سياسة دولية

"شيوعي الصين" يغلق باب استقلال تايوان.. كرس "شي" زعيما

ستختار اللجنة المركزية الجديدة للحزب المكتب السياسي ولجنته الدائمة الجديدة التي يبلغ عددها حاليا سبعة- وكالة شينخوا
ستختار اللجنة المركزية الجديدة للحزب المكتب السياسي ولجنته الدائمة الجديدة التي يبلغ عددها حاليا سبعة- وكالة شينخوا

كرست نتائج مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني رئيس البلاد شي جينبينغ، كأقوى شخصية داخل الحزب، مع إضافة مضامين رئيسية وحساسة على وثيقة ودستور الحزب، شملت بندا معارضا لاستقلال تايوان، وترسيخ نهج الرئيس الصيني والدور الإرشادي لفكره السياسي داخل وثيقة الحزب.

 

ويعقد المؤتمر الصيني العام للحزب الشيوعي دورتين كل عشر سنوات، يجري فيها نقاش مرتكزات وسياسات الحزب، وتجديد الدماء بقياداته أو التخلص من بعضها.

 

وانتخب الحزب أيضا لجنته المركزية، التي ستختار، الأحد، اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، وسط توقعات واسعة النطاق بأن يضمن شي (69 عاما) الفوز بفترة رئاسية ثالثة.

 

والفوز بفترة ثالثة، مدتها 5 سنوات، من شأنه أن يعزز مكانته كأقوى حاكم للصين منذ ماو تسي تونغ، الزعيم المؤسس لجمهورية الصين الشعبية.

 

اقرأأيضا : شي يريد مواجهة شيخوخة الصين واستعادة تايوان.. تجاهل الإيغور

 

وتمت الموافقة على التعديلات برفع الأيدي في قاعة الشعب الكبرى الشاسعة، حيث جرت معظم وقائع مؤتمر الحزب الأسبوع الماضي خلف أبواب مغلقة.


وفي أول جلسة مكتملة لها، الأحد، ستختار اللجنة المركزية الجديدة للحزب المكتب السياسي التالي الذي يتكون عادة من 25 شخصا، ولجنته الدائمة الجديدة، التي يبلغ عددها حاليا سبعة.

 

واستبعد الحزب الشيوعي الصيني، رئيس الوزراء لي كه تشيانغ و3 مسؤولين بارزين من قيادة الحزب، وذلك في ختام مؤتمره.


ولي كي تشيانغ هو المسؤول رقم 2 في الصين ويعد من كبار المؤيدين للإصلاحات الاقتصادية في البلاد، وهو إلى جانب ثلاثة آخرين من بين سبعة أعضاء في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي لن يتم تجديد الثقة فيهم في تعديلات القيادة غدا، الأحد.


وتغيب لي كه تشيانغ والمسؤولون الثلاثة عن جلسة اللجنة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي المؤلفة من 205 أعضاء والتي تم انتخابها رسميا في الجلسة الختامية لمؤتمر الحزب الذي استمر أسبوعا، وحدد القيادة وجدول الأعمال للسنوات الخمس المقبلة.


ووافق الحزب اليوم على إجراء تعديلات على ميثاقه تهدف إلى ترسيخ المكانة الجوهرية للرئيس شي جين بينغ والدور الإرشادي لفكره السياسي داخل الحزب، وذلك في ختام مؤتمره الذي يعقد مرتين كل 10 سنوات.


وستختار اللجنة المركزية الجديدة غدا الأحد اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، وسط توقعات واسعة النطاق بأن يضمن شي (69 عاما) الفوز بفترة رئاسية ثالثة.
والفوز بفترة ثالثة مدتها 5 سنوات من شأنه أن يعزز مكانة شي بوصفه أقوى حاكم للصين منذ ماو تسي تونغ الزعيم المؤسس لجمهورية الصين الشعبية.

 

المسؤولون الثلاثة الآخرون الذين تم استبعادهم من اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي هم "هان تشنغ" أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لبلدية شانغهاي، ووانغ يانغ، رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، ولي تشان شو، الحليف القديم لشي ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.


ومن المقرر أن يبقى لي كه تشيانغ في منصب رئيس الوزراء لنحو ستة أشهر أخرى لحين تسمية قائمة جديدة لوزراء الحكومة.

تحالف ياباني أسترالي ضد الصين

 

وبالتوازي مع جلسات عقد مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني، كانت كل من أستراليا واليابان توقعان، السبت، اتفاقا أمنيا تاريخيا يهدف إلى مواجهة الصعود العسكري للصين، يقضي بتبادل المزيد من المعلومات الاستخباراتية الحساسة، وتعزيز التعاون العسكري.

 

ووقع رئيسا الوزراء، فوميو كيشيدا، وأنتوني ألبانيزي، الاتفاق في مدينة بيرث بغرب أستراليا، وذلك لتجديد اتفاقية أبرمت قبل 15 عامًا، عندما كان الإرهاب وانتشار الأسلحة أكبر مصدرين للقلق.


وأشاد رئيس الوزراء الأسترالي بـ"الإعلان المشترك بشأن التعاون الأمني" كما سمي الاتفاق، مؤكدا أن هذا النص "التاريخي يوجه إشارة قوية إلى المنطقة بشأن تحالفنا الاستراتيجي".


وقال مسؤولون أستراليون إنه بموجب الاتفاق، اتفقت الدولتان على أن تجري القوات العسكرية تدريبات مشتركة في شمال أستراليا.


وأوضحوا أن الاتفاق: "سيوسع ويعزز التعاون في الدفاع وتبادل المعلومات الاستخباراتية".


ومن دون ذكر الصين أو كوريا الشمالية بالاسم، قال كيشيدا إن الاتفاقية جاءت ردا على "بيئة استراتيجية تزداد قسوة".

 

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد - تصحيح
السبت، 22-10-2022 03:16 م
اقصد الايغور
ناقد لا حاقد
السبت، 22-10-2022 11:10 ص
الصين خطر عالمي انظروا فقط ماذا قالوا بالتيمور المسلمين