صحافة دولية

FT: "كوب 27" يسلط الضوء على الانتهاكات الحقوقية في مصر

أوضح التقرير أن احتجاج سيف، وسجن عبد الفتاح، لفتا انتباه نشطاء المناخ بالفعل- تويتر
أوضح التقرير أن احتجاج سيف، وسجن عبد الفتاح، لفتا انتباه نشطاء المناخ بالفعل- تويتر

تناولت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية في تقرير لها ملف حقوق الإنسان في مصر التي تستضيف قمة المناخ "كوب27"، متطرقة لمساعي إطلاق سراح المعتقل البريطاني من أصل مصري علاء عبد الفتاح.

 

وقال كاتبا التقرير إن سناء سيف قادت احتجاجًا، من خيمة زرقاء صغيرة نُصبت خارج وزارة الخارجية البريطانية، في محاولة لتأمين إطلاق سراح شقيقها المعتقل في مصر، بينما تستعد شرم الشيخ لاستضافة زعماء العالم في قمة COP27.


وذكر التقرير أن سيف، مثل العديد من المصريين، تأمل في أن يوفر مؤتمر المناخ فرصة نادرة لتسليط الضوء الدولي على سجل البلاد السيئ في مجال حقوق الإنسان.


وقالت سيف، وهي محاطة بصور لأخيها المسجون علاء عبد الفتاح: "المؤتمر فرصة تتجه فيها الأنظار إلى مصر، فرصة للتحدث والحصول على مساحة للتنفس".


وأضافت الصحيفة: "يمكن إنقاذ الأرواح إذا استمر تسليط الضوء على أوضاع حقوق الإنسان في التصاعد، وإذا وضعت الحكومات ذلك في تعاملها مع السلطات المصرية".


وذكر التقرير أن علاء عبد الفتاح هو أحد السجناء السياسيين البارزين من بين الآلاف الذين اعتقلهم نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ تولى قائد الجيش السابق السلطة في انقلاب مدعوم شعبيا عام 2013.


وأوضح التقرير أن احتجاج سيف، وسجن عبد الفتاح، لفتا انتباه نشطاء المناخ بالفعل، حيث كانت ناشطة المناخ غريتا ثونبرغ من بين أولئك الذين زاروا اعتصامها في الخيام تعبيرا عن التضامن.

 

اقرأ أيضا:  هل يستجيب السيسي للضغوط الدولية ويفرج عن معتقلين؟

واستغلت منظمة العفو الدولية مؤتمرا صحفيا نادرا في القاهرة يوم الأحد للمطالبة بالإفراج الفوري عن عبد الفتاح، الذي يضرب جزئيًا عن الطعام منذ أكثر من 200 يوم.


وقالت أنييس كالامار، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، للصحيفة: "لقد نفد الوقت، لذلك إذا كانت السلطات لا تريد أن ينتهي الأمر بموت يمكنها منع حدوثه، فعليها أن تتحرك الآن".


وأضافت كالامار أنه على الرغم من إطلاق سراح 776 سجينًا سياسيًا هذا العام، فقد اعتقلت القاهرة 1500 شخص آخر منذ أبريل/ نيسان.


وأشار التقرير إلى أن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، كتب إلى سيف يوم السبت يقول إن الحكومة البريطانية "ملتزمة تمامًا" بحل قضية شقيقها وأنه "لا يزال يمثل أولوية".


كما أن العشرات من النواب البريطانيين أثاروا قضية عبد الفتاح في الأسابيع الأخيرة، في حين دعا 15 من الحائزين على جائزة نوبل في الأدب، القادة لاستخدام القمة للتعامل مع قضية السجناء السياسيين في مصر، وفقا لتقرير الصحيفة.


وقال حسام بهجت، رئيس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي مجموعة مناصرة مستقلة مقرها القاهرة، إن الحكومة أفرجت عن حوالي 800 سجين سياسي هذا العام وتعهدت أيضًا بإقامة حوار سياسي مع المجتمع المدني وأحزاب المعارضة.

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 09-11-2022 11:07 ص
دائما سوسو الصهيوني يفضح نفسه بنفسه و تقوده افعاله لنهاية ابشع من نهاية قذافي ليبيا