سياسة دولية

استدعاء وزير خارجية بعهد ترامب بسبب قضية "العمالة للإمارات"

ذكرت وكالة رويترز أن ممثلي الادعاء سيستدعون تيلرسون كشاهد في القضية- أ ف ب
ذكرت وكالة رويترز أن ممثلي الادعاء سيستدعون تيلرسون كشاهد في القضية- أ ف ب

تتجه السلطات القضائية الأمريكية لاستدعاء وزير خارجية سابق، كشاهد في قضية العمالة للإمارات، المتهم فيها رجل أعمال مقرب من الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وذكرت وكالة رويترز، السبت، أن ممثلي الادعاء الاتحادي سيستدعون وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون كشاهد في محاكمة توم باراك، الذي قام بجمع تبرعات مرة واحدة للرئيس السابق دونالد ترامب، وذلك بتهمة العمل بشكل غير قانوني وكيلا أجنبيا لدولة الإمارات.


وطلب دفاع باراك من قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية بريان كوجان استدعاء تيلرسون للإدلاء بشهادته يوم الاثنين.

 

وقال الدفاع إن المدعين أكدوا أنهم سيتصلون بتيلرسون، لكنهم أبلغوا الدفاع بأنه لن يكون متاحا بعد الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر لأسباب "شخصية".

 

وقال محامو باراك إن وزارة الخارجية الأمريكية وترامب نفسه كانا على علم باتصالاته بمسؤولين في الشرق الأوسط، ما يدل على أن باراك لم يكن ينوي أن يكون عميلا أجنبيا.


ورفض كل من تيلرسون والمتحدث باسم مكتب وزير العدل لأمريكي في بروكلين -حيث يحاكم باراك- التعليق.

 

اقرأ أيضا: محكمة أمريكية ترجح استدعاء ترامب بقضية "العمالة للإمارات"


وينفي باراك التهم المنسوبة إليه، فيما قال محاموه إن تواصله مع المسؤولين الإماراتيين كان جزءا من دوره في إدارة شركة الأسهم الخاصة "كولوني كابيتال"، المعروفة الآن باسم "ديجيتيل بريدج غروب"، وإنه لا يوجد دليل على موافقته على العمل بأوامر من الإمارات.


وكان تيلرسون الرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل، قبل تولى منصب وزير الخارجية لأكثر من عام بقليل من 2017 إلى 2018 خلال رئاسة ترامب.


وبدأت المحاكمة في 19 أيلول/ سبتمبر الماضي، قدم ممثلو الادعاء، خلال الأسبوع الأول، رسائل بريد إلكتروني ورسائل نصية من باراك وأحد زملائه، أظهرت أن المسؤولين الإماراتيين قدموا معلومات بشأن ما يجب أن يقوله ترامب المرشح آنذاك في كلمة عن سياسة الطاقة عام 2016.


وقال ممثلو الادعاء إن باراك لم يبلغ قط وزير العدل الأمريكي أنه كان يعمل وكيلا لدولة الإمارات، كما يقتضي القانون الاتحادي.

النقاش (2)
الاكوان المتعددة
الأحد، 02-10-2022 04:47 ص
لا أعرف ماذا تريد السعودية من العالم لتزاحمة في متغيرات الاحداث والاخبار ادفعو فقط دون ان يكون لكم ضجة فضجتكم رغم صوتها العالي عديمة الفائدة لمواقع التواصل والاخبار ومزاجمة احداث العالم وهذا جيد لكم ادفعو وصمتو وجعلو صوتكم داخليا بينكم واخباركم كذالك لان العالم لا يعرفكم ولا يهتم بكم فلا تحملونة جميل عندما يكتب عنكم فهذا سيئ لكم محمود يفرح عندما يتسخ بطين هذا هوا مفهوم الوطنية عندي غير انكم بلاخبار الجيدة مزعجون لغيركم لانها ليست بمستواكم
الاكوان المتعددة
الأحد، 02-10-2022 04:40 ص
أي رئيس دولة فقيرة جدا سرق منها مليار فقط خلال 8 سنوات أعتبرة نزية جدا علئ شرط أن يكون هوا فقط من سرق مليار وليس كل وزراة سرقو مليار لكل واحد منهم غير الاثرياء والمحتالون هكذا يكون مذنب اكيد الا اذا الرئيس ووزراة سرقو مليار واحد بينهم وتقاسموة خلال 8 سنوات فهم بريئون من السرقة هذا جميعة اذا كانو بدولة فقيرة اما ان كانو بدولة غنية فلمفروض تكون جميع سرقاتهم أقل من 100 مليون وكثير ايضا