سياسة دولية

بوتين: لن ندمّر أوكرانيا.. ولا حاجة لمحادثات مع بايدن

بوتين - جيتي
بوتين - جيتي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ إن بلاده لا تتطلع إلى تدمير أوكرانيا في ظل استمرار الحرب، مشددا على أنه لا داعي لشن هجمات ضخمة جديدة على كييف.


وقال بوتين في مؤتمر صحفي في نهاية قمة في كازاخستان؛ إن استدعاء قوات الاحتياط الروسية ضمن التعبئة الجزئية سينتهي في غضون أسبوعين، مؤكدا أن لا خطط لديه لأي تعبئة أخرى.


وقال بوتين: "لا نضع نصب أعيننا تدمير أوكرانيا"، مضيفا أنه "لا داعي لشن هجمات ضخمة" الآن؛ لأن أغلب المواقع المستهدفة قصفت بالفعل.


كما كرر موقف الكرملين من أن روسيا مستعدة لعقد محادثات، على الرغم من أنه قال؛ إنها ستتطلب وساطة دولية، إذا كانت أوكرانيا عازمة على المشاركة.


لكن عند سؤاله إن كان يشعر بأي ندم إزاء سير العملية؟ قال بوتين: "لا"، مشيرا إلى أن التقاعس عن شن عملية أوكرانيا كان ليكون تصرفا أسوأ.


ومضى قائلا: "أريد إيضاح أمر ما، ما يحدث اليوم أمر بغيض، وذلك تلطيف للحقيقة، ولكننا كنا لنواجه الشيء نفسه في وقت لاحق قليلا، ولكن في ظروف أسوأ... لذا نحن نتصرف بشكل صحيح وفي الوقت المناسب".


ولكن بوتين، الذي قال إنه سيكون مستعدا لاستخدام أسلحة نووية للدفاع عن "وحدة الأراضي" الروسية، حذر أيضا من "كارثة عالمية" إن اشتبكت قوات حلف شمال الأطلسي اشتباكا مباشرا مع روسيا.


وكان بوتين يتحدث بعد أسبوع من شن روسيا أعنف هجماتها الصاروخية على كييف وغيرها من المدن الأوكرانية منذ بداية غزوها يوم 24 شباط/فبراير، وهي هجمات قال عنها بوتين؛ إنها تأتي انتقاما من هجوم دمر أحد الجسور الروسية المؤدية إلى شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا بشكل أحادي الطرف.


وفي السياق، أعلن بوتين أنه لا يرى جدوى من إجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، في إطار قمة مجموعة العشرين المقرّر عقدها في إندونيسيا في تشرين الثاني/نوفمبر.


وقال بوتين في المؤتمر الصحفي ذاته: "لا أرى حاجة لذلك، لا توجد حاليا منصّة تفاوض"، مضيفا أنه "يجب أن نسأله عمّا إذا كان مستعدّا لإجراء مثل هذه المحادثات معي أم لا".


وكان جو بايدن أكد في السادس من تشرين الأول/أكتوبر، عدم استبعاده إجراء لقاء محتمل مع فلاديمير بوتين خلال قمة مجموعة العشرين في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر في بالي.


كذلك، أعلن البيت الأبيض في وقت سابق أن مثل هذا الاجتماع ليس مستحيلا.

 

اقرأ أيضا: بوتين يرد على ماكرون بشأن "زعزعة الاستقرار" بالقوقاز

ولدى سؤاله الجمعة عمّا إذا كان قد قرّر الذهاب إلى قمة مجموعة العشرين أم لا؟ قال فلاديمير بوتين؛ إنه لم يتخذ قراره بعد، وذلك في الوقت الذي تجد فيه روسيا نفسها معزولة على الساحة الدولية منذ بدء هجومها في أوكرانيا نهاية شباط/فبراير.


وقال: "مسألة رحلتي إلى هناك لم يتم البت فيها بشكل نهائي. لكن روسيا ستشارك بالتأكيد في هذا العمل. وفق أي صيغة، سنفكّر بالأمر".

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
السبت، 15-10-2022 09:37 ص
اقذر و احقر انسان في العالم و اكثرهم وحشية هو و بشار السفاح
إبسا الشيخ
السبت، 15-10-2022 02:31 ص
لن ندمر أوكرانيا، أسأل هذا المتغطرس ألم يكن ما فعلته تدميرا،
الاكوان المتعددة
السبت، 15-10-2022 02:11 ص
الحمد للة ان محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا ملك للسعودية وليس علئ روسيا وليس رئيس دولة مثل روسيا والاء خسرنا روسيا بطولها وعرضها وخسرنا السعودية رغم عدم اكتراثي لها لا يليق بروسيا الا بوتين رغم ما مرو بها من رؤساء

خبر عاجل