سياسة تركية

هل تقترب تركيا من شراء مقاتلات "أف16" من الولايات المتحدة؟

تضغط تركيا على الولايات المتحدة من أجل اتمام الصفقة- جيتي
تضغط تركيا على الولايات المتحدة من أجل اتمام الصفقة- جيتي

تواصل تركيا مساعيها لشراء مقتالات "أف16" من الولايات المتحدة، ومنذ نحو عام تتواصل اللقاءات بين الجانبين بهذا الشأن، وسط تساؤلات حول مصداقية واشنطن في تحقيق المطلب التركي.

 

وتعتزم تركيا إرسال وفد إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات بشأن المقاتلات الأمريكية بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي.

 

وتنظر تركيا بإيجابية إزاء إلغاء البيع المشروط لمقاتلات "إف16" لتركيا في نسخة مجلس الشيوخ، وتراها خطوة غير كافية والمطلوب تحقيق نتائج ملموسة بهذا الشأن.

 

واستبعد مجلس الشيوخ ملحقين مطروحين كانا يقفان عائقاً أمام إتمام صفقة الطائرات، حيث تضمن الملحقان شروطا تعجيزية لتركيا، تتضمن عدم استخدام أنقرة الطائرات الحربية في عمليات ضد اليونان أو ضد وحدات حماية الشعب الكردية شمال شرق سوريا.

 

وجرى تحويل مشروع القانون إلى مجلس النواب، ومن ثم إرساله إلى مكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن للموافقة عليه.

 

أردوغان يعلق على نية ميننديز التصويت ضد قرار تزويد تركيا بالمقاتلات

 

والجمعة، علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على نية ميننديز التصويت في الكونغرس ضد قرار تزويد تركيا بالمقاتلات.


ولفت إلى وجود موقف إيجابي لدى الإدارة الأمريكية حاليا بهذا الخصوص، واستبعد أن يتمكن السيناتور ميننديز من عرقلة مصادقة الكونغرس بمفرده.

وأكد أن المهم هو رأي الأغلبية في مجلس الشيوخ والكونغرس، وليس موقف عضو واحد.

وأضاف بهذا الخصوص: "فعلنا ونفعل كل ما يلزم لتحقيق نتيجة إيجابية، ويبقى السوق العالمي واسعا وهناك حلول متنوعة متاحة".

 

وأكد أن بلاده قد تلجأ لشراء مقاتلات من دول أخرى، كما فعلت بأنظمة الدفاع الجوي حين اشترت "أس400" من روسيا بعد رفض واشنطن تزويد أنقرة بأنظمة الباتريوت.

 

اقرأ أيضا: أين تقف أمريكا من التوتر بين تركيا واليونان في بحر إيجة؟
 

وفي الرسالة التي أرسلتها وزارة الخارجية الأمريكية إلى الكونغرس في نيسان/ أبريل الماضي، أكدت أن البيع المحتمل لطائرات "أف16" لتركيا يتماشى مع مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة ويخدم وحدة حلف الشمال الأطلسي "الناتو" وقدراته على المدى الطويل.

 

لوبي يوناني سعى لإعاقة عملية البيع

 

وقالت صحيفة "ملييت" التركية، إنه بعد هذه التطورات اتخذت جماعات الضغط المناهضة لتركيا في اليونان والولايات المتحدة، وطالب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في خطابه أمام الكونغرس في أيار/ مايو الماضي بوضوح بعدم بيع "أف16" لتركيا.

 

وفي حزيران/ يونيو الماضي، أكد بايدن دعمه لبيع تركيا مقاتلات "أف16" مؤكدا أن ذلك يصب في مصلحة الولايات المتحدة، قائلا: "يجب علينا بيع مقاتلات "أف16" لتركيا وتحديثها، وعكس ذلك ليس من مصلحتنا".


ولفت إلى أنه أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بدعمه للصفقة، لكن تنفيذ ذلك يحتاج لموافقة الكونغرس.

 

وفي تموز/ يوليو وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون فيه موافقة مشروطة لبيع المقاتلات لتركيا، ولكن في تشرين الأول/ أكتوبر ألغى مجلس الشيوخ في نسخته للمشروع البيع المشروط.

