سياسة دولية

بايدن وأردوغان يستبعدان مسؤولية روسيا عن تفجير بولندا

المعلومات الأولية تشير إلى أن الصاروخ ربما لم يطلق من روسيا- سبوتنيك
المعلومات الأولية تشير إلى أن الصاروخ ربما لم يطلق من روسيا- سبوتنيك

استبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أن تكون روسيا أطلقت صاروخا باتجاه بولندا.

وقال بايدن بعدما عقد زعماء العالم الذين كانوا مجتمعين لحضور قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، اجتماعا طارئا الأربعاء، لبحث انفجارات حدثت في بولندا أسفرت عن مقتل شخصين، إنه "ليس مرجحا أن يكون الصاروخ روسيا".

وشارك في الاجتماع زعماء الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وهولندا واليابان وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة.

وباستثناء اليابان، فإن جميع هذه الدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي الذي يضم أيضا بولندا.

وأوضح أن دول "الناتو" تتحرى عن الانفجار في بولندا، لكن المعلومات الأولية تشير إلى أنه ربما لم يكن ناجما عن صاروخ أُطلق من روسيا.

وردا على سؤال حول مزاعم ارتباط الانفجار بروسيا، قال بايدن: "هناك معلومات أولية تعارض ذلك. لا أريد أن أقول ذلك حتى نحقق في الأمر بالكامل، لكن من غير المرجح أنه أُطلق من روسيا نظرا لمساره، لكننا سنرى".

وأشار إلى أن دول "الناتو" اتفقت على دعم تحقيق بولندا في الانفجار الذي وقع في الريف البولندي، بالقرب من الحدود الأوكرانية، للتوصل إلى ما حدث بالضبط.

وتابع: "وبعد ذلك سنحدد بشكل جماعي خطوتنا التالية بينما نقوم بالتحقيق والمضي قدما. كان هناك إجماع تام بين كل من كان على الطاولة".

 

اقرأ أيضا: بولندا ترفع مستوى التأهب بعد سقوط صاروخين.. الناتو يتحقق

وقال البيت الأبيض إن بايدن دعا إلى الاجتماع بعد مقتل شخصين في انفجار في قرية برشفوداو في شرق بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية.

 

أردوغان: روسيا ليس لها يدبالتفجير

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إنه يحترم تصريحات موسكو بأنه لم يتم إطلاق صواريخ روسية على الأراضي البولندية، مضيفا أنه يعتقد أن موسكو "ليس لها يد في هذا".


وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي خلال قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا: "روسيا قالت إنها ليس لها يد في هذا، وقال (الرئيس الأمريكي جو) بايدن إن الصواريخ ليست روسية الصنع، وهو ما يظهر أنه لا علاقة لروسيا بالأمر".


وأضاف أن هناك حاجة لإجراء تحقيق، وأنه سيتحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما يعود إلى تركيا.


"الدفاع الجماعي" للناتو

ويمكن أن يؤدي تحميل موسكو مسؤولية الانفجار إلى تفعيل مبدأ الدفاع الجماعي لحلف الأطلسي المعروف باسم المادة 5، والذي يعتبر بموجبه الهجوم على أحد أعضاء التحالف هجوما على الجميع، ما يؤدي إلى بدء المشاورات حول رد عسكري محتمل.

وقالت بولندا إنها تتحقق مما إذا كانت بحاجة إلى طلب إجراء مشاورات بموجب المادة 4، والتي تسمح لأعضاء حلف الأطلسي بطرح أي قضية مثيرة للقلق، خاصة في ما يتعلق بالأمن، للنقاش في مجلس شمال الأطلسي.

واستدعت بولندا سفير روسيا لدى وارسو للحصول على تفسير بعد أن نفت موسكو مسؤوليتها عن الواقعة، بينما قالت السلطات الأوكرانية والبولندية إن الصواريخ روسية.

رفع حالة التأهب

 
وقررت السلطات البولندية وضع جميع الخدمات الرئيسية في البلاد بحالة تأهب قصوى، حيث سيتم التركيز بشكل خاص على مراقبة المجال الجوي للبلاد.

وصرح رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، عقب اجتماع خاص لمجلس الوزراء، بأن حكومة البلاد وضعت جميع الخدمات في حالة تأهب قصوى: الشرطة وحرس الحدود ورجال الإطفاء. كما أنه تم وضع خدمات أخرى وخدمات خاصة في حالة تأهب قصوى في هذه اللحظة الحرجة.

 
التعليقات (2)
محمد غازى
الأربعاء، 16-11-2022 09:28 ص
بايدن وأردوغان على حق بإستبعادهما روسيا من ألمسؤولية عن ألصاروخ ألذى حط فى بولندا! إنها إحدى لعب ألرئيس ألأوكرانى زيلينسكى، ألذى إستطاع بألاعيبه وإدعاءآته، جر أميركا والعالم ألغربى كله، للدفاع عنه وعن بلاده، وتقديم كافة أنواع ألأسلحة له ومليارات ألدولارات. زيلينسكى كذاب ومدعى ، كل ما ينطق به كذب وخداع للهبل!!!
اسامة
الأربعاء، 16-11-2022 07:22 ص
لا يبدو ان هناك تحسنا في العلاقات الامريكية التركية .. فامريكا لا تريد لاى دولة مثل تركيا وبعض الدول الاخري ان تنهض وتحقق تقدما لان هذا لا يصب في مصلحتها ولا مصلحة دول اوربا تحديدا ..تركيا من الدول المرشحة وبقوة للنهوض ومن ثم تساوي المقاييس .. لذا وفي ظل قيادة تركية ذات نزعة تطلعيه هذا يؤرق امريكا واوربا .. تركيا في وضع صعب جدا لانها فيما مضى وضعت كل بيضها في السلال الغربية .. كذا اتانورك اودعها امانة في ايادي الغرب وقرر مصيرها كذيل غربي .. لذا تواجه تحد قاس وخصوصا بعد ان حققت كثير من النجاحات في مجالات عدة .. الغرب كله عينه علي تركيا لانها تتمتع بمزايا عديدة ولها موقع جيوسياسي مؤثر .. وبالتأكيد سيكون لنتائج حرب أوكرانيا تداعيات كثيرة اذا حققت فيها روسيا نجاحات ..

خبر عاجل