اقتصاد تركي

أردوغان يأمل في خفض "الفائدة" إلى خانة الآحاد نهاية العام

أردوغان أكد أن الاقتصاد التركي مستمر في النمو رغم التطورات السلبية بالعالم- جيتي
أردوغان أكد أن الاقتصاد التركي مستمر في النمو رغم التطورات السلبية بالعالم- جيتي

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، البنك المركزي التركي إلى خفض أسعار الفائدة في اجتماعاته المقبلة.

 

وأكد أردوغان أثناء حديثه في الجمعية العامة لاتحاد التجار أن انخفاض أسعار الفائدة سيؤدي إلى انخفاض التضخم.

 

وقال: "معركتي الكبرى هي ضد الفائدة. أكبر عدو لي هي الفائدة. خفضنا سعر الفائدة إلى 12 بالمئة. هل هذا كاف؟ هذا ليس كافيا. هذا يحتاج إلى مزيد من الانخفاض".

 

كما قال أردوغان في مقابلة مع صحفيين، إنه يتمنى من البنك المركزي خفض الفائدة قليلا في اجتماعه القادم، وخفضها إلى خانة الآحاد مع نهاية العام الجاري.

 

اقرأ أيضا: الليرة التركية تنخفض إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق
 

وأكد أن الاقتصاد التركي مستمر في النمو رغم التطورات السلبية بالعالم، مشيرا إلى النمو الذي بلغ 7.5 بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري مدفوعا بالطلب المحلي والأجنبي.

وتابع أنه رغم انخفاض توقعات النمو العالمي لعام 2022، فإن الاقتصاد التركي الذي يركز على الإنتاج والاستثمار والصادرات والتوظيف، سيستمر في النمو.

 

وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس إلى 12 بالمئة في الشهرين الماضيين، بعد تثبيت دام 7 أشهر.

 

التعليقات (1)
سعد
الجمعة، 30-09-2022 06:43 ص
الناتج القومي لاي دولة .. واعني بالناتج القومي .. هو الناتج عن عمل الإنسان في ذلك البلد .. اي العمل العقلي والفكري والعملي والتخصصي والمهني .. هذا هو المقياس الحقيقي للانتاج بعيدا عن الانتاجات الطبيعية في اي بلد .. مثل امريكا وسنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان .. واعتقد ان تركيا تسير في هذا الاتجاه وان تمكنت من الحصول على موارد للطاقة فذاك سيعزز من حظوظها في التفوق .. اما خفض الفائدة .. رفع الفائدة.. فهذه تخصصات بنكية وجدواها في التضخم لم يراه احدا على ارض الواقع وهي اشبه بالترياق بطيء المفعول ويجب ان يبقى تخصص خزائن اقتصاد ..

خبر عاجل