صحافة عربية

هذا ما قالته الصحف القطرية والمصرية عن زيارة السيسي للدوحة

تصدرت زيارة السيسي إلى قطر عناوين الصحف المصرية والقطرية- الرئاسة المصرية
تصدرت زيارة السيسي إلى قطر عناوين الصحف المصرية والقطرية- الرئاسة المصرية

تصدرت زيارة رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، إلى الدوحة، اهتمام الصحف ووسائل الإعلام القطرية والمصرية على مدار اليومين الماضيين، باعتبارها أول زيارة للسيسي إلى قطر منذ وصوله إلى الحكم عقب الانقلاب العسكري عام 2013.


وتصدر خبر استقبال أمير قطر تميم بن حمد للسيسي الصفحة الأولى من صحيفة "الوطن" القطرية من نسختها الورقية بعنوان "لقاء الأشقاء"، معتبرة أن الزيارة تمثل "مرحلة مهمة" في مسار التعاون بين البلدين.


وأشارت الصحيفة إلى أن القمة بين السيسي وتميم اليوم، تستعرض تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


وذكرت صحيفة "الشرق" القطرية، أن الأمير تميم كان في مقدمة مستقبلي "أخيه" الرئيس السيسي، لدى وصوله إلى مطار حمد الدولي، مشيرة إلى أن الملف الاقتصادي يحتل جانبا مهما من زيارة السيسي، فضلا عن تعزيز العلاقات الثنائية، والقضايا التي تهم "البلدين الشقيقين".


وأفردت صحيفة "الراية" القطرية، صفحة كاملة تضمّنت نشر صور استقبال الرئيس السيسي في الصالة الأميرية بمطار حمد الدولي، وتضمنت صورا لكامل أعضاء الوفد المصري خلال استقبالهم بترحاب شديد.
واعتبرت الصحيفة أن زيارة السيسي إلى قطر تأتي في إطار "توطيد العلاقات القطرية المصرية لمصلحة الشعبين".


وأشارت الصحيفة -في افتتاحيتها تحت عنوان "قطر ومصر.. شراكة أخوية تعزز وحدة الصف العربي"- إلى أهمية العلاقات القطرية المصرية التي اكتسبت زخما وتطورا في الفترة الأخيرة. ورسخت الزيارة الرغبة المتبادلة لدى الجانبين بالتطلع لتعميق العلاقات الثنائية على كافة الصعد محليا وإقليميا ودوليا.


وتابعت بأن توقيت الزيارة يكتسب أهمية خاصة، إذ تأتي قبل انطلاق القمة العربية في الجزائر مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، واجتماعات الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وتتزامن مع تحديات وتطورات إقليمية ودولية متسارعة، خاصة في ما يتعلق بمستجدات الشرق الأوسط والعملية العسكرية في أوكرانيا.


بدورها، سلطت صحيفة "The Peninsula" القطرية الناطقة باللغة الإنجليزية، الضوء على زيارة عبد الفتاح السيسي لقطر واعتبرت أنها تأتي بدافع من الرغبة المشتركة لتوسيع العلاقات بين مصر وقطر.


وقالت الصحيفة القطرية، إن "زيارة السيسي إلى الدوحة تأتي في إطار العلاقات الطيبة المتنامية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتأكيدًا على الاهتمام المتبادل والرغبة المشتركة بين البلدين"، داعية قادة البلدين إلى "تطوير وتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها نحو آفاق أوسع في مختلف المجالات".


وتابعت الصحيفة بأن زيارة الرئيس السيسي إلى الدوحة تكتسب أهمية خاصة من حيث توقيتها، حيث إنها تأتي قبل انطلاق قمة جامعة الدول العربية في الجزائر المقرر عقدها في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، والدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

وتناولت الصحف المصرية عددا من القضايا والموضوعات الهامة، على رأسها القمة المصرية القطرية في الدوحة، حيث قالت صحيفة "اليوم السابع" في نسختها الورقية إن "الرئيس السيسي يؤكد انفتاح مصر نحو تعميق العلاقات.. والأمير تميم يرحب بالزيارة التاريخية، فيما شملت المباحثات تعزيز أوجه التعاون وتعظيم الروابط التجارية والاقتصادية والاستثمارية".


وقالت الصحيفة إن قمة السيسي وأمير قطر في الدوحة تعزز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، وتأتي تتويجاً لمسار التميز الأخير في العلاقات بين الجانبين المصري والقطري.

من جهتها، سلطت صحيفة "مصراوي" على الجانب الاقتصادي للزيارة، حيث قالت إن العلاقات التجارية بين مصر وقطر تحسنت خلال العام الماضي على مستوى التبادل التجاري أو الاستثمارات القطرية، معتبرة أن هذه الأرقام لا تزال ضئيلة مقارنة بما يفترض أن تكون عليه العلاقات بين الدولتين.


ونقلت الصحيفة عن بيانات جهاز الإحصاء، أن قيمة التبادل التجاري بين مصر وقطر ارتفعت إلى 44.8 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 25.4 مليون دولار خلال عام 2020، بنسبة زيادة قدرها 76.4%.
وزادت قيمة الصادرات المصرية إلى قطر 4.5 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 395 ألف دولار خلال عام 2020، بنسبة ارتفاع قدرها 1049.1%.

 

اقرأ أيضا: السيسي يغادر قطر.. وهذه أبرز نتائج زيارته الأولى للدوحة (شاهد)

وبحسب البيانات، فإن قيمة الاستثمارات القطرية في مصر بلغت 121.8 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2021-2022 مقابل 116.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي 2020-2021، بنسبة ارتفاع قدرها 4.2%.


التعليقات (1)
صابر على
الخميس، 15-09-2022 01:42 م
هم كما وصفوا أنفسهم أعداء الداء و الذي بدأ من سب امير قطر و هتك عرض والدته إلى حصار قطر للانقلاب على الأمير و قتله مثل ما حدث مع الرئيس مرسي رحمة الله عليه لذلك كان على الصحف لو عندها مصداقية أن تعطينا اسباب احضان الأعداء أصحاب الثارات و دماء الشهداء المصريين

خبر عاجل