سياسة دولية

اتهامات لإيران بمنع إحياء ذكرى "الأربعين" على "مقتل" أميني

 القمع أدى إلى مقتل 23 طفلا على الأقل - جيتي
القمع أدى إلى مقتل 23 طفلا على الأقل - جيتي

تظاهر طلاب في عدة جامعات إيرانية، عشية إحياء ذكرى مرور 40 يوما على وفاة الشابة مهسا أميني على يد عناصر الباسيج، لانتهاكها المفترض لقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "غرنا" بيانا عن عائلة أميني، اعتذرت خلاله عن إحياء ذكرى مرور 40 يوما على وفاة مهسا، نظرا للظروف، ومن أجل تجنّب أي مشكلة مؤسفة، فيما أكد ناشطون أن السلطات الإيرانية أجبرت العائلة على إصدار البيان.

وتداول ناشطون مقاطع مصورة تظهر طلابا يتظاهرون في جامعة بهشتي وجامعة خوجه نصير طوسي للتكنولوجيا، وهما في طهران، وكذلك في جامعة الشهيد جمران في الأهواز في محافظة خوزستان.

وجاءت التظاهرات في الجامعات الإيرانية بعد توثيق قناة "1500 تصوير" تعرض طالبات في مدرسة الشهيد الصدر المهنية للبنات في طهران لاعتداء بالضرب من قبل عناصر أمن، مشيرة إلى أن التلميذات هوجمن وجردن من ملابسهن لتفتشيهن وضربن.

وقالت وزارة التعليم الإيرانية إن خلافا وقع بين تلميذات وأهاليهن، وموظفي المدرسة، بعدما طلب المدير منهن التزام قواعد استخدام الهواتف النقالة، بينما نفى ناطق باسم الوزارة وفاة تلميذة في المواجهة.

إلى ذلك، قاطع طلاب كلمة للناطق باسم الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في جامعة خوجه نصير بطهران.

 

اقرأ أيضا: تواصل المظاهرات بإيران.. وتقارير تكشف اعتقال الآلاف

وقالت "منظمة العفو الدولية" إن القمع أدى إلى مقتل 23 طفلا على الأقل، بينما قالت "إيران هيومن رايتس"، الثلاثاء، إن 29 طفلا على الأقل قتلوا، بينما لا يوجد حصيلة لأعداد المعتقلين.

وأعلنت السلطة القضائية، الاثنين، توجيه الاتهام إلى أكثر من 300 شخص، على خلفية الاحتجاجات التي أعقبت وفاة أميني، مضيفة أن أربعة منهم وجهت إليهم اتهامات قد تفضي إلى عقوبة الإعدام.

والثلاثاء، أفاد الإعلام الرسمي بتوجيه الاتهام إلى أكثر من 210 أشخاص على صلة بالاحتجاجات في كردستان وقزوين وأصفهان.

التعليقات (0)