صحافة دولية

بلومبيرغ: اندلاع حرب أمريكية صينية يؤدي إلى زلزال اقتصادي

الحرب بين الولايات المتحدة والصين إذا بدأت فلن تكون مجرد معركة - دفاع تيوان تويتر
الحرب بين الولايات المتحدة والصين إذا بدأت فلن تكون مجرد معركة - دفاع تيوان تويتر

نشرت وكالة "بلومبيرغ" مقالا للصحفي هال براندز، تحدث فيه عن احتمالية هزيمة الولايات المتحدة في الحرب مع الصين، معتبرا أنها ستدمر الهيمنة الأمريكية العالمية، وستعني صعود الشرق على الغرب.

ونبه الصحفي إلى أن الحرب بين الولايات المتحدة والصين إذا بدأت فلن تكون مجرد معركة من أجل تايوان أو أي بقعة ساخنة أخرى، بل ستكون الحرب معركة من أجل الهيمنة في المنطقة الأكثر أهمية، وعلى كل النفوذ العالمي لاحقا.

وأوضح أن مركز التنافس بين الولايات المتحدة والصين يكمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وستعزز هزيمة أمريكا كلمات الزعيم الصيني شي جين بينغ، حول أن "الشرق ينهض والغرب يسقط". مثل هذا النزاع سيثير "سلسلة كاملة من العواقب".

ورجح الصحفي أن يتسع النطاق الجغرافي للنزاع؛ لأن البنتاغون سيحاول منع وصول موارد الطاقة إلى الصين، أو سيستهدف الجيش الأمريكي سفنها البحرية أينما وجدت.

وتوقع أن تؤدي هذه الحرب إلى حدوث زلزال اقتصادي، وتعطيل سلاسل التوريد وقطع بعض طرق التجارة الأكثر ربحا على هذا الكوكب. سيكون هناك احتمال حقيقي لتصعيد نووي.

ورأى أن الولايات المتحدة، ستحتاج إلى "مساعدة كبيرة" من أستراليا والهند واليابان وبريطانيا في حالة نشوب نزاع مسلح مباشر مع الصين.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تستعد لتسليم أستراليا قاذفات "بي52".. والصين تعلق

وتستعد الولايات المتحدة لإرسال قاذفات قنابل من طراز "بي-52" قادرة على حمل أسلحة نووية إلى قاعدة جوية في شمال أستراليا، وسط توتر في العلاقات مع الصين.

وذكرت شبكة "آي بي سي نيوز" الأسترالية أن واشنطن تخطط لنشر 6 قاذفات "B-52" في قاعدة "تيندال" الجوية، الواقعة على بعد نحو 300 كيلومتر جنوبي داروين عاصمة الإقليم الشمالي.

التعليقات (0)