حول العالم

رقص مخل بالحياء في المولد النبوي بالقيروان يثير جدلا بتونس

مطالب بمحاسبة المسؤولين عن احتفالات القيروان بالمولد النبوي الشريف- (تويتر)
مطالب بمحاسبة المسؤولين عن احتفالات القيروان بالمولد النبوي الشريف- (تويتر)

دعا عبد اللطيف المكي رئيس حزب "العمل والإنجاز" في تونس إلى فتح تحقيق في فعاليات المهرجان الدولي للمولد النبوي الشريف التي انطلقت مطلع تشرين الأول (أكتوبر) الجاري في مدينة القيروان وسط تونس، والمرتقب أن تختتم يوم التاسع من الشهر الجاري.

دعوة المكي التي نشرها في تدوينة في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تأتي على خلفية حفل الافتتاح الذي تضمن لوحات رقص شاركت فيها راقصات بلباس غير محتشم اعتبره نشطاء إساءة للمناسبة وللمدينة وللذوق العام.

وقال المكي في تدوينته: "الذين كانوا وراء الاستهتار بتقاليد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالقيروان يجب أن يعاقبوا، فكل شيء كان إراديا".

 



وكانت جمعية المهرجان الدولي للمولد النبوي الشريف قد تقدمت باعتذار للجمهور عن محتوى العرض في بدايته لوجود بعض المشاهد التي وصفتها بـ"غير اللائقة". وقالت إنها نبهت أصحاب العروض إلى تفادي هذا النوع منها كما أنها طلبت من صاحب العرض إيقاف هذا النوع من الرقص حالا وقد تم ذلك..

وأضاف البيان: "في الأخير نعد الجماهير بالمحافظة على طبيعة المهرجان الدينية بالأساس في باقي العروض مستقبلا".

 



وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صور الراقصات شبه العاريات في أولى حفلات افتتاح المهرجان الدولي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مرفوقا بتعليقات منتقدة لما وصفه بـ"الاستخدام الرخيص" لجسد المرأة.

 



الناشط في منظمات المجتمع المدني والأستاذ الجامعي الأمين البوعزيزي كتب يقول: "مهرجان دولي للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بمدينة القيروان.. تركيبة لغوية تشي بعقل تجاري تسويقي.. طيب، ليكن.. فالحج إلى بيت الله الحرام يعني في ما يعني تجارة ومنافع متبادلة بين السادن والحاج. فما بالك بإحياء ذكرى هي مجرد اجتهاد بشر حبا في نبيهم الأكرم".

وأضاف: "إنك تحتج على تفاهة عروض اللحم الرخيص، لن يسمعوك فهم أصلا نخاسون. فلنخاطبهم بمنطق التجارة والتسويق: مهرجانات اللحم الرخيص كثيرة، وجمهوره المحلي والشقيق واجد هلبة وبالزاف".

واعتبر البوعزيزي أن "الفرصة المهدورة، هي حدث الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بمدينة القيروان.. القيروان في ضمير المؤمنين بالإسلام دينا هي رابع مدينة مقدسة بعد مكة والمدينة والقدس. زيارة القيروان لدى المؤمنين بالإسلام دينا في قارتنا السوداء معناه الحج الأصغر".

وأضاف: "كل هذا الرصيد الرمزي والرأسمال الثقافي من السفاهة تبذيره بعروض اللحم الرخيص.. كان بالإمكان استثماره في موسم الحج الأصغر.. مهرجان بعروض فنية من جنس الحدث لاستقطاب مليون سائح لمدينة القيروان مدينة صاحب رسول الله".

 



أما جلال الورغي مدير المركز المغاربي للبحوث والتنمية فقد اعتبر في تغريدة له في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ما جرى في المهرجان الدولي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف ترويجا للابتذال.

وقال الورغي: "ما حصل في مدينة القيروان خلال ما سمي إحياء الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، لا يعكس فقط ابتذالا وسوء ذوق وإنما إساءة صارخة للقيم والبلاد".
 
وأضاف: "إشاعة الرداءة والابتذال في كل مناسبة يعكس توجها ثقافيا خطيرا، قد يكون مخططا له لمزيد تعميق الاختراق والتمييع"، وفق تعبيره.

