سياسة دولية

أوكرانيا تستعيد مدينة بدونيتسك بعد انسحاب تكتيكي روسي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن القتال مستمر في بلدة ليمان - تويتر
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن القتال مستمر في بلدة ليمان - تويتر

 أعلنت أوكرانيا، السبت، دخول جنودها إلى مدينة ليمان في منطقة دونيتسك شرقي البلاد، الخاضعة لسيطرة الجيش الروسي، فيما أكد الرئيس فلودومير زيلنسكي استمرار القتال بالمدينة، بينما أكدت روسيا أنها قامت بانسحاب تكتيكي من المنطقة.

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن القتال مستمر في بلدة ليمان، التي انسحبت منها روسيا لتتجنب السقوط في حصار.

 

وأكد زيلينسكي في كلمة مصورة أن "العلم الأوكراني (مرفوع) بالفعل في ليمان بمنطقة دونيتسك"، مضيفا أن القتال ما زال مستمرا هناك".

 

 

 

 

ومن جانبه، نشر مساعد كبير لزيلينسكي مقطع فيديو يظهر جنودا أوكرانيين وهم يعلنون سيطرتهم على بلدة ليمان، التي قالت روسيا في وقت سابق إن جنودها تخلوا عنها.

 

 

 


وقال أحد الجنود في الفيديو الذي نشره كيريلو تيموشينكو، نائب مدير مكتب الرئيس، على حسابه بموقع تليغرام: "أعزائي الأوكرانيين، اليوم القوات المسلحة الأوكرانية.. حررت وسيطرت على بلدة ليمان بمنطقة دونيتسك".

وفي السياق، ذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية على حسابها في وسائل التواصل الاجتماعي، أن "القوات الهجومية الجوية تدخل مدينة ليمان في منطقة دونيتسك".


وجاء في البيان: "الجيش الأوكراني اليوم وفي المستقبل هو صاحب الكلمة الحاسمة في أي استفتاء".

 

 

 

 

ونشرت الوزارة مشاهد لرفع العلم الأوكراني على مبنى بالمدينة كان مرفوعا عليه العلم الروسي.

 


في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن "الوحدات العسكرية الحليفة انسحبت من المناطق السكنية بمدينة ليمان؛ لتفادي تعرضها للحصار، وأعادت انتشارها في مواقع تحقق لها التفوق".

 

وفي وقت سابق، ذكر الحاكم الإداري لمنطقة لوغانسك، سيرغي هايداي، أن نحو 5 آلاف جندي روسي محاصرون في مدينة ليمان، وأن القوات الأوكرانية تسيطر بشكل تام على مداخل المدينة ومخارجها.
 

وفي السياق، أكدت  الدفاع الروسية أن "القوات (الانفصالية) المتحالفة" معها انسحبت إلى مناطق "أكثر فائدة" من ميناء كراسني في منطقة دونيتسك بسبب "التهديد الأوكراني بالحصار".


وقال متحدث وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف، في بيان، إن "القوات المتحالفة مع الجيش الروسي انسحبت إلى مناطق أكثر فائدة من ميناء كراسني في منطقة دونيتسك؛ بسبب التهديد الأوكراني بالحصار".


وأضاف كوناشينكوف أن "القوات الروسية دمرت في يوم واحد أكثر من 200 وحدة عسكرية من القوات المسلحة الأوكرانية في هذا الاتجاه".

 

 

ترحيب أمريكي

 

ومن جهته، رحب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بسيطرة أوكرانيا على معقل ليمان الرئيسي من روسيا في شرق أوكرانيا.

 

وقال إنه نجاح مشجع في ساحة المعركة، من شأنه أن يخلق معضلات جديدة للجيش الروسي.


وأضاف أوستن في مؤتمر صحفي في هاواي: "بالتأكيد، إنه أمر مهم. ما نراه الآن يشجعنا جدا".


وأشار الوزير الأمريكي إلى أن ليمان تقع عبر خطوط الإمداد التي استخدمتها روسيا لدفع قواتها وعتادها إلى الجنوب والغرب مع مواصلة الكرملين غزو أوكرانيا، الذي بدأ قبل أكثر من سبعة أشهر.


وقال أوستن: "من دون هذه الطرق سيكون الأمر أكثر صعوبة؛ لذا فإنه يمثل نوعا من المعضلة بالنسبة للروس للمضي قدما، ونعتقد أن الأوكرانيين قاموا بعمل رائع للوصول إلى هناك والبدء في احتلال المدينة".

 

واستخدمت روسيا ليمان كمركز لوجستي ونقل لعملياتها في شمال منطقة دونيتسك.

وتعد السيطرة علي ليمان أكبر مكسب لأوكرانيا في ساحة المعركة منذ الهجوم المضاد الخاطف في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية الشهر الماضي.

 

النقاش (3)
ناقد لا حاقد الى الاكوان المتعددة
الأحد، 02-10-2022 07:53 م
ماذا عن بوتين قاتل الاطفال في سوريا و محرض الفتنة في ليبيا ، تعليقك غير مجدي فالارض تقول ان جيش بوتين البروباغندي ينهزم و يتستر خلف الشعارات و الاعذار القبيحة.........لم يبقى لبوتين سوى خيار استدعاء كل شعبه الروسي او استعمال النووي في كلتا الحالتين هو خاسر ، فقد خسر الحرب قبل ان يبدأها فدويلة اوكرانيا فقيرة الموارد الطبيعية و البشرية و لكنها هزمت الروس و لقنتهم درسا في كيفية تكوين جيش وطني احترافي ، لا يهمني توجه او اصل رئيس اوكرانيا سواء يهودي ام لا او اذا كان يوما مع او ضد اسرائيل و لكن لم يقتل يوما الشعب السوري او الليبي مثلما فعل المجرم بوتين .........هنيئا لكل عربي يحب البروباغندا الروسية هههههههههههه
الاكوان المتعددة
الأحد، 02-10-2022 04:58 ص
زيلنسكي انت وسعد القرد الجبري متطابقان جميعكم يحلم بلعودة لمنصبة
الاكوان المتعددة
الأحد، 02-10-2022 04:52 ص
مهما حدث اوكرانيا لنا وسنأخذها مقاوماك زيلنسكي لا قيمة لها حتئ وان انتصرت فصمودك سيحسب ضدك هكذا يفكر الاوكرانيون وبطولتك مثل الخراء