سياسة عربية

لبنان يتسلم مقترحات الوسيط حول الترسيم.. ونصر الله يعلق

هدد حزب الله الاحتلال إذا استخرج الغاز من المياه المتنازع عليها- جيتي
هدد حزب الله الاحتلال إذا استخرج الغاز من المياه المتنازع عليها- جيتي

قالت الرئاسة اللبنانية السبت، على منصة تويتر إن الرئيس ميشال عون تسلّم رسالة خطية من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بشأن مقترحات لترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي.

ومن شأن التوصل إلى اتفاق، أن ينزع فتيل أحد الأسباب المحتملة للصراع بين الاحتلال وحزب الله اللبناني الذي حذر من أي عمليات استكشاف أو استخراج للطاقة من جانب إسرائيل في المياه المتنازع عليها.

 

وفي تعليق، قال أمين عام جماعة "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله إن لبنان أمام أيام حاسمة في ملف ترسيم الحدود البحرية مع "العدو الإسرائيلي".


ولفت نصر الله في كلمة متلفزة بثتها وسائل إعلام محلية إلى أن "تسلّم لبنان بشكل رسمي المقترح لمعالجة الملف هي خطوة مهمة جدًا، مشيرا إلى أنها تأتي بعد أشهر من النضال السياسي والميداني والإعلامي".

وفي تموز/ يوليو الماضي، نشر حزب الله مقطعا مصورا يظهر رصده لثلاث سفن مخصصة لاستخراج الغاز لصالح الاحتلال الإسرائيلي ضمن حدود لبنان، وهددها بأنها "تحت مرمى" نيرانه.

والفيديو مدته دقيقة و16 ثانية، يوضح أن سفن استخراج الغاز لصالح الاحتلال الإسرائيلي تحت مرمى صواريخ حزب الله.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يطالب بتسريع المفاوضات مع لبنان خشية حرب حزب الله

وكان الاحتلال استقدم مطلع حزيران/ يونيو الماضي، هذه السفن، إلى حقل "كاريش"، الواقع عند الحدود بين لبنان والأراضي المحتلة، ما أثار اعتراض الحكومة اللبنانية كون المنطقة متنازعا عليها.

وأظهر المقطع، السفن التابعة للاحتلال الإسرائيلي على بعد 90 كم من السواحل اللبنانية.

وأرفق حزب الله مشاهد لصاروخ بحري يتم تجهيزه للإطلاق، بالإضافة إلى تصريح سابق لأمين عام الجماعة حسن نصرالله، يقول فيه إن "اللعب بالوقت غير مفيد".

التعليقات (0)