعد انتهاء دورك. انا صوتلك مرتين على اساس تكون رئيس للتوانسة الكل واب جامع للعائلة التونسية من كل المشارب لكن انت بخطابك المتشنج رجعت النعرات الفئوية والعروشية اللي عرف بورقيبة كيف يدمجها واصبحنا شعب متجانس من طبرقة لبرج الخضراء لكنرحاليا السب والشتم والثلب اصبح علنا على المنصات لانك قاعد تنفخ في الكير منذ تمكنت من مقاليد السلطة. لو دامت لغيرك ما الت اليك.