 

نتائج الطلب تتضح نهاية العام الجاري.. ما خيارات تركيا؟

 

وقالت "ملييت"، إنه من المتوقع إلغاء ملاحق البيع المشروط في النص المشترك لمشروع القانون بمجلس النواب والشيوخ، وستكون الخطوة الأخيرة في العملية هي موافقة الرئيس بايدن.

 

ورأت الصحيفة أنه يمكن البت في ملف بيع مقاتلات "أف16" لتركيا بحلول نهاية العام الجاري.

 

وأشارت إلى أن "القرار إذا كان إيجابيا، فسيتم بيع 40 مقاتلة من طراز blok 70 Viper F16"، وتحديث 79 طائرة تركية.

 

ونوهت إلى أن تركيا في حال لم تتمكن من إتمام الصفقة مع الولايات المتحدة فإنها ستتخذ خيارات جديدة من أجل نجنب ضعف القوى القتالية الجوية، ومن أبرز الخيارات الأوروبية مقاتلة "يوروفايتر تايفون" ذات الإنتاج المشترك من بريطانيا وإيطاليا وألمانيا.

 

أما الخيار الآخر لدى تركيا، فيكمن في شراء مقاتلات من الجيل الخامس من روسيا أو الصين.

 

تركيا تشكل لوبيّا للضغط على الكونغرس

 

وعقدت أربع اجتماعات بين واشنطن وأنقرة بشأن شراء "أف16"، ثلاثة منها بتركيا في كانون الأول/ ديسمبر 2021، وشباط/ فبراير وآذار/ مارس من العام الجاري، فيما عقد الاجتماع الرابع في آب/ أغسطس في الولايات المتحدة.

 

والتقى الرئيس التركي كلا من السيناتور ليندسي غراهام، والسيناتور كريس كونز في "البيت التركي" في نيويورك، بالإضافة إلى رئيس المؤتمر اليهودي العالمي رونالد لودر وممثلي منظمات يهودية أمريكية.

 

اقرأ أيضا: مشروع قانون أمريكي يلغي شروطا بشأن بيع "أف16" لتركيا
 

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، وقعت تركيا اتفاقا مع شركة ضغط أمريكية تحمل اسم "Friedlander Consulting Group LLC"، لكنها اختارت الانخراط في أنشطة الضغط المباشر من خلال إجراء محادثات مع مجموعة برلمانية في الكونغرس الأمريكي منذ أيار/ مايو الماضي.

 

وفي أيار/ مايو ذهب وفد تركي برئاسة إيفكار علاء نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، والتقوا أعضاء في الكونغرس الأمريكي، وفي الزيارة الثانية التي عقدت في 17 أيلول/ سبتمبر الماضي بحضور أردوغان، اجتمع الوفد مع 14 عضوا بالكونغرس سبعة منهم من الديمقراطيين وتسعة من الجمهوريين.

 

ويعتزم الوفد إجراء زيارة ثالثة إلى الولايات المتحدة بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي.

 

الكاتبة التركية هاندا فرات، في تقرير على صحيفة "حرييت"، ذكرت أن تركيا تعطي أولوية بشأن المقاتلات "أف16"، وتمارس ضغوطا على الولايات المتحدة بهذا الشأن.

 

ونقلت فرات عن إفكان علاء، قوله إن "ملفات متراكمة كانت على الطاولة إلى جانب المشاكل المتعلقة بالعلاقات أثناء الوباء وبعده، وعند ترك الحقل فارغا يملؤه الآخرون، وعليه فإنه يجب على الأمريكيين الاستماع إلينا بدلا من الاستماع إلى الآخرين عنا".

 

وأشارت إلى أن أنقرة تأمل في اتخاذ الولايات المتحدة قرارا إيجابيا بشأن مقاتلات "أف16" في ضوء المفاوضات التي تجريها على جميع المستويات، ومن المرجح أن يتم الكشف عن النتائج النهائية لذلك في نهاية العام الجاري.

التعليقات (1)
احمد
الإثنين، 24-10-2022 04:32 م
الاف 16 هي مقاتله خفيفه من الجيل الرابع يمكن لتركيا بثمنها شراء مقاتله روسيه او صينيه من الجيل الخامس و بالتالي الصفقه خاسره اللهم الا ان كان لدى الاتراك غايه سياسيه وراء ذلك