 

#مساء_الخير
ما حصل في مدينة #القيروان خلال ما سمي إحياء بالاحتفال بذكرى #المولد_النبوي_الشريف، لا يعكس فقط ابتذالا وسوء ذوق وإنما إساءة صارخة للقيم والبلاد.
إشاعة الرداءة والابتذال في كل مناسبة يعكس توجها ثقافيا خطيرا، قد يكون مخططا له لمزيد تعميق الاختراق والتمييع #تونس pic.twitter.com/iKF2OdsAqc



وانطلقت الاحتفالات بمدينة القيروان يوم 2 تشرين أول (أكتوبر) الجاري بالندوة الإسلامية الدولية التي تقام سنويا من قبل وزارة الشؤون الدينية وتحمل هذا العام شعار "المنهج النبوي في الارتقاء الكوني ورعاية البيئة" وقافلة للفرق الفلكلورية الشعبية تقوم بتنشيط الشوارع الرئيسية والمسلك السياحي بالمدينة إلى جانب العرض الصوفي"القبة" الذي سيعرض بساحة المغرب العربي.

ويتضمن برنامج الدورة الخامسة جملة من التظاهرات تجمع بين العروض الموسيقية المفتوحة والمعارض التي خصصت لمنتوجات الصناعات التقليدية والحرف ومسابقات تلاوة القرٱن الكريم ومسابقة وطنية في رفع الآذان وعروض السلامية وتظاهرات رياضية وندوات ومحاضرات.

وسيتم تنظيم المعرض الوطني للحرف وعرضي الفوانيس الطائرة والمناطيد ومسابقة إعداد العصيدة فضلا عن مجموعة عروض موسيقية متميزة وطنية ودولية ستقام في الساحات العامة.

وتتضمن الاحتفالات بيوم المولد النبوي الشريف عروضا للسلامية بمقام أبي زمعة البلوي وتظاهرة الفروسية إضافة للخرجة القروية وخرجة إبداع وفنون والعرض الموسيقي الضخم "فاح السر" للفنان هادي عينينو وعدة عروض موسيقية وفنية هامة بالإضافة إلى عدة معارض ومسابقات وندوات.

وتختتم التظاهرة بعرض للمناطيد الطائرة بمفترق الزربية يقام لأول مرة بالقيروان، كما أنه سيتم تخصيص منطاد قار لتصوير العروض الكبرى في إطار الترويج السياحي لمدينة القيروان.

وتنتهي الفعاليات بعرض صوفي بعنوان "رقائق عربية في مدح البرية" بالمركب الثقافي أسد ابن الفرات بالقيروان.


التعليقات (5)
محمد غازى
الجمعة، 07-10-2022 03:23 ص
قالوا : إذا كان رب ألبيت للدف ضاربا، فما على أهل ألبيت إلا ألرقص!!! هذا ما حدث لتونس، يوم قام رئيسها ألأرعن بإلغاء ألديمقراطية والحكم ألدستورى، وجعل من نفسه ألحاكم ألمطلق، دكتاتور وإستعان بالجيش بالقضاء على من لا يرضى بقراراته ألخنفشارية ولم يبق أن يقول للشعب ألتونسى ألنبيل، أنا ربكم ، فأعبدون!!!!!!!!!!!
ناقد لا حاقد
الخميس، 06-10-2022 08:28 م
من الترويج للمثلية الى الرقص في مولد اشرف الخلق، هاته هي تونس اليوم عادت سنوات بل سوف تعود الى العصر الحجري.......... الف مبروك لكم التعيس التيس قيس سعيد يا عبيد.......
أبو فهمي
الخميس، 06-10-2022 04:45 م
سبحان الله أن يخرج من تونس هذه الأعمال الشنيعة بعد أن خرج منها الربيع العربي الذي قضى عليه """ الجربانين """ ولا ننسى أنهم فتحوا جميع أنواع المعابد وآخرها معبد الأصنام بعد أن أصبحت أكبر """ ماخورات """ العالم ويتباهون بها.
منصور
الخميس، 06-10-2022 02:57 م
البارحه شرعنه الشذوذ و اليوم عري بالمولد النبوي هذه هي الحضاره التي يتفاخر بها التونسيين !!! و بعدها يشتكون الجوع و الفقر .. ان كان هناك بلد يستحق ان يخسف به فهو تونس
كريمو
الخميس، 06-10-2022 02:38 م
توقعوا الدمار والخسف الالهي قادم .... كما حصل اليوم في تايلاند سيحصل اضعافه في تونس التي انهارت فيها القيم الاسلامية وتعالت فيها القيم الفرنسية الماسونية ... توقعوا غضب الهي قادم ....