سياسة دولية

بايدن يوجه تحذيرا لبوتين: سندافع عن كل شبر من أراضي الناتو

بايدن أكد أن بوتين لن يرهب أمريكا وحلفاءها- جيتي
بايدن أكد أن بوتين لن يرهب أمريكا وحلفاءها- جيتي

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، تحذيرا لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأن بلاده ستدافع عن "كل شبر من أراضي الناتو"، في الوقت الذي قدمت فيه أوكرانيا طلبا عاجلا للانضمام إلى الحلف.

 

وقال بايدن: "لن يرهب بوتين الولايات المتحدة وحلفاءها".


وتوجّه إلى الرئيس الروسي، قائلا: "إن أمريكا مستعدة بالكامل، مع حلفائنا في الناتو، للدفاع عن كلّ شبر من أراضي الناتو (...) سيد بوتين، لا تسئ فهم ما أقوله، كلّ شبر".

 

اقرأ أيضا: زيلينسكي يوقع طلب انضمام عاجل إلى "الناتو" ردا على بوتين

 

الناتو: لسنا طرفا بالصراع

 

في حين اتهم حلف شمال الأطلسي، بوتين، الجمعة، بالإقدام على "أخطر تصعيد" للحرب في أوكرانيا منذ اندلاعها، لكنه قال إن الرئيس الروسي لن ينجح في ردع الحلف عن دعم كييف.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، إن حلف شمال الأطلسي ليس طرفا في الصراع، لكنه أكد "دعمه الثابت" لاستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها، وأنه سيواصل دعم هذه الدولة في دفاعها عن أراضيها.

 

اقرأ أيضا: بوتين يعلن ضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا.. وغضب غربي (شاهد)

 


وأضاف أن "الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي لا ولن تعترف بأن أيا من هذه الأراضي جزء من روسيا".

 

بلينكن يعلق على التهديد النووي


من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الجمعة، إن الولايات المتحدة لم ترصد حتى الآن أي تحرك من جانب روسيا يشير إلى أنها تفكر في استخدام أسلحة نووية.

 

ويأتي ذلك رغم ما وصفه بأنه "حديث فضفاض" من الرئيس فلاديمير بوتين حول احتمال استخدامها.


وقال بلينكن في مؤتمر صحفي في واشنطن: "نترقب بيقظة شديدة لمعرفة ما إذا كانت روسيا تتخذ فعلا أي إجراء يشير إلى أنها تفكر في استخدام أسلحة نووية".

 

وشدد على أنه "حتى الآن، لم نرهم يتخذون مثل هذه الإجراءات".

 

استعداد  لمواجهة "أي احتمال"

 

في حين أكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جايك سوليفان، الجمعة، أن الجيش الأمريكي المنتشر في أوروبا مستعد لمواجهة "أي احتمال"، على وقع تصعيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحربه في أوكرانيا.


وقال سوليفان: "نشعر بان لدينا راهنا القدرة على الرد على اي احتمال"، مشيرا الى ان تعزيزات عدة تم إرسالها دعما للقواعد الأمريكية في أوروبا.

التعليقات (2)
لا للاحتلال
السبت، 01-10-2022 08:54 ص
فاقد الشيء لا يعطيه بايدن رئيس أكبر قوم احتلال الا و هم الاحتلال الإنجليزي بالقارة الهندية الذين بنوا فيها اكبر قوة شر على جماجم الهنود الحمر ظلما وجورا و عمدا و من خيرات الهنود الحمر الأبطال الذين يشهد لهم التاريخ أنهم لم يبخلوا جهدا في الذود عن قارتهم و لكن ماذا يفعل السهم أمام صواريخ الهاونات و السهم أمام الرصاص و بخيراتهم ملأ الاحتلال الإنجليزي بطونهم و منها ابتكروا أشد عتاد القتل و الدمار.
أبو العبد الحلبي
السبت، 01-10-2022 06:52 ص
تجربة سوريا غنية جداً لمن يريد معرفة حقيقة السياسة الأمريكية و هي سياسة لا قيمة لها من حيث تصريحات مسئوليها "الكلامية" فالتحذيرات فارغة و التهديدات جوفاء و الوعود قابلة للتنصل منها بل و من الوارد أن تتراجع عنها إلى عكسها "مثل ما حصل في احتلال الجولان و ضمَها للكيان" . في التاريخ الأقرب لزماننا هذا ، رسم أوباما – الذي كان بايدن نائباً له- خطاً أحمر يتعلق باستعمال عصابة بشار للسلاح الكيماوي فاستعمل بشار هذا السلاح عدة مرات و "لحس" أوباما خطه الأحمر و لم يفعل شيئاً لتنفيذ تهديداته . حين أرادات عصابة بشار و عصابات إيران احتلال حوران تحت غطاء طيران الروس ، ناشد قوادو الفصائل - التي أسلمت رقابها لغرفة "الموك" التي أدارتها أمريكا مقابل أسلحة خفيفة و تمويل تافه – ترامب أن يتدخل لحماية حوران بناءً على وعد أمريكي مسبق ، فكان ردَ ترامب أن طلب منهم "التفاهم مع الروس" (!!) فضاعت حوران . في حالة جارة سوريا ، تركيا العضو في حلف الناتو ، قام عسكريون مشبوهون – من جماعة غولن - بإسقاط طائرة روسية و كان من شأن هذا إشعال حرب بين روسيا و تركيا . سحبت أمريكا فوراً صواريخ باتريوت من قاعدة "انجرليك" في خطوة فهم منها الأتراك تشجيع قيام حرب بين البلدين و لذلك حصلت تفاهمات بين اردوغان و بوتين حين أدرك الرجلان لعبة الإفساد هذه بينهما . هل سيستمر الأوكران و الأوربيون في السباحة في بحر الأوهام صناعة العم سام ؟؟

خبر عاجل