حقوق وحريات

طرد برلماني مصري من مؤتمر أسرة علاء عبد الفتاح بشرم الشيخ

طردت قوات الأمن التابعة للأمم المتحدة البرلماني المصري عمرو درويش من قاعة المؤتمر- يوتيوب
طردت قوات الأمن التابعة للأمم المتحدة البرلماني المصري عمرو درويش من قاعة المؤتمر- يوتيوب

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، مقطع فيديو يظهر قيام قوات الأمن التابعة للأمم المتحدة بطرد البرلماني المصري عمرو درويش من قاعة مؤتمر صحفي أقيم على هامش قمة المناخ بشرم الشيخ، للدفاع عن المعتقل السياسي علاء عبد الفتاح، وتسليط الضوء على قضايا المعتقلين السياسيين في مصر.

 

وتحدثت في المؤتمر، الذي نظمته حملة العدالة المناخية "DCJ"، سناء سيف، شقيقة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، عن وضع أخيها والمعتقلين السياسيين في مصر.

 

وخلال فقرة تلقي الأسئلة من الصحفيين والمشاركين، قام عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عمرو درويش، وقال: "إحنا بنتكلم على مواطن مصري، سجين جنائي وليس سياسي، وأنا مش شايف ديمقراطية أكتر من إنكم قاعدين تتكلموا هنا في مصر".

 

 

وأضاف درويش متحدثا عن علاء عبد الفتاح: "بيهاجم جيشه وشرطته وشعبه، وأهان نساء مصر"، فقاطعه مدير المؤتمر وطلب منه تحديد السؤال الذي يريد طرحه، فرد قائلا: "السؤال بتاعي.. أنتو جايين تستقووا بدول أجنبية على مصر".

 

واستطرد درويش موجها حديثه إلى شقيقة علاء عبد الفتاح: "إنت جاية تطالبي بعفو رئاسي عن سجين جنائي. إنت شخصيا على المستوى الشخصي فيديوهاتك على السوشيال ميديا". فقاطعه مدير المؤتمر مرة ثانية بتوجيه سؤال محدد، فقال درويش: "سؤالي هو: هذا سجين جنائي لا يستحق عفو رئاسي، واستدعاء الغرب على مصر هيخلينا كلنا نقف ضد أي شخص بيحاول يستدعي.."، فشكره مدير المؤتمر وطلب من شخص آخر توجيه سؤاله.

 

لكن درويش أصر على استكمال حديثه متسائلا: "مش في حرية تعبير؟" حتى تم سحب الميكرفون منه، ومنحه إلى شخص آخر. وقامت إحدى قوات الأمن التابعة للأمم المتحدة بسحب البرلماني المصري إلى خارج قاعة المؤتمر وهو يصرخ في وجه عنصر الأمن قائلا باللغة الإنجليزية فيما معناه: "لا تلمسني.. أنت هنا في أرض مصرية ولا يمكنك أن تخرجني من هنا"، إلى أن خرج من القاعة.

 

 

وعلق درويش على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على ما حدث معه داخل قاعة المؤتمر: "التدليس والخداع والاستقواء بالخارج أبرز سمات المؤتمر الصحفي لأسرة علاء عبد الفتاح".

 

وأضاف: "كان أولى بهم استخدام أساليب ترتقي لشعارات الدفاع عن حقوق الإنسان التي يتشدقون بها". 

 

وعلق الكاتب المصري سليم عزوز، على مشهد شقيقة علاء عبد الفتاح، خلال تجمع الصحفيين لأخذ تصريحاتها بقمة شرم الشيخ.

 

 

 

 

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، قال قبل قدومه إلى شرم الشيخ لحضور قمة المناخ السابعة والعشرين، إنه سيثير قضية علاء عبد الفتاح مع القيادة المصرية خلال القمة التي افتتحت فعاليتها الأحد.

وقال سوناك مخاطبا شقيقة عبد الفتاح: "تواجد المملكة المتحدة في كوب27 بمثابة فرصة مجددة لإثارة قضية شقيقك مع القيادة المصرية".

وعلاء عبد الفتاح المحكوم عليه بالسجن خمس سنوات، أضرب عن الطعام منذ 218 يوما.

 


 

التعليقات (7)
السيد احمد
الأربعاء، 09-11-2022 11:18 ص
عار عليك عندما يدافع الاجنبي عن المصريين بينما انت تنهش لحومهم
مصري
الأربعاء، 09-11-2022 11:14 ص
يا فضيحتك العالمية يا سوسو الصهيوني لو كان عندك ذرة احساس كان زمانك انتحرت
الطغيان وعباد الاوثان
الأربعاء، 09-11-2022 08:13 ص
عندما تنحط الأمم يتنافس أفرادها في تأليه الطاغوت الذي يحكمهم ويتخذون من تلك الأفعال الوضيعة وسيلة للارتزاق والحصول على لقمة عيشهم التي تشح مع زيادة فساد الطاغية وبطانته.
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 09-11-2022 01:29 ص
بلطجية باتم المعنى
Kamel
الثلاثاء، 08-11-2022 08:53 م
وأنت تستقوي على شعبك بجيش وشرطة مصر. من انتخبك حتى تتطاول على أناس أشرف منك.